| جميع الحقوق محفوظة © دار تقنية المعلومات IT Dar |

الإبتسامة والكرم والشجاعة والأخلاق الحسنة من أسباب دخول الجنة بشرط

يفرح المؤمنون والمؤمنات باللين والرفق وإيناس البشر وتقديم المعونة لهم من طعام ودواءٍ وقضاء حوائجهم وبالأخلاق الجميلة جميعِها لأن الله قد أذن بالقيام بها وجعل لممارسيها في الواقع درجات ومستويات عليا في الجنة وما فيها من نعيم وخير كبير .
الأخلاق الحسنة كلها عبادات يجب أن يمارسها المسلم حتى يأتيه اليقين .
قال الله تعالى { واعبد ربك حتى يأتيك اليقين } .
اليقين أي الموت .
______
إذا مارس الإنسان تمظهراً أمام الناس من أجل عيونهم وكاميرات جوالاتهم وتسميعاً لمستمعهم وصوتياتهم حتى يكسب المدح والثناء والشهرة فإن هذا الشخص قد يكون في يوم من الأيام ناقماً على ناقده وعلى المجتمع إذا لم يحصل على المدح قولاً وترنداً وبشهادة تقدير أو بأي شكل آخر
وهو أمر سلبي بسيط جداً إذا لم يكن من الذين وقعوا في الشرك الأصغر لأنه صرف عبادة الأخلاق الحسنة لغير الله .
ومن مات قبل أن يتوب من الشرك الأصغر فإن الله لا يغفر هذا الشرك لكن كثرة الحسنات الأخرى إذا غطت ورجحت فإنه سينجو من هذا الشرك ويغفر الله له .
أما الشرك الأكبر فلن يغفر الله للمشرك شركاً أكبر إذا مات وهو مشرك كافر إلا إذا أسلم واستلم لله بالتوحيد قبل أن يموت .
لو جاء هذا المشرك يوم القيامة بصدقات وصلة أرحام وقد نفع سكان الأرض كلهم بالدواء وبكل الخدمات وهو لا يرجو مدح أحدٍ ولا ظهوراً فلن تنفعه حسناتُه بأي نفع ، سيجعل الله كل أعماله الخيرية هباءً منثوراً ولن يغفر الله له .
{ إن الله لا يغفر أن يُشرك به ويغفر ما دون ذلك } .

______
في الحديث التالي
رجال مخطئون لوقوعهم في الشرك الأصغر .

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : حدثني رسول الله صلى الله عليه وسلم أن الله تبارك وتعالى إذا كان يوم القيامة ينزل إلى العباد ليقضي بينهم وكل أمة جاثية فأول من يدعو به رجل جمع القرآن ورجل يقتل في سبيل الله ورجل كثير المال فيقول الله تبارك وتعالى للقارئ ألم أعلمك ما أنزلت على رسولي صلى الله عليه وسلم قال بلى يا رب قال فماذا عملت فيما علمت قال كنت أقوم به آناء الليل وآناء النهار فيقول الله تبارك وتعالى له كذبت وتقول له الملائكة كذبت ويقول الله بل أردت أن يقال فلان قارئ فقد قيل ذاك ويؤتى بصاحب المال فيقول الله له ألم أوسع عليك حتى لم أدعك تحتاج إلى أحد قال بلى يا رب قال فماذا عملت فيما آتيتك قال كنت أصل الرحم وأتصدق فيقول الله له كذبت وتقول الملائكة له كذبت ويقول الله بل إنما أردت أن يقال فلان جواد فقد قيل ذاك ويؤتى بالذي قتل في سبيل الله فيقال له في ماذا قتلت فيقول أمرت بالجهاد في سبيلك فقاتلت حتى قتلت فيقول الله له كذبت وتقول له الملائكة كذبت ويقول الله بل أردت أن يقال فلان جريء فقد قيل ) .

