| جميع الحقوق محفوظة © دار تقنية المعلومات IT Dar |

أقدم إشارة حيّة من أول رسول مدفونٍ بمكة إلى آخر رسول بالمدينة المنورة .

يمثّل الإصبعُ الأعضاءَ الإرادية وينوب عنها لتشارك القلب واللسان في إفراد الله بالعبادة وإزالة أي شراكة معه في الأمر والخلق .

كان الناس أمة واحدةً يعظمون الله ويقدرونه حق قدره ولا يرفعون مخلوقا فوق منزلته وقوته التي منحه

الله إياه من الجوامد والحيوانات والبشر والمخلوقات الأخرى ثم تغير الناسُ بعد قرون و تفرقوا فبعث الرسل وكان أولهم نوح عليه السلام الذي توفي ودُفِن بمكة المكرمة .

الإشارة بالإصبع علامةحيّة من أول رسول مدفون بمكة ، إلى آخر رسول بالمدينة المنورة ثم بقيت في أتباعه بعد وفاته صلى الله عليه وسلم .

الإشارة بالإصبع ؛ إصبع المسبّحة ويسميها بعض الناس بالسبابة هي علامة تُشير إلى التوحيد عندما يوحّدُ المسلم ربّه قائلاً ( أشهدُ أن لا إله إلا الله )
وكان الرسول صلى الله عليه وسلم يرفع إصبعه في بعض دعائه .

أشهر موضع للإشارة بالإصبع هو في التشهد حيث يوجه المُصلي إصبعَه نحو القبلة عندما يبدأ في قول أشهد أن لا إله إلا الله
ويبقي الأصبع كما هو يدعو به ( اللهم صل على محمد ..... إلى آخر الصلاة الإبراهيمية المعروفة
ويستعيذ من الأربع : اللهم إني أعوذ بك من عذاب جهنم ومن عذاب القبر ومن فتنة المحيا والممات ومن شر فتنة المسيح الدجال )
وإذا أراد أن يدعو بعدها فإن له أن يدعوَ ب ( اللهم أصلح لي ديني الذي هو عصمة أمري وأصلح لي دنياي التي فيها معاشي وأصلح لي آخرتي التي فيها معادي ) .

ويُنزل الأصبع بعد تسليمة الإمام التسليمة الأولى .
والأحوط ألاّ يحرك الأصبع بل يبقيه نحو القبلة من بداية قول أشهد أن لا إله إلا الله إلى أن يُسلم الإمام التسليمة الأولى
وهذه الإشارة سنة وليست واجبة فمن تركها فلا إثم عليه .
_____________
إذن
س / لِما الإشارة بالمُسَبّحة التي تلي الإبهام ؟

ج - 1 - للتوحيد ، حيث يُخلص المصلي والعابد عملَه للواحد الأحد .
2 - للدعاء ، فلا يدعو معه أحدا يُشركه مع ربه خالقه الذي خلقه والذي إليه راجع .

