| جميع الحقوق محفوظة © دار تقنية المعلومات IT Dar |

خفض فاتورة الكهرباء الشهرية.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اليوم سأتحدث عن هذا الموضوع ... لكونه من اهم المواضيع التي تشغل بال الكثير والكثير من الناس الذين يبحثون عن الطرق التي قد تقلل من استهلاك الكهرباء.
في البداية ... وقبل البداء بإعطاء الحلول العلمية لهذا الموضوع الشائك

اود ان أقول .... ليس هناك طريقة او وسيلة علمية مجربة تقوم بتوفير الكهرباء عبر شراء جهاز او علبة ووضعه بالمكان ويقوم هذا الجهاز بعمل الازم ويخفض نسبة الاستهلاك اليومي.
كما هوه منتشر عبر قنوات البيع أجهزة ليس لها علاقة نهائيا بالحقيقة ... عزيزي القارئ يجب ان تعلم ان الكهرباء هوه مصدر أساسي من مصادر الحياة اليومية واستهلاكها امر لابد منه والطرق السليمة والعلمية للتخفيض من الاستهلاك لن تكون عبر شراء علبة وتقوم بتوصيليها بشكل ما ... ثم ستقوم هذه العلبة بتخفيض استهلاك الكهرباء.

اذا ما هيه الطرق السليمة لعلاج هذه المشكلة.
تأكد تماما ان هناك طرق علمية وهندسية تقوم بخفض الاستهلاك للكهرباء الى ما يقارب ال 40 % ولم يتم ذلك الا عبر إدارة وتحكم كامل بالاستخدام ...
لتوضيح الفكرة
جميعنا يحتاج الى الماء ... ولكن هناك من يستخدم الماء بشكل غير مدروس نهائيا وهناك من يستخدم مقدار حاجته فقط.
الفرق ان هناك من يقوم بتحديد الكمية التي يحتاجها للاستخدام وهناك من يستخدم فقط دون النظر الى الكم والقدر الذي يحتاج اليه.

في بداية الامر .. عزيزي القارئ ... جميع الأجهزة والمعدات الموجودة في المبنى تحتاج الى الكهرباء وتختلف في قدر احتياجها على حسب نوعها وطبيعة العمل.

1-تحديد عدد الأجهزة الأكبر في استهلاكها للكهرباء وتستطيع معرفتها من حيث طبيعة عملها الحثية.
للتبسيط ( المحركات الكهربائية بجميع اشكالها, السخانات الكهربائية بجميع صورها واشكالها , ضواغط المبردات , حتى ان بعض أنواع الانارة تكون من النوع الحثي)
2- تحديد قدر الاحتياج لكل معدة من المعدات.
للتبسيط ( احتاج الى ان تكون هذه الغرفة باردة في أوقات تواجدي بالمنزل , احتاج الى ان يكون الماء ساخن في أوقات احتياجي فقط , ....وهكذا)

3- التأكد بأن المعدات التي امتلكها هيه أساسا قادرة على تغطية الحاجه الازمة ... على سبيل المثال ( عندما يكون جهاز التكيف بقدرة 18 طن والغرفة مساحتها وطبيعتها تحتاج الى ما هوه اكبر من 24 طن تبريد .. تأكد تماما ان هذه المعدة ستقوم باستهلاك الكهرباء اكثر بكثير من المعدة ذات الحجم الأكبر .. وذلك لان المعدة الصغيرة لن تصل نهائيا الى مرحلة الوضع المستقر وستعمل طول الوقت بكامل طاقتها الاستهلاكية ولن تحقق درجة الحرارة المطلوبة نهائيا.


بعد فهمك لهذه النقاط الثلاثة السابقة تذكر بأن هناك عدة حلول هندسية تقوم بتقليل استهلاكك للكهرباء بنسبة تتراوح ا بين 20 % الى 40 % وهناك طرق مكلفة جدا ولكن تقوم بخفض الاستهلاك من 40% الى 70 %

الطريقة الأولى والشائعة.
عملية وضع أنظمة ذكية تقوم بالتحكم والمراقبة للأجهزة والمعدات الكهربائية... وتأخذ القرارات بشكل اوتوماتيكي وتدير استهلاكك للكهرباء.
هذه الأنظمة فعالة جدا ... في حال تم برمجتها بشكل صحيح ودقيق ولا يمكنها النسيان او تجاوز الأوامر الموجهة لها.

(تأمل معي هذا ... منزلك خلال ال 30 يوم بالشهر هل تقوم فعلا باستخدام كل جزء من أجزاء المنزل ولمدة 24 ساعه ؟!!)
بالتأكيد لا

لو قام هذا النظام بتوفير 6 ساعات فقط كل يوم ولكل جهاز في المنزل تأكد تماما بأنك قمت بخفض الاستهلاك لفاتورتك الشهرية الى 25%
قم الان بعمل التالي : احسب هذه القيمة واضربها بعدد اشهر السنه وعدد السنوات ستجد ان هناك توفير وبشكل دائم ومستمر.
لا تنسى اننا كنا نتكلم عن 30 يوم في الشهر فقط كيف لو قمنا بحساب الأيام التي تكون بها خارج المنطقة ويقوم النظام بتوفير اكثر من80 %

الطريقة الثانية والمكلفة .
عملية استخراج الطاقة الكهربائية من مصادر الطبيعة وهنا الباب كبير جدا فهناك مثلا الطاقة الشمسية والطاقة الهوائية.

أسأل الله تعالى ان يكون قد وفقني لتوضيح وتبسيط الموضوع وانني استطعت ان اقدم ما يفيد لكم.

ملاحظة: هذا النظام متوفر وغير مكلف جدا كما يتوقع البعض ..
في حال أي سال او استفسار ... التعليقات مفتوحة للجميع
تحياتي


المهندس أبو عبدالله
سناب شات : Bitarbe