| جميع الحقوق محفوظة © دار تقنية المعلومات IT Dar |

أخطاء عند تناول الأدوية

تناول الأدوية حتى تلك البسيطة قد يكون محفوفاً بالمخاطر، خصوصاً بالنسبة إلى الأطفال أو كبار السن. كما أنّ تناول الأدوية يومياً يعتبر أمراً شائعاً بالنسبة إلى مرضى الضغط أو السكري أو الكوليسترول. لذلك، اليك اليوم من “أنا زهرة” بعض النصائح التي تجنّبك الأخطاء الخطيرة التي قد تقعين فيها في ما خصّ مسألة الدواء:
عدم تناول دواء شخص آخر
تناول دواء شخص آخر قد يكون خطيراً بل مميتاً في بعض الأحيان. كل شخص لديه نوعية دواء خاصة به مع الجرعة التي تناسبه ولا تناسب شخصاً آخر.
التخلص من الأدوية منتهية الصلاحية
يفضَّل التخلص نهائياً من الأدوية منتهية الصلاحية في المنزل لأنّ الخلط بين الأدوية الجديدة والأدوية منتهية الصلاحية أمر في غاية السهولة، خصوصاً في أوقات التعب.
عدم وضع الأدوية في عبوة واحدة
ربما تعتقدين أنّك تستطيعين تمييز دواء السكري عن دواء الضغط. لكنّ الخطأ ممكن في بعض الأحيان، خصوصاً إذا كنت تتناولين هذه الأدوية في أوقات متفاوتة. ابقي كل دواء في عبوته الخاصة لتجنّب هذا النوع من الأخطاء.
عدم التوقف عن تناول الدواء فجأة
يلجأ البعض الى التوقف عن تناول الأدوية فور الشعور بالتحسّن. لكنّ هذه الخطوة لا يجب القيام بها إلا بعد استشارة الطبيب المختصّ لأنّ هناك بعض الأدوية التي تحتاج الى إكمال جرعتها المطلوبة.
ابقاء الأدوية بعيدا عن متناول الأطفال
ينبغي دوماً إبقاء الأدوية بعيداً عن متناول الأطفال حتى لو كانت الزجاجات ذات غطاء خاص بالأطفال. يمكن للطفل في بعض الأحيان أن يفتح هذه العبوات، خصوصاً أنّ الأطفال يتمتعون بذكاء حاد. لذا ابقي الأدوية في خزائن بعيدة عن الأطفال.
قراءة التعليمات الخاصة بكل دواء
لا يجب الاعتماد على الذاكرة بل يجب قراءة التعليمات المرفقة بكل دواء.