| جميع الحقوق محفوظة © دار تقنية المعلومات IT Dar |

احذر الطعام غير المحفوظ في فصل الصيف

تواصل – وكالات:

كثير من الناس لا يحتاط كثيراً في طريقة حفظه للغذاء الذي يجلبه معه، فبعضه يفسد بسبب الحر، ويعرض من يتناوله للإصابة بعصيات معوية، مثل: السلمونيلا، أو بكتريا كامبيلوباكتور، التي تسبب التسمم والإسهال؛ لذلك هذه نصائح لتجنب التسمم الغذائي في فصل الصيف.

ولتجنب تعرض الأطعمة لهذه الأنواع من العصيات ينصح موقع “شبيغل أون لاين” الألماني بوضعها بأسرع وقت بعد شرائها في الثلاجة. كما يجب حفظ الدجاج بالذات مباشرة في درجات حرارة منخفضة تحت 4 درجات مئوية. وينصح “الموقع” بتنظيف الخشبة المستخدمة في تقطيع اللحوم بالماء الساخن، ولا ينسى المرء غسل اليدين قبل وبعد التقطيع.

مصدر آخر لهذه العصيات هو البيض، فهذه العصيات تعلق بالبيض من جسد الدجاج مباشرة بعد خروجه منها، وينصح “الموقع” بغسل البيض، ومن يستخدم البيض في صنع وجبات معينة مثل حلوى التيراميزو الإيطالية، أو المايونيزا، فعليه أن يضعها مباشرة في درجة حرارة أقل من 6 درجات مئوية في الثلاجة.

تظهر الإصابة بعصيات السلمونيلا بعد فترة قد تمتد من خمس ساعات إلى ثلاثة أيام، إذا ما تجمع عدد كاف من العصيات في الأمعاء الدقيقة والغليظة، وبينما لا يشعر البعض منا بالإصابة بها تظهر على البعض الآخر أعراض الإسهال الشديد، وفقدان السوائل، والشعور بالغثيان، وآلام الرأس، وارتفاع في درجة الحرارة حتى 39 درجة مئوية. وفي بعض الحالات المعقدة يتطور الالتهاب وينتشر ليصل عبر الدم إلى أجزاء أخرى من الجسم مثل العظام، وغطاء المخ، وأغشية القلب الداخلية، لكن أغلب الحالات تنتهي بعد أيام دون الحاجة إلى مضادات حيوية.

أما أعراض الإصابة ببكتريا كامبيلوباكتور فهي مثل سابقتها، مع آلام في العضلات. وبالنسبة للناس ممن يعانون من ضعف في جهاز المناعة، فإن الإصابة تمتد لأكثر من 3 أسابيع حتى الشفاء التام. وينصح الأطباء بالحفاظ على نظافة المرافق الصحية في هذه الحالة.



*أبوهاجوووس