موعد وقفة عرفات وعيد الأضحى 2024 فلكيًا

قبل أسبوعين

حياكم الله زوار موقع مستعمل وجديد، اليوم راح نتكلم عن موعد وقفة عرفات وعيد الأضحى 2024 فلكيًا، حيث وجدنا الكثيرين يتساءلون عن موعد الوقفة وأول أيام العيد هذا العام، وهذا ما سنوافيكم به في السطور التالية، تابعوا التقرير.

موعد وقفة عرفات وعيد الأضحى 2024 فلكيا

موعد وقفة عرفات وعيد الأضحى 2024 فلكيًا المسلمون في يوم عرفة
المسلمون في يوم عرفة

كشف المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية في مصر تفاصيل عن موعد وقفة عرفات وعيد الأضحى 2024 فلكيا، حيث ستكون وقفة عرفات السبت الموافق 15 يونيو 2024، وأول أيام عيد الأضحى سيكون يوم الأحد الموافق 16 يونيو 2024.

ولكن بحسب تصريحات المعهد القومي للبحوث، سيكون الرأي النهائي للسعودية في تحديد موعد وقفة عرفات وعيد الأضحى 2024 لارتباطه بنسك الحج.

موعد رؤية هلال شهر ذي الحجة 1445

امراة تدعو الله في يوم عرفة

أعلن المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية في مصر أن هلال شهر ذي الحجة 1445 سيولد  مباشرة بعد حدوث الاقتران في الساعة (2:39 مساءً) بتوقيت القاهرة يوم الخميس 6 يونيو، لذلك ستكون غرة شهر ذي الحجة يوم الجمعة الموافق 7 يونيو 2024.

وسيقى الهلال الجديد في سماء مكة المكرمة لمدة 11 دقيقة، وفي القاهرة لمدة 18 دقيقة بعد غروب شمس يوم رؤية مطلع شهر ذي الحجة 1445، وسيبقى الهلال الجديد  في سماء محافظات جمهورية مصر العربية لمدة تتراوح بين 12 و20 دقيقة.

أما بالنسبة للعواصم والمدن العربية والإسلامية فيبقى الهلال الجديد بعد غروب شمس ذلك اليوم لفترة تتراوح بين (1 - 28 دقيقة)، باستثناء كوالالمبور وجاكرتا حيث يغرب القمر قبل غروب الشمس بـ 9 و 14 دقيقة على التوالي. 

كم يوافق شهر ذي الحجة ميلاديا؟ 

مسلمون فوق جبل عرفات

وفقًا لما أعلن عنه المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية في مصر، سيوافق شهر ذي الحجة 1445هـ الجمعة 7 يونيو 1445.

كم يوافق وقفة عرفات 2024؟

جبل عرفات

وفقًا لتصريحات المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية في مصر، فإن موعد وقفة عرفات 1445 سيكون يوم السبت 15/6/2024م.

متى يصادف عيد الأضحى 2024؟

الكعبة الشريفة

ستكون أول أيام عيد الأضحى المبارك 1445- 2024 يوم الأحد الموافق 16/6/2024م.

ما هي المدة بين عيد الفطر وعيد الاضحي؟

يأتي عيد الفطر المبارك كل عام في اليوم الأول من شهر شوال، أما عيد الأضحى فيوافق اليوم العاشر من شهر ذي الحجة، وينتهي في اليوم الثالث من أيام التشريق التي تبدأ بعد اليوم الأول من أيام العيد.

حكم صيام أيام عيد الفطر والأضحى

اجواء عيد الاضحى

وتجدر الإشارة إلى أن الشريعة الإسلامية تحرم على المسلم صيام يوم عيد الفطر، بينما يجوز صيام الأيام التي تلي يوم عيد الفطر، ولا حرج في ذلك. بل يستحب التعجيل بقضاء الأيام التي أفطرها في رمضان.

كما يحرم صيام يوم عيد الأضحى. ذهب بعض أهل العلم إلى تحريم صيام الأيام التالية ليوم عيد الأضحى، وإليكم آراء المذاهب الأربعة في صيام الأيام التي تلي يوم العيد:

الحنفية: حرّم الحنفية إلى تحريم صيام يوم العيد، سواء كان في الفطر أو الأضحى، وذهبوا إلى كراهية صيام الأيام الثلاثة التي تلي عيد الأضحى، ويستثني الحاج من ذلك.

المالكية: نهى المالكية عن صيام يوم عيد الفطر ويوم عيد الأضحى ويومين بعده من أيام التشريق، وذهبوا إلى كراهية صيام اليوم الرابع، واستثنوا الحاج من ذلك (يجوز له أن يصوم).

الشافعية: حرّم الشافعية صيام يوم العيد في الفطر والأضحى، وكذلك أيام التشريق بعد الأضحى، ولم يستثنوا الحاج من ذلك.

الحنابلة: نهى الحنابلة عن صيام يوم عيد الفطر ويوم عيد الأضحى، والأيام الثلاثة التي تلي عيد الأضحى، واستثنوا الحاج من ذلك.

ما الفرق بين عيد الفطر وعيد الأضحى؟

الطواف حول الكعبة

هناك فروقات بين عيد الفطر وعيد الأضحى، ومنها ما يلي:

من حيث التوقيت

يأتي عيد الفطر كل عام في اليوم الأول من شهر شوال، أما عيد الأضحى يوافق اليوم العاشر من شهر ذي الحجة، وينتهي في اليوم الثالث من أيام التشريق التي تبدأ بعد اليوم الأول من العيد.

من حيث السنن

يستحب أن يرفع الناس أصواتهم بالتكبير في ليلة عيد الأضحى وعيد الفطر، فيكبرون في الشوارع والمساجد والأسواق والبيوت، وهذا قول الشافعية والحنابلة والمالكية، ويجوز أيضًا للناس التكبير وهم في طريقهم إلى مصلى العيد في عيد الأضحى وعيد الفطر، وقد اختلف الحنفية عنهم فيما يخص الجهر بالتكبير في عيد الفطر، (فقالوا بعدَمه).

كما يختص عيد الأضحى عن عيد الفطر بما يعرف بالتكبير المقيّد، وهو التكبير عقب الصلوات الخمس، والذي يستمر من صباح يوم عرفة إلى عصر آخر يوم من أيام التشريق، وأما صيغ التكبير المستحبة فمنها قول: “الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلا الله، الله أكبر، الله أكبر، ولله الحمد”.

بينما يبدأ التكبير المطلق من أول يوم يظهر فيه هلال شهر ذي الحجة إلى آخر يوم من أيام التشريق، ولا يقتصر على مكان أو زمان محدد؛ يجوز التكبير في كل وقت ومكان، وفي عيد الفطر يبدأ التكبير من لحظة رؤية هلال شوال بعد غروب شمس آخر يوم من شهر رمضان، ويستمر حتى يخرج الإمام إلى المسجد لأداء صلاة العيد.

شاهد أيضًا: صور بطاقات تهنئة عيد الفطر المبارك 1445-2024

إعلانات ذات صلة

عندك منوعات أخرى؟
عفواً.. لايوجد ردود.
أضف رداً جديداً..