إقرؤوا القصة إلى آخرها

قبل 8 سنوات

http://islamstory.com/ar/%D8%A3%D9%87%D9%84-%D8%A7%D9%84%D8%B5%D9%81%D8%A9-%D9%81%D9%82%D8%B1%D8%A7%D8%A1-%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%87%D8%A7%D8%AC%D8%B1%D9%8A%D9%86
....
....
لما قرأت القصة كاملة تبادر إلى ذهني أنه قد يكون نشرها نوعا من الانتصار لرسول الله
صلى الله عليه و سلم
...
....
من هم أهل الصفة؟
أعقب هجرة المسلمين من مكة إلى المدينة المنورة ظهور مشكلة تتعلق بمعيشة المهاجرين الذين تركوا بيوتهم وأموالهم ومتاعهم بمكة فرارًا بدينهم من طغيان المشركين. ولا شك أن بعض المهاجرين لم يستطيعوا العمل حال قدومهم إلى المدينة لأن الطابع الزراعي يغلب على اقتصاد المدينة وليست للمهاجرين خبرة زراعية فمجتمع مكة تجاري، كما أنهم لا يملكون أرضًا زراعية في المدينة وليست لديهم رءوس أموال فقد تركوا أموالهم بمكة. وقد وضع الأنصار إمكانياتهم في خدمة المهاجرين لكن بعض المهاجرين بقى محتاجًا إلى المأوى.

واستمر تدفق المهاجرين إلى المدينة خاصة قبل موقعة الخندق حيث كان الكثير منهم يستقرون في المدينة كما طرقت الوفود الكثيرة المدينة، ومنهم من لم يكن على معرفة بأحد من أهل المدينة فكان هؤلاء الغرباء بحاجة إلى مأوى دائم أو مدة إقامتهم. ولا شك أن النبي صلى الله عليه وسلم فكر في إيجاد المأوى للفقراء المقيمين والوفود الطارقين.

أين موقع أهل الصُّفَّة؟
وحانت الفرصة عندما تم تحويل القبلة من بيت المقدس إلى الكعبة المشرفة وذلك بعد ستة عشر شهرًا من هجرته صلى الله عليه وسلم إلى المدينة حيث بقى حائط القبلة الأولى في مؤخر المسجد النبوي، فأمر النبي صلى الله عليه وسلم به فظلل أو سقف وأطلق عليه اسم الصفة أو الظلة، ولم يكن لها ما يستر جوانبها.

ويذكر ابن جبير في رحلته أن الصفة دار في آخر قباء يسكنها أهل الصفة، وتأول السمهودي ذلك بأن من ذكر من أهل الصفة اتخذوا تلك الدار فيما بعد فاشتهرت بذلك، أي أن المكان الذي ذكره ابن جبير نسب إلى أهل الصفة ولم ينسبوا هم إليه، لأن نسبتهم كانت إلى صفة المسجد النبوي بالمدينة.

ولا يعرف سعة الصفة، ولكن يبدوا أنها كانت تتسع لعدد كبير حتى أن النبي صلى الله عليه وسلم استخدمها في وليمة حضرها ثلاثمائة شخص، وإن كان بعضهم قد جلس في حجرة من حجرات أزواج النبي صلى الله عليه وسلم الملاصقة للمسجد.

من هم سكان الصفة؟
أول من نزل الصفة المهاجرون، لذلك نسبت إليهم فقيل صفة المهاجرين. وكذلك كان ينزل بها الغرباء من الوفود التي كانت تقدم على النبي صلى الله عليه وسلم معلنة إسلامها وطاعتها، وكان الرجل إذا قدم على النبي صلى الله عليه وسلم وكان له عريف نزل عليه. وإذا لم يكن له عريف نزل مع أصحاب الصفة. فكان أبو هريرة رضي الله عنه عريف من سكن الصفة من القاطنين ومن نزلها من الطارقين، فكان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أراد دعوتهم عهد إلى أبي هريرة فدعاهم لمعرفته بهم وبمنازلهم ومراتبهم في العبادة والمجاهدة. وإلى جانب المهاجرين والغرباء نزل بعض الأنصار في الصفة حبًا لحياة الزهد والفقر رغم استغنائهم عن ذلك ووجود دار لهم في المدينة، ومنهم كعب بن مالك الأنصاري وحنظلة بن أبي عامر الأنصاري (غسيل الملائكة) وحارثة بن النعمان الأنصاري وغيرهم.

ولأن أهل الصفة كانوا أخلاطًا من قبائل شتى سماهم النبي صلى الله عليه وسلم (الأوفاض) وقيل في سبب هذه التسمية أيضًا إن كل واحد منهم كان معه وفضة: وهي مثل الكنانة الصغيرة يلقى فيها طعامه لكن القول الأول أجود.

عدد أهل الصفة
كان عددهم يختلف باختلاف الأوقات، فهم يزيدون إذا قدمت الوفود إلى المدينة ويقلون إذا قل الطارقون من الغرباء، على أن عدد المقيمين منهم في الظروف العادية كان في حدود السبعين رجلًا. وقد يزيد عددهم كثيرًا حتى أن سعد بن عبادة كان يستضيف وحده ثمانين منهم فضلًا عن الآخرين الذين يتوزعهم الصحابة.

