| جميع الحقوق محفوظة © دار تقنية المعلومات IT Dar |

إرشادات هامة للحفاظ على قدراتك الذهنية

تواصل – وكالات:

يتعرض الدماغ البشري مع مرور السنين لأضرار تؤثر في القدرات الذهنية للأشخاص؛ لذا على الإنسان أن يعتني بتلك القدرات ويدربها من حين لآخر، وإليكم أهم الإرشادات التي ذكرها موقع “بي بي سي فيوتشر”، والتي تساعد في الحفاظ على القدرات الذهنية، وهي كالآتي:

أولاً: كن مؤمناً بقدراتك

يشير عدد من الدراسات إلى أن الإنسان يفقد ثقته بقدراته العقلية مع التقدم في السن، ويبدأ في إرجاع أخطائه، أو وقوعه في النسيان إلى أعراض الشيخوخة، في الوقت الذي يتعرض فيه بعض الشباب لهذه المواقف، هذه الأشياء كلها مجرد إشارات للإنسان أن يهتم بها، وألا تفقده الثقة بقدراته.

ثانياً: عليك بحماية أذنيك

قد يندهش البعض من علاقة الأذنين بالقدرات الذهنية للإنسان، لكن في حقيقة الأمر أن فقدان السمع على سبيل المثال قد يؤدي إلى تلف القدرات المعرفية بنسبة 24 % في مدى ست سنوات؛ لذا فإن الحفاظ على حاسة السمع يسهم في الحفاظ على القدرات الذهنية للشخص.

ثالثاً: تعلم لغة أجنبية

إن تعلم لغة أجنبية جديدة في مجال العمل، له فوائد كبيرة، حيث ينشط عدداً من المهارات مثل استدعاء الذاكرة، وتركيز الانتباه، وتحسين الإدراك الحسي، والقدرة الحركية، كما أظهرت دراسة أخرى أن التحدث بلغة أجنبية جديدة قد يؤخر ظهور مرض الزهايمر لخمس سنوات.

رابعاً: لا تسرف في تناول الوجبات السريعة

تتسبب البدانة في أضرار للدماغ بعدة طرق، إذ يؤدي تراكم الكوليسترول في الأوعية الدموية إلى إضعاف تدفق الدم إلى الدماغ؛ مما يحرمه من الأكسجين والمواد الأخرى التي يحتاجها للعمل بشكل طبيعي، بينما يجب الاهتمام بعناصر غذائية، مثل: أوميجا 3، وفيتامين د، وفيتامين ب 12؛ لأنها تعمل على تقليل أضرار الدماغ المرتبطة بالتقدم في السن.

خامساً: ابنِ جسدك

إلى جانب ما تقدمه الأنشطة البدنية في إيصال الدم إلى الدماغ بشكل أفضل، فإن زيادة بعض البروتينات المتعلقة بعامل النمو العصبي، يمكنها أن تحفز نمو الوصلات العصبية في الدماغ، والحفاظ عليها، كما تساعد الأنشطة البدنية في المساعدة على التركيز وتحسين القدرة على التذكر.