| جميع الحقوق محفوظة © دار تقنية المعلومات IT Dar |

إذا حلّق لحيته ؛ فليطالب بالدية أو ليتصدّق بأجرة حلق اللحية عن الحلاق .

فلِمن ذهبت لحيته قصيرة أو طويلة أن يطالب الجاني بالدية كاملة 300000 ثلاثمائة ألف ريال سواء كان الجاني متعمداً أو

مخطئاً ، وللمحكمة أن تعزّر الحلاق بما تراه رادعاً له ولأمثاله

إلا إذا كان صاحبُ اللحية متواطئاً مع الحلاق في ارتكاب هذه الجريمة

فإن كان مشتركاً معه فلا يجوز أن يعطيَ محلقَ اللحى شيئاً من النقود

لأنه إن أعطاه أجرته وأعانه فسيكون هذا المال عِوضاً عن عمل محرم

لا يجوز القيام به ولا إنفاق المال فيه ، و لا اكتساب المال من وراء هذا النشاط بالعمال أو بأجارات الصالونات ومحلات الحلاقة إلا إذا حصر الصالون نشاطه على حلق ما يجوز حلقه دون أن يمتهن هذا النوع من الإفساد .

كل الردود: 10
1.
00:10:48 2014.12.14 [مكة]
شسالفة خير يبوي عسى ماش خلاف ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
2.
00:10:52 2014.12.14 [مكة]
يعني الحين دية اللحيه 300 الف ؟؟ طيب فيه ناس اللحيه تحسها نور في وجهه وفيه ناس تحسها مربينها خداع وكأنه مربي فيها ابليس ذا وش ديته ؟
3.
00:59:29 2014.12.14 [مكة]
ومن ضمن اللحى المريبه لحية المخادع عضو الشبكه اللبراليه ورئيس هيئات مكه المكرمه سابقا أحمد الغامدي فمثل هذه اللحيه لو تنطق لتبرة منه ومن أفعاله الضاله أخزاه الله دنيا وأخره
4.
01:15:44 2014.12.14 [مكة]
جد ماحسه غامدي احسه متربي خارج البلد ولامكتسبها غريب هذا الانسان يجادل ومصر على اقواله وش عليه مدري
5.
12:42:00 2014.12.14 [مكة]
لو تقرؤون سورة التوبة لعرفتموهم ولكن لن تعرفوهم حتى تختبروهم وهنا مربط الفرس: من الذي يختبرهم
6.
17:23:36 2014.12.14 [مكة]
يا اخواني المسألة سهلة ولا في تربية اللحية أي ضرر ؛ مثلها مثل الأجزاء المهمة في الجسم كالقلب والعين والرئتين والتي لا يجوز للمسلم فصلها بالتبرع بها بعد الوفاة على الراجح تزيد أهمية العناية باللحية في أحاديث عديدة دعت لتوفيرها وإرخائها وإكرامها . ----- أما عن الشخص الغامدي الذي جلس بجانب امرأته في إحدى القنوات وهي كاشفة وجهها – على ما في بعض الصحف - فأسأل الله أن يهديه وهو لم يجمع بين قبيحين فقد أصاب في تربية لحيته وأخطأ في إخراج امرأته كاشفة وكان من الواجب عليها أن تطيع ربها ولا تكشف وجهها ، فإن كشف المرأة لوجهها مجاهرة بالإثم و معصية ظاهرة ولا يجوز التشبه بها . وأدلة تغطية الوجه ظاهرة صريحة ليس فيها أي احتمال يبطلها كأدلة المبيحين للمرأة الكبيرة في السن ومَن في حكمها من القبيحات أو مثل المصابات بحروق في وجوههن بكشف وجوههن . لم يحصل الإختلاف على المرأة التي يرغب في مثلها الرجال والجميلات خآصة ولم يفتِ بكشف وجه المرأة الجميلة أحدٌ في مصر أو في الشام ولا في أي بلد مسلم عند نشوء هذا الإختلاف لكن قالوا بأدلة