| جميع الحقوق محفوظة © دار تقنية المعلومات IT Dar |

العليان يقدمون 14 إماما منذ 180سنة

( لُجينيات ) صحف تعاقب عدد من أفراد أسرة "العليان" على مدى ال 180 عاما على مزاولة خدمة المساجد عن طريق الإمامة منذ كبيرهم الشيخ علي بن عبد الله العليان الذي توفي عام 1290 ه في مدينة الرياض، وكان قد بدأ الإمامة في مسجد السريحة في محافظة الدرعية، وأتى من بعده ابنه عبد العزيز الذي ولد عام 1245ه في قرية العمارية شمال العاصمة، وكان عبد العزيز ملازما للملك عبد العزيز رحمه الله في غزواته وافتتاحاته، كما تنقل بين عدد من المساجد في عدة محافظات تابعة لمنطقة الرياض وذلك من خلال توجيه من الموحد رحمه الله ، حيث تولى الإمامة في بلدة القصب مع الإفتاء والتدريس ثم انتقل لبلدة القرينة نحو 40 عاما, وبعد ذلك انتقل لبلدة ضرما, وبعدها عينه الملك عبد العزيز في بلدة ثادق ثم نقله لبلدة الدرعية حتى وفاته عام 1345ه.

ويعد الشيخ عبد العزيز رحمه الله من طلبة العلم الذي تعلم على يد عدد من المشايخ وأهل العلم أمثال الشيخ المجدد عبد الرحمن بن حسن وشيخ الإسلام محمد بن عبد الوهاب، كما تميز ابنه الشيخ علي بملازمة الملك عبد العزيز رحمه الله في جميع غزواته وفتوحاته، التي ذكر أنه لم يتخلف عن أي غزوة مع الملك عبد العزيز وحتى وفاته عام 1395ه في العيينة.

وتميزت أسرة "العليان" بإنجابها الأئمة على مدار تلك السنوات التي تقارب القرنين منذ نشأة شيخهم الكبير "علي بن عبد الله " رحمه الله وحتى جيلهم الخامس، حيث بلغ عددهم 14 فردا تعاقبوا على تلك السنين في عدة مواقع ومدن منها الرياض والدرعية وحريملاء والعيينة وضرما وثادق والقصب.

والتقت "الاقتصادية" الإمام والشيخ عبد الرحمن بن محمد العليان إمام جامع الأمير سلطان في العيينة، الذي يعد الجيل الخامس لتلك الأسرة التي توارثت الإمامة على مدى تلك السنوات الماضية، وأوضح الشيخ عبد الرحمن أن عائلتهم اشتهرت بمهنة الإمامة منذ شيخهم الرابع الشيخ علي بن عبد الله ومن ثم أمّ بعده أبناؤه وحتى الآن.

وأبان العليان أن خمسة من أشقائه يعملون حاليا بالإمامة في عدة مساجد وفي عدة مناطق في الرياض، مبينا أن العائلة حاليا تجهز الجيل السادس في ممارسة الإمامة من خلال ابن شقيقه محمد في مسجد الأسرة.

وأضاف العليان أن الوالد رحمه الله أنشأ مسجدا باسم الأسرة في مدينة العيينة عام 1404ه وكان إماما له حتى وفاته عام 1426ه وأتى من بعده ابنه ماجد.

