| جميع الحقوق محفوظة © دار تقنية المعلومات IT Dar |

أجرة الحجام أجرة خبيثةكما في حديث فإذا سلم الحجام من أمرين أصبحت أجرته طيبة

أجرة خبيثة إذا كان في الحجّام أمران أو أحدهما
1 - إذا كان الحجامُ مستغنياً عن مال الحجامة بمثل تجارة ووظيفة أو بما يكفيه من ضروريات في يومه ذلك .
2 - إذا لمس النجاسة أو وصلته لإهماله وعدم توقيه من الدم وما يخرج معه .
فإذا لم يكن مستغنياً بأي عمل فكان بدون هذا الدخل فقيراً محتاجاً واشتغل بالحجامة وهو حذر من وصول الدم إليه محترزاً بوسائل الحماية المناسبة لهذه المهنة فأجر الحجاب طيب غير خبيث لأن الرسول صلى الله عليه وسلم دعا حجاماً واحتجم ثم أعطاه أجرته ولا يوافق صلى الله عليه وسلم على بذل مالٍ خبيث إلا إذا سلِم الحجامُ من سببي الخبث .
_______
على معنى ما ذكره بعض المشائخ .
___
ما يصلح لأحد أن يجعل نشاط الحجامة وسحب الدم من الدخول التي تدخل في حسابه المالي إذا كان له عملٌ يغنيه و كان عنده ما يكفيه من مال حلال .
يمكن يقاس على ما يتعلق بمهنة الحجامة ؛ النظافة والتعقيم في المختبرات والمعامل التي تسحب التحاليل وتحليل الدم في الجامعات الطبية والمعاهد الصحية والمستشفيات لأن ذلك يؤثر في الدخل ومنه رواتب العاملين في تلك المستشفيات وما شابهها ، كذلك يؤثر على دخل الطالب مستقبلاً إذا كانت وظيفته بسبب الشهادة التي أخذها من معهد وجامعة لا تعتني بطهارة معاملها ومختبراتها وكان هذا الطالب وقت دراسته راضياً مقراً لهذه المخالفة الشرعية لم ينه عنها ولم يُجبر عليها .

