الاسترقاق السعودي.. حزام الجوازات(منقول)

قبل 11 سنة

عبدالله ثابت
الاسترقاق السعودي.. حزام الجوازات.

بتاريخ مايو 29, 2013 في الرأي, كتاب أنحاء

• بصراحة إحدى أكبر مشاكل كثير من السعوديين أنهم يعتبرون أنفسهم في دواخلهم “كفلاء” لبقية البشر، بكل ما تحمله كلمة “كفيل” هذه من إيحاء الرق والعبودية (ولا أفهم لماذا الإصرار على هذه التسمية المهينة). وكم هي شائعة الشواهد عن سعوديين يمارسون دور “الكفيل” هذا على الناس حتى وهم في بلدانهم. أتذكر قصة عن أحدهم وبعد دخوله إلى بلدٍ مجاور عن طريق الحدود البرية، ورأى بعض الفقراء على جانبي الطريق، ليطلق تساؤله المدويّ؛ “كل هذولا مجهولين!”. هذه عبارة واضحة وكاشفة للذهنية التي تمّ التكريس لها سنين طويلة، وتكمن هناك في أعماق كثيرين، فالناس حتى وهم في بلدانهم بالنسبة لهذا السعودي مجهولون، وهو حضرته الكفيل الذي لا قيمة لآدمية أحد إلا من خلاله، طبعاً ناهيك عن أساليب الأثرياء التي هي أشد قبحاً واسترقاقاً في الداخل والخارج. طريقة الكفيل “الشيخيّة” هذه في أساليب التخاطب والسلوك والاستعباد تعجّ بها مطاعم البلدان من حولنا وأسواقها ومطاراتها وسيارات أجرتها.. الخ.

• هذه الشوفينية تبرز أكثر في الخطاب الديني المتغلغل في أدق التفاصيل اليومية. نحن الأسلم عقيدة يقابله أن الآخرين عقائدهم مشبوهة، علماؤنا كبار، وعلماء الآخرين لا يؤخذ منهم، نساؤنا محجبات يقابله أن نساء الآخرين منحلاّت، مجتمعنا مجتمع الفضيلة، بينما المجتمعات الأخرى مغموسة لرأسها في الرذائل، نحن الكفيل والناس “أتباع”. تذكرون بالطبع قصصاً مما قيل عن مشاركة الفتاتين في الأولمبياد والقدح في أن أصلهما غير سعودي، وسيول القذف والطعن في عرضيهما، تذكرون أيضاً ما كان وما يزال يقال عن حمزة كشغري، وتذكرون بالطبع ما قاله أحدهم عن ريهام الحكمي، ومؤخراً خرج أحد الشيوخ ليتحدث بنفس المنطق عن الشاب الرائع عمر حسين مقدم برنامج “على الطاير”.

تُرى من عبأ هؤلاء السعوديين بأنهم أفضل من العالم!.

• عودة للداخل السعودي، وكثير من طرق التعامل مع المقيمين، والتي نعرفها، ولا جدوى من إنكارها، فهي على الورق فقط تبدو علاقة عمل مشروطة بالقوانين وملزمة للطرفين، العامل وصاحب العمل، أما في الواقع فحدث ولا حرج عن الحكايا التي لا تخلو من الاسترقاق وبخس الرواتب والإجازات يصل أحياناً إلى الضرب.. الخ، وأرجو ألا يزايد أحد بقصص الجرائم التي يرتكبها بعض المقيمين، فالحديث هنا من أوله لآخره عن مسألة تعامل السعودي مع غيره في الداخل والخارج ومنطلقاته، أما تطبيق القوانين بصرامة، والحملات على المخالفين لتصحيح أوضاعهم، والاستغناء عن جزء كبير من العمالة لصالح أبناء البلد فمعه.

• مثال؛ في الأيام القليلة السابقة مقطع فيديو انتشر لموظف جوازات، خرج على مجموعة كبيرة من إخوتنا المقيمين (رجالاً ونساءً) يطردهم ويضربهم بحزامه، وهؤلاء المقيمون كما تعلمون يملأون شوارعنا، وأيديهم في طعامنا وشرابنا وملابسنا وبيوتنا، يساكنوننا في الأحياء ويخالطوننا في المساجد والأسواق، ثم يأتي مثل هذا الموظف – المثال – وغيره أكثر سوءاً منه، ليهينهم بهذه الطريقة التي تخلو من أي إحساس ليس بمسؤولية الوظيفة المؤتمن عليها فحسب، وإنما حتى من ألف باء الدين والإنسانية، يطردهم ويضربهم بحزامه.. ثم نتساءل فيما بعد إذا أقدم أحد هؤلاء المقيمين على أي انتقام، لماذا!. أعيد ذاكرتكم هنا إلى مقطع الفيديو الآخر الذي ظهر به رجل باكستاني داخل سيارة، وأحدهم يصفعه مراراً، ويبصق عليه، ويأمره بتقبيل يده ورجله، ويجبره على أن يسمي نفسه “حيوان”، ويقول له “السعودية أبوك يا كلب”.

• لا بدّ من مواجهة هذه الوقاحة الشوفينية في ذهن هؤلاء المرضى من السعوديين، أنهم “كفلاء” للعالم، فكل ما يتشدقون به من الخلق والتدين والمحافظة لم يكن ليردعهم من احترام الناس في بلدانهم، ولا الاعتداء على ضعفاء ومحتاجين، يغتربون عندنا عن أهاليهم وبلدانهم!

