| جميع الحقوق محفوظة © دار تقنية المعلومات IT Dar |

ماذا تعرف عن تقبيل السيارة ؟ وكيفية حساب تقبل سيارة من شخص.

الموضوع: ماذا تعرف عن تقبيل السيارة ؟ وكيفية حساب تقبل سيارة من شخص.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته:

طبعا احترت في الموضوع من أن أطرحه في منتدى السيارات، لكن رأيت أن هناك الكثير من الناس من يريد أن يقبل سيارته لعجزه المالي، أو يريد شخص أن يتقبل سيارته بسبب انخفاض سعرها عن شراءها جديدة!، فكل هذه التسؤولات جعلتني أفكر أن أطرح الموضوع من خلال خبرتي البسيطة ومن خلال نظرية سهلة تمكن الشخص أن يقيس عليها ، حتى لا يقع المشتري بفخ الفوائد العالية جدا التي يطلبها البائع مع الشركة التمويلية، حيث أن بعضهم يطلب مبلغ اضافي والبعض يقبلها كما هي لأن لديه التزامات مالية ويريد ( الخلاص منها بأي شكل )، والبعض يقبلها بأكثر من قيمتها بحيث يطلب جزء بسيط من الدفعة الأولى ومن الأقساط، وهذا ماجعلني أيضا أطرح هذا الموضوع لكي يكون كقاعدة بسيطة تمكن للمشتري والبائع من البناء عليها, حيث أنني لا أقول بأن كلامي كتاب منزل ويجب الأخذ به لكن من لديه حسبة أخرى ممكن أن يشارك بها وتكون فائدة لي في حياتي.

فقبل فترة ليست بالطويلة بحثت عن سيارة جيب مازدا وهو معروض في أحد المنتديات بيع السيارات واتصلت بصاحبه وطلب مبلغ الدفعة التي دفعها هو أو أقل بخمسة الآف حيث أنه خسر على السيارة على حد قوله وأنه أضاف عليها اضافات وأنا كمشتري أرغب بالتقبيل حتى يقل السعر علي وتقل الفائدة والا أستطيع أخذ جديدة، الطريقة التي سأذكرها لكم قد لا تنطبق على بعض شركات الأقساط لكن المشتري ينبغي أن يتنبه لمثل هذا ولا ياخذ من الشركات الا من تقبل بميزانيه وبمواصفاته ونرغم نحن شركات الأقساط على المدى البعيد بالالتزام بذلك والرضا بالتنازل.

هذا مثال لعرض تم عرضه علي
للتنازل جيب مازدا CX9
موديل / 2014
الفئة / فل كامل
اللون الخارجي / كحلي
اللون الداخلي / بيج فاتح ( ابيض )
الممشى / اقل من 20 الف
الدفعة الاولى / 46 الف ريال
الدفعة الاخيرة / 26 الف ريال
القسط الشهري / 1536 ريال
اجمالي قيمة السيارة / 158 الف ريال
الاجمالي الذي تم دفعه / 50272 ريال
الحد المطلوب للتنازل / 36 الف ريال ( قابلة للتفاوض )

- لا ارغب بالبدل .
تم دفع ثلاثة اقساط

وحسبتي له كالتالي:
السيارة لهذا الموديل كقيمة سوقية 105الف ريال.
1536*55= 84480ريال.
عدد الأقساط المتبقية واجمالي قيمتها.
84,480+26,000
=110,480
القيمة للسيارة المتبقية مع الدفعة الأخيرة.

اذن تكون هذه قيمة السيارة المتبقية عليها والقيمة السوقية للسيارة، ويضيف المشتري عليها نفس النسبة المحسوبة علي السيارة من الجهة التمويلية وهي 20% اجمالي كما فعلت الجهة التمويلية.
105,000×1.20
=126,000
القيمة السوقية للسيارة الآن وهو 105الف ريال وأضفت عليها عشرين بالمائة قيمة الأرباح اللي يأخذها البنك أو الجهة التمويلية، فتصبح 126الف وأطرح منها قيمتها المتبقية وأدفع الفرق وهو 16الف ريال للبائع، وأتقبلها منه، حتى لايكون المشتري ضحية دفع نسب الزيادة للبائع والجهة التمويلية معا ، فتصبح نسبة الفائدة مرتفعة جدا وأعلى من لو أخذها جديدة لأن السيارة عن كل سنة تنزل.

أكرر: حيث أنني لا أقول بأن كلامي كتاب منزل ويجب الأخذ به لكن من لديه حسبة أخرى ممكن أن يشارك بها وتكون فائدة لي في حياتي.

كل الردود: 1
1.
06:06:09 2014.08.08 [مكة]
جزاك الله خير فعلاً هذا المطلوب .. دراسة العرض من جميع النواحي .. واكد على بعض العروض الشاملة ( التنازل بدون مقابل ) البعض يعتقد انها صفقة مربحة وهي غير ذلك حيث ارتفاع المؤخر + قيمة القسط + النسبة فتكون اعلى من سعر السوق بكثير .. والفائدة التي جناها الأول انه اشترى سيارة واستخدمها لمدة معينة واعتبر نفسه مأجرها .. وكل سنة يغير سيارة .. فلا يهتم للمؤخر ولا النسبة ..