محتملة يبطل الإستدلال بها عندما تعارض أدلة صحيحة صريحة . من أدلة المجيزين لكشف الوجه حديث سفعاء الخدين ، معنى سفعاء الخدين متغيرة الخدين لكبرها أو لعدم جمالها رد بعض العلماء على المجيزين فقالوا : يحتمل أن تكون هذه القبيحة أو المرأة الكبيرة في السن قد كشفت وجهها قبل أن يُفرض الحجاب و يُحتمل جهلها بحرمة كشف الوجه وأنها لم تكن تعلم بحرمة كشف الوجه ووجوب تغطيته عن الأجانب .
7.
20:10:41 2014.12.14 [مكة]
يمكن هذا رأي عالم وليس اجماعا ولا جمهورا ؟؟ لو قلنا بأن الأعضاء ما منه واحد دية كاملة وما منه اثنين نصف دية العالم الطيب هذا حسب اللحية عضو طيب ليه ما حسبها شعر أو أن الإبط نصف دية وشعر الرأس دية كاملة والشنب دية هذا من غريب الفقه ومنكره في نظري اللحية شعر غير مقدس وليس لها دية إلا كرامة رجل نوفيها له ويؤخذ حقه بعضهم يتشدد حتى أنه لا يجملها ولا يقص شعرة ولو طالت احدى الشعرات حتى خرجت من جوانب شماغه ؟؟؟
8.
17:31:50 2014.12.15 [مكة]
يا أخي أنور - حفظك الله - على الضحية أن يوكّل محامي إذا لم يقم هو بمتابعة إجراءات القضية عند الشيخ وإن شاءَ الله سيُلزم الشيخُ صاحبَ الصالون والعاملَ بدفع المبلغ مناصفة بينهما إلا إذا قدم الكفيلُ بيّنة براءة من جريرة العامل أو أعلنا التوبة والعزم على عدم العودة لهذا الإعتداء ، ثم دبّرا المبلغ ولو بشركة التأمين التعاونية أو بدفع المبلغ تقسيطا أو بالعمل عند الضحية بلا راتب مدة تناسب تقسيم الدية على رواتب شهرية بينهما ، بعد السؤال عن أفضلها بالنسبة لصاحب الحق . وإذا أراد الضحية - المشترك معهما على نفسه - دفعَ الأجرة للحلاق فلا يدفعها له بل يعطيها محتاجاً من المحتاجين بنية الصدقة عن الحلاق الذي حلق اللحية كما في العنوان . قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( جذوا الشواربَ وارخوا اللحى وخالفوا المجوس ) رواه مسلم ووردت أحاديث تدعو إلى توفيرها وإرخائها وعفوها وأن يوفي المسلمُ لحيته وذكر عشراً من الفطرة منها إعفاء اللحية .
9.
19:15:06 2014.12.18 [مكة]
اللحية الشعر النابت على الخد والذقن . ------ يجب إعفاؤها ويحرم حلقها .
10.
21:13:15 2014.12.20 [مكة]
المرأة الكبيرة في السن إذا أجرت شد وجه وما يزينها فهي متبرجة لا يجوز للمبيحين الذين يبيحون كشف الوجه أن يبيحوا كشف وجهها على هذا الوضع كما هو واضح من دلالة الآية التي تحدثت عنها في سورة النور . وبعض ربّات البيوت قد يحكمن على الخادمة متوسطة العمر مكتملة الصورة بأنها كبيرة فتكشف وجهها عند زوجها وأبنائها الكبار وكأنها عبدة مملوكة وهي تُحرف أو تعزز جهلها بهذه الأمور وقد كان لزبيدة ابنة جعفر زوجة هارون الرشيد مئةُ جاريةٍ مختارات للعمل بعناية كلهن يحفظن القرآن يُسمع لهن دوي في القصر كدوي النحل . ------------------- للنساء خصائص وأحكام تخصهن ، وللرجال هِبات ربانية خصهم الله بها .