| جميع الحقوق محفوظة © دار تقنية المعلومات IT Dar |

إبني المصاب بالتوحد

السلام عليكم ورحمة الله

كل عام وأنتم بخير .. كما هو موضح, عندي ولد وحيد مصاب بإضطراب التوحد (Autism) ومصاب مع ذلك بإضطراب فرط الحركة وتشتت الإنتباه (ADHD). ومع الأسف، لم أجد أي دعم حكومي أو خاص أو مراكز متخصصة للحد من تطور هذا الإضطراب في كل من جدة أو الخبر.

إستفساراتي:

1 - هل هناك أي جهات تدعم الأباء أو الأهالي مادياً وتدريبياً (تدريب الأباء على التعامل مع هذه الحالات الخاصة)؟
---------------------------------------------------------------
"للعلم فإن تكاليف دراسة الطالب التوحدي ليست بسيطة، فمن واقع تجربة سجلته لمدة عام في عمر الثلاث سنوات في مركز إيثار في جدة بواقع 18000 ريال لعام دراسي واحد"

2 - هل هناك جهات توفر قروض بفوائد منخفضة لأهالي هذه الحالات الخاصة؟
----------------------------------------------------------------------------------
بحيث يحتاج الأهالي هذه القروض بالطبع للدراسة والعلاج، حيث أفكر جدياً بأخذه إلى الأردن كونها الأفضل في علاج مثل هذه الحالات حسب الإحصاءات الرسمية وتجارب المرضى السعوديين والخليجيين والعرب.

أتمنى ممن لديه أي معلومات مايبخل علينا، فعلياً أنا مثل غيري شبه غارق في الديون خاصة أن علاج هذه الحالات فعلاً مكلف، أسأل الله أن يكتب لنا ولكل صاحب تجربة الأجر العظيم لقاء صبرنا وجهدنا لكي يصبح هذا التوحدي طفلاً طبيعيا ولكي يصبح في المستقبل إنسانا مستقلاً يعتمد على نفسه ويمارس حياته بشكل طبيعي. اللهم بلغنا ذلك.

شكراً على وقتكم
ولكم مودتي وتقديري

كل الردود: 5
1.
11:05:28 2014.08.06 [مكة]
للأسف سوف تصتدم بواقع مرير لأن ليس لهم اهتمام لدى وزارة الصحة أو التعليم وللأسف ان اكاديمية التوحد التي في الأردن بلادنا هي من يدعمها ولازلت لا اعرف لماذا لا تفتتح مثل هذه الأكاديمية عندنا في بلادنا شي عجيب وغريب الأمهات نادر ماتوافق ان يذهب ابنها بعيداً عنها خاصة ان بعض مراكز الأردن طلعت لها مقاطع وهم يعذبون الأطفال ويضربونهم ويهينونهم وشكوانا على الله أنا لدي ابن توحدي ووالله لا نعرف نتعامل معه لامراكز نافعه اغلب المراكز ربحيه فقط لايهتمون به والأهم من هذه المراكز نريد مراكز إيواء لهم تعالجهم وتدربهم وتأويهم وتعلمهم للأسف الشديد الوضع خطير والتوحد تجاوز اعدادهم 700 الف عدد كبير ومع ذلك لانجد له اهتامم اتذكر ولي الأمر خادم الحرمين حفظه الباري امر ببناء مراكز لهم ايواء وغيره ولكن للأسف حتى الان لم تنفذ وحسبنا الله ونعم الوكيل على من عطلها والمشتكى لله اخي العزيز
2.
14:32:59 2014.08.06 [مكة]
للأسف في دول أوروبا والدول المتغدمة وثقافة شعوبهم ,, تجد عدد بسيط من أصحاب وأهالي القضايا الخاصة سواء في سوء معيشة أو إهمال لشريحة من المرضى توحد أو إنفصام .... وماهي إلا سويعات وتجد جماعات وأعداد كبيرة مؤمنون بالقضية ويطالبون لحلها ,, وليس فيهم مصاب ولا مصلحة مباشرة ,, ولكن النظرة الثاقبة. إنه الوعي الإجتماعي . الحمد لله على صحة الأبناء ولله المنة والفضل . لن يشعر أحد بالألم حتى يذوق طعمه ,, نسأل الله العظيم الشفاء لكل أبناءنا وبناتنا وألا يرينا فيهم بأس ويفرج هم كل مبتلى فينا ,, وبالله التوفيق.
3.
14:39:37 2014.08.06 [مكة]
في مركز سعد بالخبر ومجانا واد ا تحب اقدر اساعدك لوجه الله مابي منك الا الدعاء
4.
15:23:33 2014.08.06 [مكة]
اخوي .. الله يقر عينك بشفاء ابنك يارب .. وليس ذلك ببعيد عن الله ... بخصوص المراكز والدعم الحكومي .. نعم حسب معلوماتي يوجد دعم حكومي لمدارس ومراكز التربية الخاصة داخل السعودية تدفعها الحكومة للمراكز مقابل قبول الابناء .. وهناك مراكز خيرية .. تسجل مجاناً ويتم دعمها من قبل رجال اعمال .. ابحث عنها ... وانتبه من اداراتها لانهم استغلاليين ... بخصوص الاباء والامهات .. يوجد مراكز تعطي دورات مجانية .. ولكن يجب عليك البحث عنهم لتحري مواعيد دوراتهم المجانية ... واغلب المراكز الخاصة عند تسجيل الطفل تعطي الام دورة مجانية .. بخصوص الاردن ... هي قمة في هذه الحالات ... ولكن طفلك مايحتاج يروح الا حسب حالته اذا كانت حادة او خفيفة او متوسطة .. لذلك في بعض الحالات يحتاج وبعضها لا يحتاج فلا تحكم على ابنك بالغربة والبهذله من بداية عمره .. اما بخصوص التكاليف في الاردن ... ف هي بدعم حكومي كامل .. والحكومة في البداية كانت تدفع للاردن لان مراكزهم ارخص من عندنا وعندهم اقامة دائمة ( بعض الحالات تحتاج اقامة دائمة للطفل في المركز ) .. ف تكلف الطفل الواحد تقريباً 40 الف ريال في السنة ... اما مراكزنا مع الحالات المتقدمة يأخذوا بحدود 30 الف في الفصل الواجد .. ولكن اليوم حسب معلوماتي انه الحكومة اصبحت تسجل الطلاب في المدارس السعودية بأي ثمن ... لذلك حاول تتبع الاجراءات من اين تبدأ واين تنتهي .. وراح احاول اعرف لك معلومات زيادة وتفصيلية اكثر ...
5.
06:50:35 2014.08.07 [مكة]
وله اعانه وتاشيرة سائق وخادمه مجانا