| جميع الحقوق محفوظة © دار تقنية المعلومات IT Dar |

استراتيجية واعدة فى قطاع البتروكيماويات ...!!

دكتور / جمال محمد شحات
محاسب قانوني ومستشار مالي
زميل المعهد الامريكى للمستشارين الماليين
زميل المعهد الامريكى للرقابة الداخلية
Ph.D، MBA، CFC، CFA، CPM، MFM، CICA، CRA

استراتيجية واعدة فى قطاع البتروكيماويات ...!!



أعلنت شركة "الصحراء للبتروكيماويات" وشركة "سبكيم" أنه تم التفاهم المبدئي فيما بينهما على دراسة الجدوى الاقتصادية لإندماج الشركتين.
وقد جاء هذا الاعلان بردود افعال مختلفة بين المحللين والمستثمرين فكل نظر اليه من منظور خاص به فبينما صرح بعض المحللين المنتمين الى بعض شركات الاستشارات المالية بانهم كانوا يتوقعون حدوث مثل هذه الاندماجات فى قطاع البتروكيماويات السعودى على وجه الخصوص فى عام 2013 الا انهم لم يتوقعوا حدوث هذا الاندماج بين سبيكم والصحراء على وجه التحديد وان هذه الاندماجات مرشحة للتزايد نظرا للظروف العالمية والاقليمية وظروف المنافسة المتصاعدة فى هذا القطاع ....!!
وان هذا الكيان الجديد ( وليس شركة كيان ) سيصبح باكتمال الاندماج أكبر ثالث شركة فى قطاع البتروكيماويات بعد سابك والتصنيع ..!!
وقد عبر البعض عن سعادته بهذا الاعلان عن هذا الاندماج وانه سيكون فى صالح الشركتين نظرا لوجود تشابه كبير بينهما وخاصة انه سيتم توفير الكثير من المصاريف الادارية والتسويقية عند الدمج الان اخرين اعربوا مخاوف من حدوث هذا الاندماج للعديد من الفروقات بين الشركتين وخاصة فى رأس مالهما وهيكلة تمويلهما وادائهما وهو الامر الاكثر اهمية ولا يكفى ان رئيس مجلس ادارة الشركتين شخص واحد وهو الاستاذ / عبد العزيز الزامل يعتبر بمثابة جواز مرور بأندماج الشركتين فهناك العديد من الاختلافات بينهما مما تعرقل عملية الاندماج المذكورة اوعلى الاقل لا تجعلها يسيرة بالقدر الكافى ..!!
وجدير بالذكر ان موضوع الاندماجات وخاصة فى قطاع البتروكيماويات السعودى قد تنبأ به العديد من المحللين والخبراء وخاصة ازاء تلك التحديات المتزايدة التى تواجه القطاع مثل اسعار النفط الصخرى واللقيم والمنافسة والاغراق وما يتبعه من فرض رسوم او ضرائب على منتجاته وغيرها مما يستتبع وجود استراتيجية لمواجهة كل تلك التحديات ولا يكون الامر مقتصرا على مجرد اندماج بين شركتين اتفقتا فى ان رئيس مجلس اداراتهما واحد وتمتلك شركة واحدة حصة فى كلتاهما ...!!

وستقوم الشركتان خلال فترة الخمسة شهور القادمة والتي تبدأ بإجراء الدراسات الفنية والمالية والتنظيمية اللازمة ومن ثم عرض نتائج تلك الدراسات على مجالس إدارات الشركتين والجهات الحكومية المختصة والجمعيات العمومية لكل شركة لإتخاذ ما يلزم من قرارات، بحيث سيتم الاعلان لاحقاً عن أي تطورات بهذا الخصوص ، وفق البيان الصادر عن الشركتين ..!!
ونستعرض هنا بعضا من التفصيلات والبيانات اللتان تتشابه فيهما الشركتان او تختلفان ...!!
فبينما يبلغ رأسمال شركة سبكيم 3667 مليون ريال، وتنتج الشركة "الميثانول" و"البيوتانديول" و"حمض الاستيك" و"خلات الفينيل" ولديها مشاريع بتروكيماوية عدة.
بينما شركة الصحراء فيبلغ رأسمالها 4388 مليون ريال، ولديها مشاريع بتروكيماوية من أهمها مشروع شركة الواحة لأنتاج البروبيلين، ومشروع لانتاج الايثلين بالمشاركة مع شركة التصنيع الوطنية .
وكذلك من ضمن المساهمين الرئييسن فى الشركتين مجموعة الزامل القابضة ومؤسسة التقاعد وآخرين .
وتبلغ حقوق المساهمين لشركة سبيكم 5426 مليون ريال بينما تبلغ
5326 مليون ريال لشركة الصحراء وهما متقاربان الى حد كبير بالرغم من الفرق الكبير بين رأسمالهما والذى يزيد عن 700 مليون ريال ..!!
والنقطة الاخرى التى تختلف فيه الشركتان عن بعضهما هى المطلوبات فتبلغ 9748 مليون ريال فى حين لايزيد عن 3288 مليون ريال للصحراء..!!
والامر الاخر والذى تختلفان فيه الشركتان الى حد كبير هى القيمة السوقية حيث تبلغ لشركة سبيكم 8257 مليون ريال بينما تصل للصحراء الى حوالى 6585 مليون ريال ..!!
ولاشك ان فترة الاشهر الخمس الذين ستقوم فيهم الشركتان بعمل الدراسات اللازمة لاستكمال هذا الاندماج المزمع سنرى ونسمع العديد من المقارنات والتفضيلات لهذه الشركة او تلك فى هذا الصدد الا اننا نتمنى ان تكتمل هذه الخطوة لتكون نواة لاستراتيجية اراها تبزغ فى الافق نحو استراتيجية واعدة لقطاع البتروكيماويات السعودى لمواجهة المتغيرات والتحديات الحادثة ومن ناحية اخرى ستكون بداية لتلك الاستراتيجية واعنى استراتيجية الاندماج بين شركات قطاع البتروكيماويات .
واعتقد ان هذه البداية هى الفاتحة لتلك الاستراتيجية التى تتنامى مع مرور الوقت ...!!