كل الردود: 8
1.
16:37:04 2015.01.02 [مكة]
نقلتُ معلومةَ دفن نوح بمكةَ من كتاب مختصر البداية والنهاية للحافظ ابنِ كثير ، الطبعة الثانية اختصره الدكتور أحمد الخاني . يُطلب من مكتبة بيت السلام بالرياض . قال ابنُ كثير ( روى ابن جرير وغيره أن قبر نوح عليه السلام بالمسجد الحرام ، وهذا أقوى وأثبت مِن الذي يذكره كثير من المتأخرين من أنه ببلدة بالبقاع تُعرف اليوم بكرك نوح ، والله أعلم بالصواب ) . إنتهى كلامه .
2.
13:24:00 2015.01.03 [مكة]
لم بذكر رسول الله عليه الصلاة والسلام في ثلاث وعشرين سنة قضاها نبياً اي شئ يتعلق بدفن نوح عليه السلام في مكة لا تصريحا ولا تلميحا رغم انه اخبر باشياء كثيرة تتعلق بمكة المكرمة وارى ان تلحق هذه المعلومة باساطير كثيرة ذكرت بدون سند كقبر حواء في جدة وغيرها
3.
17:53:59 2015.01.04 [مكة]
يا أخ شداد أنت ترجح القولَ الثالث لابن كثير عن قبر نوح عندما قال : ( والله أعلم بالصواب ) . وقد مرّ عليّ قبل ذلك أنه لا يوجد في الأرض قبر نبي معروف ومؤكد أنه لذلك النبي إلا قبر الرسول خاتم الأنبياء والمرسلين عليه الصلاة والسلام في حجرة أحب إنسان إليه عائشة الصديقة رضي الله عنها وعن أبيها الصّديق . كذلك في بقيع الغرقد نعرف قبورا للصحابة لكننا نجهل اسمَ صاحبِ القبر إلا قبر عثمان بن عفان رضي الله عنه البارز في وسط البقيع وليس هناك دليل ومُستند لتعيين قبر آخر على أنه لصحابي معروف ولا تحديد مجموعة قبور أنها لبنات الرسول أو لزوجاته مثلا فقد يدعو رافضي قبرا ويترحم عليه ويسكب الموالات على أنه لفاطمة وهو في الحقيقة لعائشة رضي الله عنها . طبعا لا تزال أعظم جريمة يرتكبها منتسبون للإسلام قائمة حيث يمارسها الصوفية والرفض عند قبور البشر والحيوانات بكثرة ، ثم يُحيل ويجيّر بعض الكفرة الصرحاء نتائج هذه الأعمال بأسمائهم يستعرضون بها وكأن بعض الأحوال حدثت بسببهم ، في غياب قليل من الرحماء في المحاضن التربوية والإعلامية وفي غيرها بالإشتغال عنها والتنافس على ظهور الفريق و اللقب أو الجنسية و القبيلته أو العائلة والمنطقة أو غلبة القناة والوسيلة أو مِمّا لا يليق منهم أن يجّدوا فيه . عقيدة الولاء والبراء تعاون وتكامل يجب أن تحيا في المدارس وفي كل مكان ، والمخالفة في هذا الأمر هي من المخالفات العقدية التي لا يصح أن تُلاحظ في الأخيار وفي المسلمين عآمة .
4.
19:17:03 2015.01.04 [مكة]
ربما السر في أن قبور الأنبياء عليهم الصلاة والسلام مخفية وأن قبر النبي صلى الله عليه وسلم معروف هو ( والله أعلم ) أن النبي محمد صلى الله عليه وسلم معصوم من الناس فبعد نزول قول تعالى : ((والله يعصمك من الناس )) ترك الرسول صلى الله عليه وسلم الحماية والحاجب فالحماية مستمرة له ولن يتعرض له أحد حتى يرث الله الأرض ومن عليها بعكس الأنبياء السابقين عليهم الصلاة والسلام تعرضوا للأذى والقتل
5.
19:23:10 2015.01.05 [مكة]
يا أخ أنور - حفظك الله - قلتَ بعد نزول قول الله تعالى : ((والله يعصمك من الناس )) ترك الرسول صلى الله عليه وسلم الحماية والحاجب . ----- أنت تتكلم عن النبي صلى الله عليه وسلم وعن الأنبياء قبله أيام حياتهم الذي أعرفه أن الرسول صلى الله عليه وسلم لم يترك الحماية والحاجب عصم الله الرسول صلى الله عليه وسلم من القتل حتى بلّغ الرسالة على الرغم من محاولات الكفار المتوالية لإيقاف دعوته ورسالته . تكفل الله بحمايته من القتل حتى بلغ الرسالة ولم تؤثر في مسير الدعوة الجروح التي أصابته في بعض الغزوات ولا سم اليهود حتى أكمل الله الدين . وكان الرسول صلى الله عليه وسلم يتخذ الحرس في بعض الغزوات ولم يهمل الأسباب التي تحميه من أعدائه وقد أصابه لكن الله عصمه من هدف الكفار وهو قتله لإفشال مشروع الدولة الإسلامية في المدينة ؛ المشروع الذي أعاد للناس الحق فوحّدوا واستقاموا واعتقدوا اعتقاداً سليماً بالقلب وظهر منهم القول الطيّب باللسان والعمل الصحيح بالجوارح .
6.
17:41:13 2015.01.06 [مكة]
الأخوان shddad و anwr أشكركما على تسجيل فضلكما في هذا الموضوع وأسأل الله أن يرضيكما ويسعدكما على كلامكما النافع .
7.
07:31:51 2015.01.07 [مكة]
أي تسجيل وكتابة فضلكما على شخص ما إذا بحث عن الثمرة من معرفته لمكان دفن نوح ولم يفكر تفكيراً سيئاً في الضرر الذي يلحقه والغضب الذي يتوهم حصوله إذا رأى أنه في مكان ما لم يزره فيه . وفضلكما عليه بالبحث عن معاني عصمة الله للرسول صلى الله عليه وسلم كالعصمة من الفتنة ومن القتل ومن الأمور التي من الممكن أن تلغي مهنة الرسول صلى الله عليه وسلم وأن تعطله عن البلاغ وعن وصول دعوة الحق للناس . أدّى الرسولُ صلى الله عليه وسلم الأمانة وبلغ الرسالة على أكمل وجه . اللهم صلّ على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين .
8.
21:21:01 2015.01.08 [مكة]
يا أخ أنور ذكرتني عندما تكلمتَ عن العصمة بكتاب لدكتورٍ بكلية التربية في المدينة ذكر فيه خصائص للرسول صلى الله ليه وسلم منها حفظه وعصمته . سأنسخ أو أكتب من الكتاب ما تيسر بإذن الله يمكن أضعه تحت عنوان جديد بعد ثلث ساعة من الآن .