| جميع الحقوق محفوظة © دار تقنية المعلومات IT Dar |

الأطعمة عند العرب أربعة. ضرب وبعض اللهجات قرع التيس العنز وقشع الطلي النعجة

الأطعمة الرئيسية أربعة : -

1 - التمر ، وكان أغلب طعام المجتمع المدني في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم الأسودين التمر والماء

فلا يوجد طعام يلبي طلبات خلايا الجسم البشري كله ويعطي كافة مكوناته ما تريد إلا التمر ، لذا فبيت لا تمر فيه جياعٌ أهله

الأطعمة الأخرى تغطي بعضاً من الحاجات الهامة للجسم حسب نوع الطعام ، لكن عناصرها محدودة ومحدودة الفوائد لا تصل إلى كافة مكونات الجسم وخلاياه من الرأس إلى القدم كما تصل محتويات التمر .

2- اللبن ، عندما يشربه المسلم ويقول : الحمد لله حمداً كثيراً طيباً مباركاً فيه غير مقليٍ ولا مكفيٍ ولا مستغنىً عنه ربنا ، يقول أللهم زدنا منه .
ومن مشتقات اللبن ؛ الجبن والزبدة والقشطة .

3 - اللحم وهو سيد الايدام .

4 - الحب ومنه الشعير في العهد النبوي والقمح الشامي بعد فتح الشام في عهد عمرَ ابنِ الخطاب ، ثم الرز .
............
كانت للعرب مهنٌ عديدة زراعية وتجارية ، ومنها رعي الغنم التي قلّ العمل بها عندنا عمّا كان في السابق في حين تجد أناساً كثيرين في العالم يهتم بها .

فلا أقل مِن أن يعرف المرء بعض الأشياء عنها ولو من خلال بعض المواقع المتخصصة .
على مثل هذه الفائدة
يقرع التيس العنز ، ويقشع الطلي النعجة .

