| جميع الحقوق محفوظة © دار تقنية المعلومات IT Dar |

40 ألف إصابة سنوياً نتيجة حوادث المرور بالسعودية

عبدالله البرقاوي- سبق- الرياض: سجلت حملة "يعطيك خيرها" التي أطلقتها جمعية الأطفال المعوقين، مؤخراً، بالتعاون مع الإدارة العامة للمرور، رقماً قياسياً في عدد المتابعات على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، حيث تجاوز عدد المشاهدات بحسب إحصاءات شركة سماءات ما يقارب 48 مليون مشاهدة لهاشتاق الحملة. كما تجاوزت المشاركات في وسم الحملة #يعطيك_خيرها في يوم الإطلاق فقط 3000 مشاركة من مختلف الحسابات، وحصلت تغريدة وزارة الصحة على التغريدة الأكثر تأثيراً بعدد مشاهدات متوقعة تفوق 4 ملايين مشاهدة.

يأتي هذا الرقم ليعزز مكانة الحملة للعب دور محوري في مجال التوعية بأهمية السياقة الآمنة، واتباع أنظمة السلامة المرورية، وتعزيز الوعي المجتمعي بالقوانين المرورية وتحفيزهم على الالتزام بها، وإيصال رسائل إعلامية ومضامين تحتوي على التعريف بالإعاقة ودور الحوادث المرورية في زيادة نسبتها بالمملكة، إلى جانب تعزيز ثقافة أفراد المجتمع بالالتزام تجاه قضايا المعوقين.

ويبلغ عدد المصابين في المملكة سنوياً، بحسب الإحصائيات، 40 ألف إصابة، 30% منها إعاقات دائمة، أي ما يعادل 35 معاقاً يومياً، و1000 معاق شهرياً، ويتكبد الاقتصاد الوطني سنوياً ما يقارب الـ"21" مليار ريال، تتوزع بين الرعاية الصحية والتعويضات الطبية وفقدان لعناصر منتجة، وساعات عمل وقوى عاملة، ناهيك عن المعاناة الاجتماعية والاقتصادية لذوي المعاقين.

علماً أن المملكة سجلت في عام 1433هـ، 7 آلاف حالة وفاة جراء الحوادث، بمعدل 20 حالة وفاة يومية، فيما تصل نسبة الوفيات من فئة الشباب ممن تتراوح أعمارهم بين "18_ 22" سنة "72%"، وتقدر نسبة المعوقين إعاقات حركية 80%، وحوادث مخالفات السرعة تشكل ما نسبته "24,6%"، بينما تشكل مخالفة تجاوز الإشارة نسبة 21.2%.

وتسعى الحملة أيضاً إلى تسليط الضوء على "النزيف" الاجتماعي والاقتصادي للأسرة والمجتمع والوطن، وما يتكبدونه من خسائر جراء فقدان عناصر فاعلة، بالإضافة إلى التركيز على معاناة ذوي المعوقين وأسر الضحايا المتوفين من جراء الحوادث المرورية.

وتؤكد "يعطيك خيرها" على الدور الاجتماعي الهام للجمعيات المتخصصة ومنها جمعية الأطفال المعوقين والقيام بدور توعوي في العديد من الجوانب الاجتماعية، كونها تعالج قضايا هامة من صميم الواقع، بالإضافة إلى إيجاد مجتمع صديق لذوي الإعاقة، وتحقيق نقلة نوعية في نمط التفكير حول هذه الفئة، وتوحيد جهود كافة الجهات المعنية، لتحديد الثغرات التي تعيق اندماج ذوي الإعاقة في جميع مؤسسات المجتمع، وسد هذه الثغرات بما يتلاءم مع طبيعة احتياجاتهم.

يذكر أن الحملة يواكبها برنامج أسبوعي يعرض على التلفزيون السعودي، القناة الأولى، كل يوم ثلاثاء الساعة الثامنة وأربعين دقيقة مساءً، يقدمه الإعلامي المتميز صلاح الغيدان.

كل الردود: 2
1.
07:39:17 2014.05.13 [مكة]
يبلغ عدد المصابين في المملكة سنوياً، بحسب الإحصائيات، 40 ألف إصابة، 30% منها إعاقات دائمة، أي ما يعادل 35 معاقاً يومياً، و1000 معاق شهرياً، ويتكبد الاقتصاد الوطني سنوياً ما يقارب الـ"21" مليار ريال، تتوزع بين الرعاية الصحية والتعويضات الطبية وفقدان لعناصر منتجة، وساعات عمل وقوى عاملة، ناهيك عن المعاناة الاجتماعية والاقتصادية لذوي المعاقين.
2.
07:48:34 2014.05.13 [مكة]
عبدالله البرقاوي- سبق- الرياض: يعرض البرنامج التلفزيوني "الله يعطيك خيرها" في حلقته الثانية عشرة مساء اليوم الثلاثاء، على التلفزيون السعودي - القناة الأولى، بالتزامن مع القناة الرياضية وإذاعة جدة، برعاية "سبق"، تقريراً كاملاً حول تجاوب هيئة المواصفات والمقاييس والجودة السعودية ووزارة التجارة والأمن العام مع الحلقة التي عرضها البرنامج خلال شهر إبريل الماضي، التي استضاف البرنامج من خلالها الدكتور حمود بن عبدالله الغاشم استشاري جراحة العظام والإصابات الرياضية في مدينة الأمير سلطان الطبية العسكرية، وحذر من خلالها المجتمع من خطورة بتر أطراف أبنائهم أثناء قيامهم بالتنزه في المتنزهات عبر استئجار دبابات ذات أربع عجلات؛ لافتقار غالبيتها إلى معايير الأمن والسلامة؛ ومن الممكن أن تسبب البتر الجزئي أو الكلي لأطراف أبنائهم. وستستعرض الحلقة في بدايتها تقريراً كاملاً ومقتطفات من اللقاء السابق للدكتور الغاشم، الذي احتل المرتبة الأولى من حيث عدد المتابعات والمشاهدات، وكان له تأثير كبير على أصحاب القرار. ومن أهم آثارِ الحلقة وصداها الإيجابيِّ ما ورد في تغريدةِ هيئةِ المواصفاتِ التي جاء في نصِّها "هيئة المواصفاتِ تشكرُ كلَّ من تواصلَ معها بخصوصِ مواصفاتِ الدراجاتِ الناريةِ (الدباباتِ الصحراويةِ)، وتؤكدُ عزمَها تحديثَها عاجلاً.. الله يعطيك خيرها". وكذلك تغريدة وزيرِ التجارة. علماً بأن عدد مشاهدات الحلقة على اليوتيوب بلغ 590 ألف مشاهدةٍ، فيما بلغ عدد مشاهدات المقطع الذي يوضح خطورة الدبابات على الأطفال 507 آلاف مُشَاهِدة. وستتطرق الحلقة أيضاً إلى ردود أفعال المشاهدين حول هذه القضية، إضافة إلى مداخلات هاتفية من قِبل مسؤولي الأمن العام، وإطلاع المشاهدين على الحملات التي قام بها الأمن العام بالتعاون مع وزارة التجارة منذ عرض الحلقة. وسيكون لضيف الحلقة الماضية الدكتور حمود بن عبدالله الغاشم مداخلة هاتفية، يؤكد فيها شكره لتفاعل الجهات المعنية مع تلك الحلقة.