| جميع الحقوق محفوظة © دار تقنية المعلومات IT Dar |

في مكة المكرمة "التجارة" تتلف أكثر من 20 ألف سلعة غذائية فاسدة

في حملة كبيرة في مكة المكرمة "التجارة" تتلف أكثر من 20 ألف سلعة غذائية فاسدة

الرقابة ترصد مواقع تخزين أغذية مخالفة للاشتراطات الصحية​

أتلفت وزارة التجارة والصناعة أكثر من 20 ألف سلعة غذائية منتهية الصلاحية وغير صالحة للاستهلاك الآدمي بعد ضبطها ومصادرتها من محال تجارية ومستودعات في مكة المكرمة، والتي اشتملت على كميات كبيرة من معلبات الأجبان وبقوليات تم تخزينها بطرق مخالفة للاشتراطات الصحية، فيما استدعت الوزارة المسئولين عن المحال المخالفة للتحقيق واتخاذ الإجراءات النظامية بحقهم.

وكانت الوزارة قد نفذت جولات رقابية على عدد من الأسواق والمحال التجارية في حي الكعكية بمكة المكرمة نتج على إثرها ضبط ومصادرة أكثر من 10 ألاف عبوة لأنواع مختلفة من البقوليات اشتملت على عبوات فول، وحمص، وفاصوليا فاسدة نتيجة سوء التخزين، إضافة إلى أكثر من 9 آلاف كيلو جرام من المواد الغذائية المتنوعة الفاسدة تضمنت ما بين عبوات أجبان، وورق العنب، والمخللات، والكمون المطحون.

ويأتي ذلك في إطار مواصلة وزارة التجارة والصناعة جولاتها الرقابية على الأسواق والمستودعات الغذائية، والمحال التجارية، وجميع المنشآت، للتأكد من نظامية أعمالها، وعدم وجود ممارسات غش، وتحايل على المستهلكين، واستغلال الإقبال على الشراء في بيع وتسويق المنتجات الفاسدة والمنتهية الصلاحية.

"التجارة" تدعو المستهلكين لإبلاغها مباشرة بأي مخالفة قبل إرسالها للآخرين


​لاحظت الوزارة أنه انتشر في الفترة الأخيرة صور أو مقاطع فيديو عن منتجات فاسدة أو غير مناسبة للاستخدام. وللتأكد من صحة البلاغات تدعو الوزارة إلى إبلاغها مباشرة على الرقم 1900 لرصد المخالفة حالا قبل إخفائها وللتعامل معها بشكل سريع لحماية المواطنين حيث تم التعامل مع كثير من هذه البلاغات المهمة والمفيدة وتم ضبطها.

ولكن لوحظ مؤخراً انتشار مقاطع غير صحيحة هدفها الإساءة لمنتج منافس وتوجيه المستهلك لمنتج آخر.

وأيضا لوحظ أن كثير من هذه الصور أو المقاطع تكون قديمة أو غير مفهومة بشكل صحيح مما يعطي انطباع خاطئ للمستهلك . ووزارة التجارة والصناعة مهتمة بحماية المستهلك، ولن تتهاون في إيقاع العقوبة بأي منتج مغشوش والتشهير بمن يصنّعه أو يسوّقه.

وكذلك لن تتهاون بالحملات الكيدية أو الممارسات التسويقية الغير مشروعة والتي تضر بالمنافسة العادلة ومصالح المستهلك. وتأمل الوزارة عموم المستهلكين الإبلاغ عن شكاواهم وملاحظاتهم لمركز البلاغات في الوزارة على الرقم 1900 أو عبر تطبيق الوزارة الإلكتروني.

كل الردود: 2
1.
عضو قديم رقم 281382
13:41:55 2014.07.03 [مكة]
الله يعين الوزارة في مواصلة جولاتها الرقابية على الأسواق والمستودعات الغذائية، والمحال التجارية، وجميع المنشآت، للتأكد من نظامية أعمالها، وعدم وجود ممارسات غش، وتحايل على المستهلكين، واستغلال الإقبال على الشراء في بيع وتسويق المنتجات الفاسدة والمنتهية الصلاحية. لازم نكون متعاونين مع الوزارة وإبلاغها مباشرة على الرقم 1900 لرصد المخالفة حالا قبل إخفائها وللتعامل معها بشكل سريع لحماية المواطنين حيث تم التعامل مع كثير من هذه البلاغات المهمة والمفيدة وتم ضبطها. (يد مع يد تصفق) والله يعين الجميع.
2.
عضو قديم رقم 368392
08:17:01 2014.07.04 [مكة]

(تم حذف الرد بواسطة الإدارة)