الردود
مواضيع مشابهة
الكل: 9
1.
20:58:44 2011.11.25 [مكة]
ما شاء الله
2.
15:48:48 2011.11.29 [مكة]
ماشاءالله واضح اهل دين وصلاح....الله يهدي لبنه العليان،
3.
15:55:25 2011.11.29 [مكة]
ذرية بعضها من بعض
4.
16:33:43 2011.11.29 [مكة]
لبنه العليان من عنزية مالها دخل الله يهديها والاجمعين
5.
عضو قديم رقم 11672
15:03:47 2011.12.28 [مكة]
معناته انهم من قبل الشيخ المجدد محمد بن عبد الوهاب رحمة الله اجل كيف بقولون ان الشيخ وجد اهل نجد والجزيرة يعبدون الشجر والحجر ويوجد فيهم مثل هذة العائلة وبما ان جدهم كان امام فاكيد خلفة مامومين يعني فيه ناس تعبد الله وفيه مساجد ارجو التوضيح اين المبالغة في الوصف لان الخبرين اعلاه متناقضة واكيد احدها مبالغ فيه
6.
16:26:57 2011.12.28 [مكة]
بسم الله لا يا أخ دووش، المقال يقول: على مدى ال 180 عاما بينما الشيخ محمد بن عبد الوهاب رحمه الله قد ولد قبل أكثر من 300 عام. ولد الإمام محمد بن عبد الوهاب سنة 1115 هـ ومات سنة 1206 رحمه الله
7.
عضو قديم رقم 11672
14:34:44 2011.12.31 [مكة]
مشكور على التوضيح اخ مشتر
8.
00:29:42 2012.03.13 [مكة]
يالله انك لاتقطعها من سلاله
9.
00:24:57 2013.01.15 [مكة]
الحمد الله لايوجد في منطقة سدير ناس تعبد الشجر والحجر كان جد الشيخ محمد بن الوهاب قاضي فيها وهو الشيخ سليمان بن عبد الوهاب وكذلك الشيخ اسماعيل بن رميح المتوفي سنة970هـ اي قبل الشيخ محمد بن عبدالوهاب بي 160 سنة وهذه خطبة صلاة الجمعة للشيخ اسماعيل بن رميح امام وقاضي قارة بني العنبر في سدير وهي في عام 950 هـ تقريبا . خطبة الجمعة إعلموا رحمكم الله أن الفتنة داء ممزوج بالمرارة شاربها وسفينة غارق في الهلاك راكبها ونار محرقة بلهبها موقدها , ماتحملها قوم إلا ندموا عليها ولا أضرم نارها أحد ألا وقع فيها , يفر شيطانها إذا أوقدها ويفوز عاقلها إذا أخمدهـا ولايضرمها إلا كل سفيه جاهل ولا يصطليها إلا كل حليم عاقل فتأكل بلهبها أمولهم وتسلٌم إلى المقبر أبطالهم , أولها إتباع السفهاء في التنافر وآخرها النار في في حفر المقابر ويهرع إلى أهل الفتنة من كل دار شيطانها ويصيح في أقطارها أخواتها .. فحينئذً تكون الغلبة للشياطين , وتكون الظلمة عليهم سلاطين , طاعة لأبي مرة ومعصية لمن خلقهم أول مرة قد نزع الله الرحمة من قلوبهم وحال الشيطان بينهم وبين محبوبهم فحينئذً علت الأشرار على الأخيار وفسدت بإماراتهم الديار فلا ترى حليماً إلا موضوعاً ولا سفيهاً إلا مرفوعا, ما أمر قوم سفهائهم إلا ضلوا ولا خالفوا رأي عاقلهم إلا هلكوا وأضمحلوا فكم دمر الواشون من قبيلة عامرة فأنزلوهم الذل أرض الساهرة , فاتقوا الله عباد الله وأصلحوا ذات بينكم عن الفتن وطهروا قلوبكم من غل الدرن وأحذرو تبعة الأشرار وأعتبروا بمصارع أهل الفتن يا أولي الأبصار فما أبرد ثوب العافية لو تلبسون , وما أحر جحيم الفتنتة لو تصطلون , فاخمدوا رحمكم الله نار فتنتكم قبل أن تلمع فيكم بروقها فقد فتحت الأشرار أبوابها فاحذرو حقوقها وأطيعوا مفاتيح الخير منكم يسعدكم منطقوها فيا أهل الصوم والصلاة ويا أهل البر والثبات ويا طالبي شرف المحيا والممات خذوا على أيدي سفهائكم وردوا أمركم إلى المرشد من خياركم فو الذي بعث بالحق محمداً نبياً رسولاً لأن نصحتم لله لينصرنكم ولئن دعوتموه ليجيبنكم ولئن خالفتموه ليعذبنكم . واستعيذوا بالله من امارات المترفين وأعتبرو بمن قال الله فيهم في كتابه المبين : وإذا أردنا أن نهلك قرية أمرنا مترفيها ففسقوا فيها فحق عليها القول فدمرناها تدميرا } وقد ورد في الخبر أن أهل سفينة تقاسموا منازلهم فيها فأراد بعضهم أن يخرق نصيبه منها فقال بعضهم إن خرق نصيبه منها هلك وأهلككم وإن قبضتم على يده نجا ونجوتم فقبضوا على يديه فسلموا فانظروا رحمكم الله إلى ما وصفت لكم فقد وضح السبيل وافعلوا ما تؤمرون به وذللوا أنفسكم في طاعة الله تذليلاً والبسوا ثياب التقوى فعاقبتها ظلاً ظليلا فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى الله والرسول إن كنتم تؤمنون بالله واليوم الآخر ذلك خير وأحسن تأويلا أجارنا الله وإياكم من شر شياطين الجن والإنس ولا حرمني وإياكم جواره في رياض القدس ووفقني وإياكم للعدل والإنصاف وهداني وهداكم سبيل الرشد ونزع من قلبي وقلوبكم ريب الفساد أعوذ بالله من الشيطان الرجيم.. { واعتصموا بحبل الله جميعاً ولا تفرقوا واذكروا نعمة الله عليكم } الآية بارك الله لي ولكم في القرآن العظيم وتاب علي وعليكم أنه هو التواب الرحيم