المصدر
http://www.an7a.com/107258

الاسترقاق السعودي.. حزام الجوازات(منقول)
عندك أي منتج؟
الكل: 10
عضو قديم رقم 250412
قبل 10 سنوات و11 شهر
1

شكراً يا أخواننا الوافدين . أقولها بملء فمي , ومن أعماق قلبي ...
أيها الوافدون ... أنتم الذين علمتمونا , وعالجتمونا , وعبدتم طرقنا , ورصفتم شوارعنا , وشيدتم بيوتنا , وزرعتم حدائقنا ...
لقد حثنا ديننا على الإنصـــاف , وحذرنا من الإجحـــــاف , ومن لا يشكر الناس لا يشكر الله ...

لاشك اننا نكن لجميع اخواننا المقيمين والمحترمين كل تقدير واحترام .

ومع احترامي للكاتب فهو كاد ان يعمم على الجميع بتصرف فردي وهي حالات شاذه ومع اننا رأينا المقطع ولا نعلم ما خلف الكواليس .

وقد يكون ( عبدالله ثابت ) قد حمل جميع السعوديين وزر هذا الفرد

مقال ظاهره الحق وباطنه الباطل
ومذاقه عسل وجوهره السم

عضو قديم رقم 290902
قبل 10 سنوات و11 شهر
4

هههههههه صاحب الموضوع شكلك تتكلم عن كوكب المريخ أي كفيل واي كلام فاضي اتعب واجيبه واخر شي يروح يشتغل عند غيري واذا بلغت سفروه واكلوه مجانا ورجع على ثاني طياره ولا اشتغل في محل ويعطيني فتات وياخذ اللقمه الكبيره اذا تبي تقنع احد برايك خليه واقعي حتى يراه بعينه وتكسبه اما تخالف الحقيقه فلا والف لا وشكرا

هذه هي بلدنا وانظمتها ومن لا تعجبه فلا يأتي ولم نسمع ان احداً جاء رغماً عنه

ولمن يعدد ما قدمه الوافد لهذا البلد وهي معزوفة كثيراً ما نسمعها نقول أن هذا الوافد اياً كان عربياً أو غيره لم يقدم ما قدمه لأجل خاطرنا وعيوننا أو رغبة في مساعدتنا فقد جاء لاجل جيبه ومصلحته ولو وجد مصلحة افضل عند غيرنا لما رايناه , فليس لأحد علينا فضل ولا منة ومن قدم لهذا البلد شيئاً فقد اخذ حقه بالمقابل وزياده

عضو قديم رقم 327138
قبل 10 سنوات و11 شهر
6

الكاتب أسلوبه جداً سي

يقول كلمة ماهي عاجبته خلاص يالحبيب وش تبي نكتب بنتركها عليك

وجالس يعمم ع كل السعودين وخلانا ما نسوى شئ
يا عزيزي لو جلسنا نقارن ونوازن بين أخطائنا الفردية مع أخطاء العماله الوافدة بتشوف العجب العجاب
قتل وسرقة وتحرش وبيع مخدرات ... الخ

قال الحدود البرية !!!!!
لو يقطع هالحد بقوه صارمه ع مدى 24 ساعة كان ارتحنا

وبالنسبة للأخوة الأجانب
نعم مسلمون
نعم من بينهم أصدقاء وأعز من الأصدقاء
نعم نكن لهم كل التقدير والاحترام

يأخوان شوفو اسم الكاتب وهذا يكفي

رد رقم واحد

شكراً يا أخواننا الوافدين . أقولها بملء فمي , ومن أعماق قلبي ...
أيها الوافدون ... أنتم الذين علمتمونا , وعالجتمونا , وعبدتم طرقنا , ورصفتم شوارعنا , وشيدتم بيوتنا , وزرعتم حدائقنا ...
لقد حثنا ديننا على الإنصـــاف , وحذرنا من الإجحـــــاف , ومن لا يشكر الناس لا يشكر الله ...


من فلوووووووسنا

مافيه شي ببلاش

محد له منه علينا

كلش بفلوووووسنا ياحبيبي

بفلوووووووسنا

بحلالنا

عضو قديم رقم 113340
قبل 10 سنوات و11 شهر
9

هناك مواطنين مظلومين مع عمالتهم وهناك عمال مظلومين مع كفلاءهم لا يوجد مجتمع ملائكي لكن من يتحمل عند استقدامك سائق مثلا وفجأه عند وصوله لا يعرف السواقه او يهرب منك من يتحمل الاتعاب المدفوعه عليه ومدة انتظار صاحب العمل لهذا العامل هذا لعدم وجود انظمه تحفظ حقوق الطرفين ادت لتشابك الناس ببعضها البعض .

8
مافيه شي بفلوسنا اذا هذه نظرتك فهذا شأنك لكن ان تشاهد العماله في الشارع تحت اشعة الشمس الحارقه تعمل في مشاريع تنمويه حكوميه وتقول من فلوسنا هذا هظم لحقوقهم وظلم كأنك تعطيهم صدقه وليس انك استقدمتهم للعمل بعرق جبينهم .. يعني جايبهم مثلا تتسلى عليهم !

كل شي بحقه.
للكفيل والمكفول.
اللي (((((يدعي))) المثاليه على حساب الوطن والمواطن سواء كان هذا المواطن كفيل او مستفيد من العماله ، فوجهة نظري الخاصه فهو مزايد وأحمق وله مآرب.

أضف رداً جديداً..