| جميع الحقوق محفوظة © دار تقنية المعلومات IT Dar |

استشارية: تغيير عادات النوم والطعام تؤثر سلبياً على مرضى السكري

تواصل – الرياض:

اعتبرت استشارية الغدد الصماء والسكري الدكتورة صفية الشربيني، أن “مشاكل السكري في الصيف هي نفسها في المواسم الأخرى ولكن هناك بعض العادات غير السليمة تنتشر في موسم الصيف وتُصّعب التعامل مع السكري، حيث قد يلجأ الكثيرون إلى تغيير عادات النوم فيسهرون في الليل وينامون في النهار مما يؤثر على انتظام وجبات الطعام والأدوية وبالتالي يؤثر على معدلات السكر”.

وقد زودت الدكتورة صفية مرضى السكري ببعض النصائح التي لا بد من إتباعها في حال الرغبة في السفر ومنها أخذ كمية كافية من الأدوية، وأخذ تقرير طبي من الطبيب يوضح حالة المريض والعلاج، إضافة إلى العناية بالقدمين مع ارتداء حذاء مريح للوقاية من الجروح، وحمل الأدوية وخاصة الأنسولين في حقيبة اليد، ويمكن للمريض أن يطلب من طبيبه توضيح ذلك في التقرير الطبي حيث أن أكثر شركات الطيران لا تسمح بحمل مواد سائلة أكثر من 100 مل في حقيبة اليد إلا في حال وجود تقرير طبي للأدوية، كما يجب على المريض أيضا أخذ جهاز وأشرطة فحص السكر وعبوة من العصير المحلى معه إضافة إلى ذلك يجب المحافظة على تناول الأدوية والحمية مع تناول كميات كافية من الماء”.

جاء ذلك في سياق إجابة الدكتورة صفية الشربيني على استفسارات المتصلين أثناء استضافتها في المركز الوطني للإعلام والتوعية الصحية.
ولتجنب الإصابة بالسكري من النوع الثاني نصحت الدكتورة صفية جمهور مركز المعلومات بتجنب السمنة، وممارسة الرياضة، وتناول الغذاء الصحي كما شددت على أهمية التقليل من تناول السكر الأبيض.

وفي ردها على مجموعة من متابعي وزارة الصحة على موقعها في تويتر اعتبرت الدكتورة صفية أن “ازدواجية النظر قد تكون بسبب مضاعفات السكري الناتجة عن خلل في أعصاب العين والمخ أو قد تكون بسبب أمراض أخرى ويجب عدم التهاون مع هذا العرض”.

كما أشارت إلى أن “جفاف الفم قد يكون علامة من علامات ارتفاع السكر وفي هذه الحالة يجب إجراء فحص مستوى السكر في الدم، وقد يكون الجفاف بسبب التنفس من الفم أثناء النوم كما توجد أسباب أخرى لا بد من معرفتها ومعالجتها”.

ولفتت الدكتورة صفية الشربيني إلى أن “أحد مضاعفات السكري هو الاعتلال العصبي الطرفي وعادة يبدأ على شكل تنميل في أصابع القدمين ثم يمتد إلى الأعلى وقد يشمل اليدين ولكن في الغالب لا يسبب تنميلا في كامل الجسم، كما أن هناك أسباب أخرى كثيرة لحدوث التنميل مثل نقص فيتامين بـ12، نقص الكالسيوم، ونقص الماغنيسيوم”.

وأشارت الدكتورة الشربيني إلى أن “مريض السكري يمكنه التبرع بالدم إذا كان معدل السكري لديه منتظم في المعدل الطبيعي وليس لديه أي أمراض أخرى بشرط أن يستشير طبيبه المتابع لحالته قبل ذلك”.