مواصفات الزي الوطني الرسمي للموظفين

قبل أسبوعين

حياكم الله في موقع مستعمل وجديد

الزي الوطني الرسمي للموظفين في السعودية يعبر عن هوية المواطنين ويتماشى مع الظروف البيئية والمناخية المختلفة. يتميز بأنه فضفاض ومتعدد القطع، وأحيانًا يكون اللون الأبيض هو السائد في غالبية عناصره. وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية ألزمت المنشآت بوضع تنظيم لاشتراطات زي العاملين لديها نساءً ورجالًا، بما لا يتعارض مع الأحكام الشرعية، وأن تتضمن تلك الاشتراطات تعليمات مكتوبة تضمن تقييد العاملين بالزي الذي يؤمن مظهرًا مهنيًا لائقًا ويتناسب مع مهامهم في مكان العمل.[1]

مواصفات الزي الوطني الرسمي للموظفين الزي الرسمي للموظفين السعودية
الزي الرسمي للموظفين السعودية

الزي الوطني الرسمي للموظفين في السعودية

تم تطبيق قرار إلزام الموظفين السعوديين في الجهات الحكومية المدنية بارتداء الزي الوطني الرسمي للموظفين في السعودية اعتبارًا من 27 أبريل 2024، حيث يتمثل هذا الزي في الثوب والغترة أو الشماغ. يعتبر الزي الوطني جزءاً مهماً من الهوية الوطنية في المملكة العربية السعودية، حيث يتماشى مع الظروف المناخية والبيئية المختلفة في البلاد. 

أقرأ أيضًا: رابط الاستعلام عن أهلية الضمان المطور وموعد صرف الدفعة القادمة

ويتميز الزي الوطني بتنوعه ويمكن استخدامه للتعبير عن المكانة الاجتماعية أو الدينية للفرد، وأحياناً يمكن أن يعكس نوع المناسبة التي يشارك فيها الفرد، سواء كانت رسمية أو احتفالية أو يومية. تشجع الأنظمة الرسمية في المملكة السعودية المواطنين على ارتداء الزي الوطني أثناء تقديم الخدمات في الجهات والمصالح الحكومية.

شكل الزي الرسمي للموظفين

الجوازات تشترط ارتداء الزيّ الوطني الرسمي للموظفين لاستلام الجواز

نظرًا إلى أن الزي الوطني يعد جزءاً أساسياً من هوية أي مجتمع، حيث يعكس تاريخه وثقافته وعاداته. في المملكة العربية السعودية، يحمل الزي الوطني دلالات عميقة للفرد، حيث يعبر عن فخره وعزته بانتمائه للوطن. ولتعزيز هذا المفهوم، فقد أعلنت المديرية العامة للجوازات أنه يجب ارتداء الزي السعودي لاستلام الجواز، حيث جاء رد الحساب الرسمي للجوازات على استفسار أحد المواطنين عبر تويتر بأن “التعليمات تتطلب الزي السعودي لاستلام الجواز”

مواصفات الزي الوطني الرسمي للموظفين

مواصفات الزي الوطني الرسمي للموظفين في السعودية

وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية قامت بتوجيه المنشآت بوضع تنظيم لزي العاملين بها، سواء كانوا رجالاً أو نساءً، بما يتوافق مع الأحكام الشرعية، وذلك من خلال وضع شروط محددة. يجب أن تتضمن هذه الشروط تعليمات مكتوبة تضمن ارتداء زي يظهر مظهراً مهنياً لائقاً ويتناسب مع مهام العامل في مكان العمل.

أقرأ أيضًا: موعد صرف حساب المواطن لشهر مايو 2024

الزيّ الوطني السعودي النسائي

وأشارت الوزارة إلى ضرورة أن تقوم كل منشأة بإعلان هذه الشروط بوضوح في موقع ظاهر داخل المنشأة أو باستخدام وسائل أخرى تضمن علم العاملين بها بمتطلبات الزي، ومن ثم إقرارهم بالموافقة عليها. وتأتي مواصفات الزي الوطني الرسمي للموظفين في السعودية على النحو التالي:

الزيّ السعودي الرسمي

الزي الرسمي الوطني

  • يتكون من الثوب والغترة أو الشماغ.
  • يجب أن يكون اللون الأبيض هو السائد في غالبية عناصره.
  • يجب أن يكون الزي فضفاضًا ومتعدد القطع.
الزيّ الوطني السعودي

شروط ارتداء الزي الرسمي الوطني

  • يجب أن يتوافق الزي مع الأحكام الشرعية.
  • يجب أن يكون مظهر الموظفين مهنيًا لائقًا.
  • يجب أن تتضمن الاشتراطات تعليمات مكتوبة تحدد تفاصيل الزي وكيفية ارتدائه.
الزيّ الوطني السعودي الرجالي

الإعلان والتوعية

  • يجب أن تقوم المنشأة بالإعلان عن اشتراطات الزي بشكل واضح في مكان ظاهر بالمنشأة.
  • يجب أن يكون العاملون على علم بالاشتراطات وموافقين عليها.
شكل الزيّ الوطني السعودي

الزي الوطني إلزامي للموظفين في السعودية

تم إصدار توجيهات تفرض على موظفي الجهات الحكومية السعوديين المدنيين ارتداء الزي الوطني، وهو "الثوب والغترة أو الشماغ"، أثناء تواجدهم في مقار عملهم منذ الدخول حتى الخروج، باستثناء الفئات التي تتطلب طبيعة عملها ارتداء زي مهني محدد مثل الأطباء والممارسين الصحيين والمهندسين وغيرهم.

وتشدد التوجيهات على أن هذا الالتزام ينطبق على جميع موظفي الجهات الحكومية، وتُكلف الجهات الرقابية بتقديم تقارير دورية حول مدى الامتثال لهذا النظام الجديد.

الزيّ السعودي

كما أكدت الأجهزة الحكومية على ضرورة التزام الزي اللائق والظهور بشكل مهني وحسن الهيئة أثناء زيارة المصالح الحكومية المختلفة، وتحذيرها من استقبال المراجعين الذين لا يلتزمون بالزي الرسمي.

وفي سياق متصل، تم إصدار قرارات سابقة تفرض على جميع الممثلين السعوديين في الخارج ارتداء اللباس الرسمي، وتحدد التوجيهات الجديدة لمن يمثلون السعودية في الخارج استخدام الثوب والشماغ والعقال والمشلح (البشت) أثناء المناسبات الرسمية.

وأخيراً، تشدد التوجيهات على أهمية التزام الممثلين السعوديين في المؤتمرات والاجتماعات الرسمية في الخارج وفي المقابلات التلفزيونية بالالتزام بالزي الرسمي وعدم التساهل في هذه الأمور.

زي السعودي الرسمي

 

المصادر:

  1. وزارة التنمية البشرية

إعلانات ذات صلة

عندك ملابس نسائية؟
عفواً.. لايوجد ردود.
أضف رداً جديداً..