مساج فرعوني.. ابرز فوائده ومتى يجب عليك تجنبه

قبل 9 أشهر

حياكم الله زوار موقع مستعمل وجديد.

هل تعلم عزيزي القارئ أن تدليك الجسم موجود منذ قديم الأزل في الحضارات القديمة، إذ تجده في الحضارة المصرية القديمة وكان جزءًا أصيلًا من الحياة في مصر القديمة خاصة وأن مهام الحياة اليومية كانت أكثر صعوبة من الآن، ولذلك ستجد نوعًا من أنواع المساج يُسمى المساج الفرعوني الذي استخدمه المصريون قديمًا.. وفيما يلي سنتعرف على قواعد وفوائد الحصول على جلسة مساج فرعوني

ما هو المساج الفرعوني؟

مساج فرعوني.. ابرز فوائده ومتى يجب عليك تجنبه صورة لمساج فرعوني على احدى البرديات
صورة لمساج فرعوني على احدى البرديات

المساج الفرعوني هو تقليد مصري قديم ويُعتبر نوع من أنواع المساج التقليدي، ويهدف إلى إزالة توتر العضلات وتحسين نسيج الجلد واسترخاء العضلات وتناغمها مع العقل والجسم والعواطف، إذ ااعتقد المصريون أن هُناك ثلاثة مفاتيح للحياة، وهم الرأس الذي يمثل الذكاء والقلب الذي يُمثّل العاطفة والبطن تمثل المادة، واستخدم المصريون القدماء الزيوت العطرية الطبيعية في هذا النوع من التدليك، وأبرزها زيت اللوتس النيلي الذي يُعد من العلاجات الهامة لتحفيز تدفق الدم في الجلد ويمنع ويعالج العديد من الأمراض.

ما هي خطوات الحصول على مساج فرعوني؟

وضع زيت التدليك على ظهر رجل

كما ذكرنا، المساج الفرعوني هو شكل من أشكال الرياضة العلاجية التي تهدف إلى تنشيط الدورة الدموية في الجسم وتنقية العقل وتقوية أعضاء الجسم وتهيئتهم لأداء عملهم بطريقتهم الطبيعية، كما يُسمى التدليك الملكي لأن المدلك يستخدم أغلى أنواع الزيوت "زيت اللوتس" الذي يستخرج من زهرة لوتس النيل، ويمكنك الحصول على جلسة مساج فرعوني في ثلاث خطوات رئيسية:

  1. تدليك العضلات لدفع الدم إلى القلب وبهذه الطريقة يتم تنشيط الدورة الدموية.
  2. التدليك باستخدام الأحجار الكريمة.
  3. التدليك بالتركيز على نقاط الطاقة في اليدين والقدمين.

ما هي فوائد الحصول على جلسة مساج فرعوني؟

صورة لمساج فرعوني على حائط معبد

هذا النوع من المساج له نتائج رائعة على الصحة الجسدية والنفسية للإنسان، وهي:

  • تقليل الأرق الليلي: يعاني معظم الأفراد من الأرق الليلي بالرغم من حاجتهم إلى النوم لساعات طويلة لتعويض النقص، والسبب في ذلك هو الإفراط في التفكير نتيجة المسؤوليات الكبيرة التي تقع على عاتقهم، ويُساعد الحصول على جلسة مساج فرعوني في إزالة الطاقة السلبية والتوتر والقلق من الجسم.
  • الحد من تصلب المفاصل: تكمن أهمية الحصول على جلسة مساج فرعوني في أنه يُساعد على استرخاء العضلات وتخفيف الآلام الناتجة عن تصلب المفاصل عن طريق تدليكها بالطرق الفرعونية التي يُتفنها المُدّلك.
  • التقليل من الإرهاق والتوتر: يُساعد الحصول على جلسة مساج فرعوني لكامل الجسم في إفراز هرمون الدوبامين والسيروتونين وكذلك الاندورفين في الجسم وتخفيف هرمونات التوتر.
  • تقليل الإصابات: يتعرض الرياضيون إلى العديد من الإصابات في جميع أنحاء أجسامهم، لذا فإن الحصول على جلسة مساج فرعوني سوف تُساعد في تحسّنهم.
  • تقوية عضلات الظهر: الجلوس أو الوقوف لساعات طويلة وحمل الأشياء الثقيلة يُسبب ألم في أسفل الظهر، والحصول على جلسة مساج فرعوني سوف تُقلل من الشعور بهذه الآلام المزعجة.
  • النعومة والتقشير: ربما قد تتساءل عن العلاقة بين التقشير والتدليك الفرعوني، والجواب هو أن الزيت المستخدم أثناء الجلسة مع قوة التدليك باليدين أو الأحجار الكريمة، يُساعد في الحصول على جسم ناعم خالٍ من الجلد الميت وخالٍ من الترهلات.

هل هناك اضرار لحقت بالمساج الفرعوني؟

بعد أن ذكرنا العديد من الفوائد الخاصة بالحصول على جلسة مساج فرعوني وأهميته العظيمة بالنسبة للجسم، فهذا النوع من المساج كأي نوع آخر من أنواع التدليك لا يتناسب مع جميع الأشخاص، لذا يجب عليك تجنب جلسات المساج الفرعوني إذا كنت تعاني مما يلي:

  1. إذا كنت من الأشخاص الذين يعانون من تمزق العضلات، فعليك الابتعاد عن هذه الجلسة.
  2. إذا كانت مفاصلك تعاني من الطقطقة أو التفكك، فيجب تجنب هذه الجلسة تمامًا لمنع تفاقم المشكلة.
  3. ينصح بالابتعاد عن التدليك الفرعوني إذا كنت تعاني من جلطات في الأطراف السفلية.
  4. إذا تم إجراء هذه الجلسة بواسطة شخص غير محترف أو خبير، فستعاني من آلام لأنه غالبًا سيقوم بتدليك الأنسجة العميقة بشدة ولا يعرف نقاط قوة جسمك.
  5. إذا قمت بإجراء التدليك الفرعوني على جزء من جسمك به ألم أو جروح مفتوحة، ستشعر بألم شديد فيه وربما يؤدي إلى مخاطر أو مضاعفات أنت في غنى عنها، لذا ابق بعيدًا إذا كانت عظامك معرضة للهشاشة.

وفي نهاية التقرير، نكون قد تعرفنا على المساج الفرعوني وفوائده ومتى يجب تجنّبه وإذا أردت التعرف على أنواع أخرى من المساج يمكنك زيارة قسم الكماليات والمنوعات على موقعنا مستعمل وجديد، وستجد الكثير من المقالات التي تتحدث عن الأنواع المختلفة من التدليك وفوائدها وطرق تطبيقها.

شاهد أيضًا: مساج الظهر.. تعرف على اكثر من طريقة للتخلص من الالم والتشنجات

[1][2]

المصادر:

  1. المرسال

  2. منصة فنجان

إعلانات ذات صلة

عندك كماليات ومنوعات؟
عفواً.. لايوجد ردود.
أضف رداً جديداً..