الردود
مواضيع مشابهة
الكل: 3
1.
08:54:53 2020.02.16 [مكة]
عبادة الأخلاق الحسنة ليست من العبادات التي تحتاج للجهد والمشقة والصبر بل تقع في قائمة العبادات التي تحبها النفوس بالفطرة كمن يتصدق على نفسه بلحم شاة برية مشوية فإذا قيل له إن لك على إطعام نفسك وحفاظك على قوتك وحيويتك بما لذ وطاب صدقة سيقول الحمد لله خير على خير اللهم اجعلها صدقة على نفسي . قد تجد مِن الناس مَن يمارس حسن الخلق بعفوية وطبيعة فتكون فيه من الخصال التي يحبها الله كما أخبر الرسول صلى الله عليه وسلم صحابياً بأن فيه خصلتين جبِل عليهما يحبهما الله الحلم والأناة . فمن كانت في طبيعته شيء من الخصال الطيبة كالكرم وحب الخير للغير ودعوة الناس لما ينفعهم في شؤون دينهم ودنياهم فليحمد الله على هذه المنحة الربانية الطيبة. ______ هناك عينة محدودة تتصنع الأخلاق الحسنة لمصلحة دنيوية بحتة كأن يكون بمكتب عقار أو تعقيب ومحاماة أو كما يتغنجن في بعض الفنادق والمستشفيات الخاصة وفي شركات فإذا تأكدن وتأكدوا بأن الزائر لهم ضعيف مادياً قلبوا له ظهر المجن لتختفي عبارات الترحيب وبشاشة الوجه ولا ينظر إليه إذا سلِم من الطرد خارج الأبواب . أخلاق الكفار قاسية سيئة ضد الضعفاء من الكفار وفيهم شراسة وعنف في بلدان تسيطر بعض شركاتهم على ثرواتٍ عديدة في مثل بلدان إفريقية مستضفعة كما في رسالة واتس جاءتني بالجوال فيها تعذيب وبلاوي لأهل تلك القرى ، فإذا لم يسيطر مصنع الكفرة الغالبين حق السيطرة فإنهم يلجؤون للخدعة بحسن الخلق وكثرة المديح لتحصيل المنفعة أو لمحاولة توصيل مضرة مغطاة بهذه الأخلاق . من بين الأخلاق الحسنة الرحمة ؛ الرحمة ضد الشراسة والعنف والتنمر قال الله تعالى لقدوتنا :- { وما أرسلناك إلا رحمة للعالمين } .
2.
00:41:55 2020.02.19 [مكة]
ترك العمل الصالح من أجل الناس قدح يخدش عقيدة تارك العمل الصالح. _____ قيل عن بعض الصالحين القدامى ما معناه إذا جاءك الشيطانُ وقال قصّر من ركوعك ولا تسبح وتعظم ربك في الركوع إلا بتسبيحٍ واحد لأن فلان يراقبك وقد يرميك بالنفاق والتصنع فلا تطعه وأطل في ركوعك ولو رآك من رآك . قد يترك بعض الناس الكلمة الطيبة لأنه يهاب نقد بعض الجالسين وقد يحتاج محتاج للمال والمساعدة فيخذله ويتركه بمأساته لأن أعيناً تراه وقد قال بعض العلماء ترك العمل من أجل الناس شرك أصغر كما أن فعل العبادة من أجل الناس شرك أصغر فعمل العبادة لجلب المدح مثل تركه لدفع الذم . من دعاء الرسول صلى الله عليه وسلم ( اللهم مصرّفَ القلوبِ صرّف قلوبَنا على طاعتِك ) . رواه مسلم . _____ لعل من الأسباب التي تساهم في عدم تأثر الشخص بالمدح والذم عدم رفع الذات وأي شخص فوق منزلته فهو لا يطري الآخرين على وجه العموم كمجموعة وجنسية ولا يسعى لأي تميّز على الخلق من خلال إنجازاته أو إنجازات أجداده ومن ينتمي إليهم بلقب أو بأرض وبغيرها من الولاءات . غالباً بقدر ولع المفتخر بتميزه سواء كان حقيقياً أو موهوماً يكون طعنه وذمه لمن يتوقع منافسته ونقده، وقد يحكم على مجموعات أخرى بأنهم يتمنون زوالَ النعمة . لتربية الأبوين - الذين يحملون سمات كسابة المداح المهتمة بما يجيز ويمنع البشر - تأثيرٌ على بعض أولادهم فلا يرضى بعضهم بأي أغراض وأشياء شخصية تناسب المستوى المادي للأسرة لأنها ليست لأبدانهم ودراستهم مثلاً لكنها لتروي ما قلوبهم وتفكيرهم من حالات فارغة . بإذن الله هؤلاء الآباء قليل فأكثر الناس هنا في خير وعلى حالة طيبة ولله الحمد.
3.
14:31:37 2020.02.20 [مكة]
هذا الموضوع على حسب فهمي لتغريدةِ أحد العلماء في المدينة المنورة . لم أقابله قط لكن سمعتُ عنه وفتحت تويتر فوجدت تغريدة له . بعدما قرأتها كتبت معناها ليكون المعنى هو المكتوب في المنتدى هنا . https://twitter.com/rehyli/status/1204998051363991552?s=19