| جميع الحقوق محفوظة © دار تقنية المعلومات IT Dar |

استشارية تضع مواصفات “الحج الآمن” للحوامل

تواصل – الرياض:

زودت استشارية النساء والولادة بمدينة الملك سعود الطبية د. منى العواد، الحوامل اللواتي يردن تأدية فريضة الحج هذا العام ببعض النصائح من أهمها ضرورة مراجعة الطبيب المعالج قبل السفر لأخذ النصائح والإرشادات اللازمة، وأكدت أنه على الحامل أخذ أدويتها التي تستعملها معها في الحج، والحرص على أخذ تطعيم الحمى الشوكية قبل 10 أيام من الذهاب للحج حيث لا يشكل أي خطورة على صحتها أو صحة الجنين، وكذلك لبس الملابس الفضفاضة، وشرب السوائل بكثرة، والبعد عن الزحام.

وأشارت العواد إلى ضرورة مراجعة أقرب مركز صحي، عند تعرض المرأة الحامل لبعض الأعراض مثل الصداع الشديد, القيء المتكرر, الزغللة في العينين, أو نزول دم مهبلي.

وشددت على أنه لا بد للمرأة الحامل أن تصطحب معها صورة مطابقة لبطاقة متابعة الحمل حتى يتسنى لأي طبيب تُعرض عليه معرفة وضعها والأدوية التي تستخدمها.

ووجهت العواد رسالة إلى المرأة الحامل بأنه عند عدم استطاعتها تأدية فريضة الحج أن تتذكر قول المولى عز وجل (لا يكلف الله نفساً إلا وسعها), مؤكدةً عليها ضرورة الانتظار حتى يحين الوقت المناسب.

كما حذرت المريضات الحوامل اللاتي يشتكين من أمراض مثل الأنيميا المنجلية بعدم تأدية فريضة الحج وذلك لخطورة تواجدها في الزحام وتعرضها للجفاف – نتيجة المشي لوقت طويل تحت أشعة الشمس وبذلها لمجهود بدني جبار- مما قد يؤدي إلى تدهور حالتها الصحية.

وأكدت العواد للراغبات بتأدية فريضة الحج، أن الطريقة الأمثل لعدم تعرض المرأة لنزول الدورة الشهرية هي استخدام حبوب تمنع الدورة وذلك قبل ذهابها بفترة كافية وبعد استشارة الطبيبة.

جاء ذلك أثناء استضافة د. منى العواد بالمركز الوطني للإعلام والتوعية الصحية بوزارة الصحة للإجابة على أسئلة جمهور خدمة “صحة ضيوف الرحمن .. لنا عنوان” التي يطلقها المركز للعام الحادي عشر على التوالي.

من جانب آخر يستضيف المركز يوم غدٍ الاثنين وخلال الفترة من الساعة الواحدة ظهرا وحتى الثالثة عصرا د. خالد النمر استشاري أمراض القلب وقسطرة الشرايين والتصوير الطبقي والنووي للمتابعة مع مرضى القلب واستقبال استفساراتهم خاصة الحجاج الذين ينوون تأدية هذه الفريضة لأول مرة رغم المشاكل الصحية التي يعانونها.