الردود
مواضيع مشابهة
الكل: 4
1.
22:44:44 2020.02.08 [مكة]
الكلام المذكور بعد معنى كلام الشيخ يحتاج إلى من يعرضه على طالب علم حتى يوصله الطالبُ إلى عالمٍ بمسائل الموضوع . ______ كان أحدُ معلمي المتوسطة في شرحه لبعض أحكام الطهارة يشير إلى الطلاب بثلاثة أصابع ثم يجعل الأول على جبهته والثاني على جزء الثوب الذي يغطي صدره والثالث يشير به إلى الأرض . فلا ينسى الطالب هذا التلخيص 1 - طهارة البدن . 2 - طهارة الثوب . 3 - طهارة المكان . الطهارة والنظافة نصف الدين قال صلى الله عليه وسلم الطهور شطر الإيمان . يعتني المسلم بطهارة بدنه وملابسه الداخلية والخارجية كما يعتني بنظافة مكانه الذي يستقر عليه لأي غرض ولو كان زمن مكوثه عليه زمناً قصيراً من الأمكنة محله بسيارة وطائرة وقطار و مثل مكتبه وفصله ومصنعه أو في بيته ومسجده ومثل الحديقة والمتنزه ومكانه تحت شجرة في صحراء أو في جزيرة مهجورة .
2.
08:36:27 2020.02.10 [مكة]
شخص أرسل بجوالي ضحى أمس عن راقٍ بقول اسمه على كردي قال لي تراه بقباء العصر youtu.be/BMHDAv_-59Q وأرسل لي غيرها مثل تصوير له وهو يضرب مصاب بجلطة ثم يقوم المريض يمشي ولا كأن مر عليه شيء لهجة الراقي لهجة عراقية مع لكنة أفغانية شكله أفغاني . يوجد ناس يشفي الله بسببهم ويوجد آخرون يترزقون من وراء تصوير حيلهم وتمثيلهم من المتصوفة وغيرهم ينهب له كم قرش ويفر بكسبه الخبيث . الله يحمينا . ما وديت له أحد العصر لأنه احتمال يكون صادقاً ويمكن أنه غير ذلك لكن اللهجة والتصوير وكذب أكثر تلك البلاد تخلي الواحد يبتعد عنه حتى يزكيه شخص معروف بالصلاح والتقوى .
3.
23:26:10 2020.02.10 [مكة]
وهذه رسالة أخرى جاءتني بالواتس قبل ثوانٍ من إحدى القريبات جزاها الله خيراً . ______ 🔴 طرح أحد المشائخ الفضلاء في تويتر هذا السؤال: ماذا تعرف/تعرفين عن الطمأنينة في الصلاة ؟ أو بصيغة أخرى : ما معنى الطمأنينة في الصلاة ؟ فكانت أكثر الأجوبة عرّفت الطمأنينة بأنها الخشوع وهذا خطأ .. الطمأنينة شئ والخشوع شئ آخر.. فكان توضيح الشيخ جزاه الله خير.. 1- تعريف الطمأنية في الصلاة : أن تستقرَّ الأعضاءُ في الركوع أو السجود استقراراً تاماً.. وان لا يبدأ بالذكر لأي ركن إلا بعد استقرار الاعضاء فيه 2- وبمعنى آخر: هي التأني وإعطاء كل ركن من الصلاة حقه، فإذا ركعت فأعط الركوع حقه من اعتدال الظهر ثم تبدأ بالتسبيح ، وكذلك الرفع منه ، والسجود ، وهكذا 3- والطمأنينة ركن : والدليل حديث ذلك الرجل الذي لا يتم ركوعه ولا سجوده فقال له النبي صل الله عليه وسلم: ارجع فصل فإنك لم تصل وهو حديث مشهور. 4- وهذا الحديث رواه البخاري ومسلم ، ويسميه العلماء : حديث المسئ في صلاته. 5- ومعنى كون الطمأنينة ركنا من أركان الصلاة أن من لم يطمئن في صلاته فصلاته باطلة ، ولذلك فمن أهم المهمات أن نتفقد صلاتنا ونهتم بتقويمها. 6- رأى صل الله عليه وسلم رجلا لا يقيم صلبه في الركوع والسجود فقال: يامعشر المسلمين إنه لاصلاة لمن لا يقيم صلبه في الركوع والسجود. حديث صحيح 7-ورأى حذيفة رجلا يصلي ولا يطمئن فقال له: منذ كم تصلي هذه الصلاة ؟ قال من 40 سنة فقال له: لو متّ وأنت تصلي هذه الصلاة لمت على غير فطرة محمد. 8- ختاما أقول : هذه هي الطمأنينة وهي ركن من تركه بطلت صلاته، أما ترك الخشوع فلا يبطل الصلاة. البعض يقول : أجل صلواتنا الماضية باطلة ؟؟ يا أحبتي : هذا التذكير يجب أن يكون تصحيحاً للمسار لا سبباً في الإحباط . والموفق من غيّر حاله للأحسن بإذن الله تعالى . واطلب من الله العون والتوفيق . وذكر بها فـ "إن الذكرى تنفع المؤمنين"💛
4.
00:02:14 2020.02.11 [مكة]
قد تكون لمثل هاتين الرسالتين شهور ولكن قد يظهر مرسلوها بأنها طازجة وأن أحداثها لا تزال حية كإخبار القائل فوق بأن الراقي سيزور قباء العصر . لعل المقصد إظهار أهمية الموضوع للمرسل ومكانة المرسل إليه عند المرسِل . وقد يكون الخبر عن الزمن وغيره صحيحاً .