ويذكر السمهودي أن أبا نعيم سرد أسماءهم في الحلية فزادوا على المائة. لكن عدد من سماهم أبو نعيم اثنان وخمسون فقط منهم خمسة نفى أبو نعيم أن يكونوا من أهل الصفة. وأبو نعيم وحده الذي يقدم إلينا قائمة طويلة بأسماء المشهورين من أهل الصفة، وهو ينقل من مصدر أسبق لا يصرح باسمه، ولعله الكتاب الذي صنفه أبو عبد الرحمن السلمي (ت 412 هـ) في أهل الصفة.

أسماء أهل الصفة
وفيما يلي قائمة بأسماء أهل الصفة كما ذكرها أبو نعيم مضافًا إليهم من ذكرتهم بقية المصادر ممن لم يذكر أبو نعيم:

إقرؤوا القصة إلى آخرها
عندك أي منتج؟
الكل: 4

،
قال اعز من قائل
اعوذ بالله من الشيطان الرجيم
بسم الله الرحمن الرحيم ( ألهاكم التكاثُرُ حتى زرتم المقابر كلا سوف تعلمون ثم كلا سوف تعلمون كلا لو تعلمون علم اليقين لترونَّ الجحيم ثم لترونها يومئذ عين اليقين )

صدق الله العظيم
،

ان في حياة البساطه مالله به عليم من السعاده وانشراح الصدور للمؤمن الحق

فالاغداق والاسراف لايعود الا بالفساد على صاحبه
فهل شراء سيارة كبيرة بمبلغ كبير بدون سبب وجيه او حاجه سيجعل القيادة بل اكثر صعوبه ،،،

واذا التهى الانسان بالتكاثر فلن ينفعه الا العلم الذي يظره فهو سوف يعلم بلا شك انه قد ظلم نفسه

ولكن حينها سيكون درب الرجوع اكثر مهانه لأن جنبه اللين قد اعتاد البذخ والرحابة فلن يقبل دون ذلك بسهولة،،،

ولكن يضل الله عز وجل بعباده رؤوف رحيم
،

شكراً اخي المتمتع الممتع

لا شكر على واجب اخي الكريم

لكن يتحتم علي تنبيهك الى خطأين وقعت فيهما سهوا

اولا سورة التكاثر ها هي كاملة كما نزلت


سورة التكاثر - سورة 102 - عدد آياتها 8

بسم الله الرحمن الرحيم

أَلْهَاكُمُ التَّكَاثُرُ

حَتَّى زُرْتُمُ الْمَقَابِرَ

كَلاَّ سَوْفَ تَعْلَمُونَ

ثُمَّ كَلاَّ سَوْفَ تَعْلَمُونَ

كَلاَّ لَوْ تَعْلَمُونَ عِلْمَ الْيَقِينِ

لَتَرَوُنَّ الْجَحِيمَ

ثُمَّ لَتَرَوُنَّهَا عَيْنَ الْيَقِينِ

ثُمَّ لَتُسْأَلُنَّ يَوْمَئِذٍ عَنِ النَّعِيمِ
,,,,
,,,,
الخطأ الثاني و هو قولك

لكن يضل الله عز و جل ,,,,,

و الحقيقة ان الامر يكتب هكذا

و يظل الله بمعنى يبقى و يدوم

اما كلمة يضل فمعناها شيء آخر انت تعرفه و يمكنك العثور عليه بسهولة
,,,,
تقبل تحياتي

،
شكراً للتصحيح
اعتقد بأن تلك الايه (بصورتها الخاطئه) قد رسخت في ذهني عقوداً من الزمن رسخا مميتاً
فحتى لو اني راجعت القرآن لوحدي لما انتبهت لخطأي ذلك .. وهنا تتضح اهمية الجماعة والتعاون والتدارس

والخطأ الثاني لا املك لنفسي سوى التعلق بنيتي وقبل ذلك الاستغفار ،

فجزيت خيراً على تنبيهك ،

ولكي اصحح ما استطيع تصحيحه كانسان ضعيف هو باعادة مسار الحديث ،

اهل الصفة ما اعجبني اكثر في قصتهم هو ان بعض الانصار قد تركوا بيوتهم لكي يعيشوا تحت سقف غير ذي جدران ، ولا اعتقد ان بيوت الانصار حينئذ هي بالصروح العملاقه ولا حتى مجزية بل اعتيادية حينئذ...

عموماً لن اقارن كل ذلك باليوم ، ولكن من يعرف لذة البساطة في يومنا هذا فقد اوتي خيراً عظيماً ،،،

انها اسمى من القناعه ، واجتذاذ للطمع من جذوره وانشراح للصدر اي انشراح براحة بال سرمدية وقتيه

لا املك الا ان اقول: اللهم زكي نفسي
،

أضف رداً جديداً..