http://www.aghnam.com.sa/vb/forumdisplay.php?f=176

الردود
مواضيع مشابهة
الكل: 4
1.
13:39:15 2016.04.25 [مكة]
نوعان من التمر رديئان عند الناس الأول رفع قيمته الشرع في الماضي البعيد والثاني أصبح المطلوب الأول بسبب الكهرباء والثلاجة بعد أن كان رديئا في الماضي القريب . -------- من تمور المدينة المنورة أنواع وأشكال منها نوعان صنفه الناس على أنهما من الدقل وأردأ أنواع التمر الذي لا يأكله إلا الحيوان والذر . 1- تمر العجوة ، لم يعلم الانسان ما فيه من قيمة غذائية ووقائية حتى جاء الوحي ليضعه في خانته الرفيعة المعروفة . 2 - الروثانة نوع لا يتحول إلى تمر يوضع في الخرائط والتنك ولا يستطيع الواحد أن يدخره فكانت بلحته ورطبته هي المرحلة الأخيرة له ثم تتغير وتتفكك بعد أن تجف حتى جاءت الثلاجة لتحفظ هذا الشكل بالحفاظ على ما فيه من ماء ومحتويات لزجة وقامت بعض المصانع بتجفيف أحجام منها بوسائل حديثة . والحمد لله على نعمه المتنوعة .
2.
17:03:45 2016.04.25 [مكة]
نوعان من التمر رديئان عند الناس الأول رفع قيمته الشرع في الماضي البعيد والثاني أصبح المطلوب الأول بسبب الكهرباء والثلاجة بعد أن كان رديئا في الماضي القريب . -------- من تمور المدينة المنورة أنواع وأشكال منها نوعان صنفه الناس على أنهما من الدقل وأردأ أنواع التمر الذي لا يأكله إلا الحيوان والذر . 1- تمر العجوة ، لم يعلم الانسان ما فيه من قيمة غذائية ووقائية حتى جاء الوحي ليضعه في خانته الرفيعة المعروفة . 2 - الروثانة نوع لا يتحول إلى تمر يوضع في الخرائط والتنك ولا يستطيع الواحد أن يدخره فكان رطبها إذا رطبت البلحة هي المرحلة الأخيرة له ثم تتغير وتتفكك بعد أن تجف حتى جاءت الثلاجة لتحفظ هذا الشكل بالحفاظ على ما فيه من ماء ومحتويات لزجة وقامت بعض المصانع بتجفيف أحجام منها بوسائل حديثة . والحمد لله على نعمه الكثيرة .
3.
16:01:07 2016.04.27 [مكة]
ما دام أن التمر يغني عن كثير من الفواكه فلماذا نشاهد الفواكه في الأحياء وفي سوق الخضرة منها المحلي ومنها المستورد من دول كثيرة وهي تبسطنا بمنظرها الجميل وطعمها المتنوع في لذته وفوائده . --------- وجود الفواكه متنوعة لأمرين الأول أساسي 1- رسالة تذكيرية بمكون هآم من مكونات الجنة في الآخرة وهي الفاكهة للعمل من أجل رضى الله وإكرامه بعد طاعته باسكان الفائز جنتَه . فاكهة الآخرة لا تفسد ولا تتعرض لأي عاملٍ ينقص التلذذ بها فالجنة خالية من البكتيريا الضارة والآفات المنغصة . فاكهة الجنة في قمة النضج وعلى أغنى جمالٍ في الصورة والشكل وأمتع طعم يستطعمه بنو آدم لا يستطيع أن يتصور عقل الانسان قبل أن يستوطن الجنة وبعد أن يحوز على نقاط التأهيل ويوفق لأسباب الفوز بها هذا النعيم الكبير . 2- تتغذى بفاكهة الدنيا طيور وحشراتٌ وتقوى بها مناعة الجسم البشري بإذن الله تعالى . وفاكهة الدنيا مع الأراضي الخضراء والمناظر الدنيوية الجميلة وملذاتها هي من جنة الدنيا الزائلة ؛ الجنة الوحيدة للكافر يستمتع بها قبل يتوقف عمل جسده وتنتهي مدة أعضائه الداخلية والخارجية وتزول عن الكافر المولود قبل قيام الساعة بالنفخ الأول في الصور والاعلام بنتهاء الدنيا ليبعث الناس من قبورهم بعد النفخ الثاني ويُقسم الناس فريق إلى الجنة وفريقٌ إلى النار .
4.
07:07:20 2016.04.28 [مكة]
ما دام أن التمر يغني عن كثير من الفواكه فلماذا نشاهد الفواكه في الأحياء وفي سوق الخضرة منها المحلي ومنها المستورد من دول كثيرة وهي تبسطنا بمنظرها الجميل وطعمها المتنوع في لذته وفوائده . --------- وجود الفواكه متنوعة لأمرين الأول أساسي 1- رسالة تذكيرية بمكون هآم من مكونات الجنة في الآخرة للعمل من أجل رضى الله والطمع بكرمه وجنته . فاكهة الآخرة لا تفسد ولا تتعرض لأي عاملٍ ينقص التلذذ بها فالجنة خالية من البكتيريا الضارة والآفات المنغصة . فاكهة الجنة في قمة النضج وعلى أغنى جمالٍ في الصورة والشكل وأمتع طعم يستطعمه بنو آدم لا يستطيع العقل البشري محدود القدرات أن يتصور ما في الجنة قبل دخولها و الفوز بها هذا النعيم الكبير . 2- تتغذى بفاكهة الدنيا طيور وحشراتٌ وتقوى بها مناعة الجسم البشري بإذن الله تعالى . فاكهة الدنيا مع الأراضي الخضراء والمناظر الدنيوية الجميلة وملذاتها هي من جنة الدنيا الزائلة ؛ الجنة الوحيدة للكافر يستمتع بها قبل أن يتوقف عمل جسده وتنتهي مدة أعضائه الداخلية والخارجية وتزول عن الكافر المولود قبل قيام الساعة بالنفخ الأول في الصور والاعلام بانتهاء الدنيا ليبعث الناس من قبورهم بعد النفخ الثاني ثم يُقسم الناس فريق إلى الجنة وفريقٌ إلى النار .