| جميع الحقوق محفوظة © دار تقنية المعلومات IT Dar |

الزرنيخ.. يُتلف أوعية الكبد!

في حالة التسمم يجرى غسيل للمعدة الزرنيخ قد يتلف الاوعية الداخلية في الكبد ثلاثي اكسيد الزرنيخ ما زال يستعمل في الطب الشعبي وله تأثيرات سمية شديدة .. ويسبب مشكلة في الجهاز المناعي

نواصل في الحلقة الأخيرة ما سبق أن تناولناه في الأعداد السابقة عن مادة (الزرنيخ) وأشرنا بشيء من التفصيل عن الموضوع. يدخل الزرنيخ في عمليات صناعية مختلفة من اهمها صناعة المبيدات الحشرية وبعض السموم كما يدخل ايضا في صناعة الفراء وحفظ الجلود الحيوانية والاخشاب. وللزرنيخ مركبات شائعة الاستعمال واهمها زرنيخات النحاس ويستعمل لقتل بعض الحشرات لنبات البطاطس، وثيوزرنيخات النحاس لقتل يرقات الحشرات وبعض الفطريات المتواجدة في بعض اشجار الفاكهة. زرنيخات الزنك والمغنسيوم والكالسيوم والمنجنيز وتدخل في المبيدات الحشرية المختلفة

وذكرنا أنه قد تصل بعض مركبات الزرنيخ خاصة الداخلة في تركيب الكثير من المبيدات الحشرية الى ماء الشرب وذلك عن طريق الخطأ وهذه المركبات شديدة السمية وقد تؤدي الى الموت.

وفي الولايات المتحدة الاميركية يسمح بتعرض للزرنيخ غير العضوي بحد اقصى 10 ميكروجرام لكل متر مكعب. ان الشخص العادي يجب ان لا يزيد يوميا على تناول 2 ميكروجرام زرنيخ غير عضوي لكل 1 مجم للشخص.

خطورة الزرنيخ

التأثير على الدم وقد سجلت حالات انيميا خبيثة وسلجت حالات لوكيميا لشخص عمره 67 سنة وكان يستخدم مبيدا حشريا يحتوي على الزرنيخ بكثرة وشخص آخر حصل له مشكلة في الجهاز المناعي angioimmunoblasticIymphadenopathy وقد صاحب تناول الزرنيخ بطريقة مزمنة لشخص عمره 64 سنة بعد ان استعمل علاجا عشبيا يحتوي على ثلاثي اكسيد الزرنيخ. اما تأثير الزرنيخ على الكبد فانه يكون non - cirrhotic portal hypertension لشخصين نتيجة لعلاج مزمن لمحلول fowler's (محلول الزرنيخ) لان الزرنيخ اتلف الاوعية الداخلية في الكبد.

علاج الزرنيخ

علاج التأثير السام للزرنيخ التسمم الحاد نتيجة لبلع مركبات الزرنيخ يجب ان يعالج في الحال حيث يجري غسيل للمعدة وكذلك شفط السائل المعدي اذا لم يقم المريض بالتقيؤ. كذلك اعطاء الفحم النشط لامتصاص التسمم حتى يقلل الامتصاص اعطاء للزرنيخ كذلك يعطى المريض مادة تثبط الزرنيخ مثل dimercaprol فانه يعطي نتائج جيدة اذا استعمل في الحال عن طريق العضل. العلاج العاجل يقلل الاعراض العصبية ويمكن اعطاء كذلك بنسيلامين. تناول الاغذية عن طريق الوريد تنفع في علاج الجفاف وتنفع لاعطاء الاملاح اللازمة ويمكن اعطاء المورفين لعلاج آلام البطن. اذا حصل فشل كلوي فانه من الافضل عمل غسيل كلوي لازالة الزرنيخ المرتبط. نقل الدم ينفع حتى نتحاشى تلف الكبد ويمكن استعمال الدايمير كابرول لعلاج التسمم المزمن بالزرنيخ ولكن بنسيلامين يفضل عليه، حمض الزرنيخ والذي يذوب في الماء وكذلك املاحه فانه اكثر امتصاصا من المعدة والامعاء من ثلاثي اكسيد الزرنيخ قليل الذوبان.

امتصاص الزرنيخ وتخزينه

اذا امتص الزرنيخ فانه يخزن في الكبد والكلى والرئتين وكمية قليلة في العضلات والانسجة العصبية يحصل لها تخزين بعد اسبوعين من الامتصاص والزرنيخ يترسب في الشعر والاظفار ثابتا لا يتأثر لمدة سنتين وكذلك يترسب في العظام والاسنان.

إخراج الزرنيخ من الجسم

بالرغم ان 50% من جرعة الزرنيخ تخرج عن طريق البول خلال ثلاثة ايام فان كمية ضئيلة تستمر بالخروج لعدة اسابيع، وكمية قليلة تخرج عن طريق البراز والعرق. كمية اخرى من الزرنيخ تخرح عن طريق البراز ويمكن ان يخرج الزرنيخ عن طريق العرق وعن طريق الرئتين والكلى.

أعراض التسمم بالزرنيخ

زرنيخ ثلاثي الهيدروجين وهو سام جدا ويسبب تكسير مكونات الدم وتحليلها وفشل كلوي حاد حتى النسب قليلة من ثلاثي هيدروجين الزرنيخ والتي تصل إلى 3 اجزاء من المليون تسبب اعراض التسمم والتي تبدأ من 2 الى 24 ساعة وتشمل الصداع، الحمى، سرعة ضربات القلب، آلام البطن، الغيثان، التقيؤ، الاصفرار والشغار، فقر الدم والتحلل في مكونات الدم، نزول دم مع البول، قلة في البول، وصعوبة التبول، أو عدمه، العلاج مثل العلاج السابق لثلاثي اكسيد الزرنيخ. في بريطانيا يسمح للتعرض لثلاثي هيدروجين الزرنيخ فقط 0.05 جزء من المليون على المدى الطويل وفي الولايات المتحدة الاميركية يسمح للتعرض لثلاثي هيدروجين الزرنيخ 0.2 ملجرام للمتر المكتب ويفضل الا تزيد على 0.002 ملجرام للمتر المكعب.

استعمالات الزرنيخ

ان الاستعمالات الدوائية والطبية للزرنيخ غير العضوي قد توقفت ولا يجاز استعمالها في الوقت الحاضر، ان ثلاثي اكسيد الزرنيخ والتي استخدمت قديما كمحاليل داخلية او خارجية وكذلك كمراهم لعلاج كثير من انواع الامراض الجلدية خارجية او استعملت لتجميل البشرة او استعملت في امراض الاسنان ولوقف بعض الاورام الظاهرية او استعملت في اللوكيميا المزمنة او استعملت لقتل ميكروب الزهري وميكروب الحمى الراجعة كل هذه الاستعمالات الطبية توقفت لما لزرنيخ ومركباته العضوية وغير العضوية من تأثيرات سمية كبيرة على جسم الانسان. ثلاثي اكسيد الزرنيخ ما زال يستعمل في الطب الشعبي او الطب البديل وكذلك طب الاعشاب في جنوب شرق آسيا والصين وله تأثيرات سمية شديدة لذلك ننصح تحليل الاعشاب قبل استخدامها لنتأكد من خلوها من الزرنيخ ومركباته السامة.

كل الردود: 1
1.
08:32:53 2015.04.26 [مكة]
المشكلة بعض أطباء الأسنان يستخدمونه لقتل الاعصاب