مساج طبي وكيف يساعد في علاج العديد من أمراض الجسم

قبل 8 أشهر

حياكم الله زوار موقع مستعمل وجديد

المساج الطبي هو علاج قائم على النتائج يُستخدم ليس فقط لتخفيف التوتر والاسترخاء ولكنه يكون أكثر تركيزًا على الحاجة الطبية، وغالبًا ما تُستحدم جلسات مساج طبي في تخفيف الألم وتقليل الالتهاب وتحسين الدورة الدموية، وفي السطور التالية سنتحدث بالتفصيل عن جلسات مساج طبي وفوائدها بالتفصيل.

لماذا تحتاج إلى مساج طبي؟ 

مساج طبي وكيف يساعد في علاج العديد من أمراض الجسم اخصائية تقوم بعمل جلسة مساج طبي على الرقبة
اخصائية تقوم بعمل جلسة مساج طبي على الرقبة

من المفاهيم الخاطئة الشائعة الخلط بين جلسات مساج طبي وجلسات التدليك العادي، حيث يستخدم معالج التدليك الطبي نطاقًا أوسع من العلاجات لتحقيق صحة العضلات وتعافيها مقارنةً بتدليك السبا المريح، كما يُقدّم أخصائي المساج الطبي خطة علاجية مستهدفة، إلى جانب توصيات لسلسلة من الزيارات المحددة بوقت، ومن أنواع المساج الطبي التدليك السويدية وعلاج الأنسجة العميقة والتدليك الرياضي والتدليك قبل وبعد الولادة والعلاج العطري وتدليك الكرسي والتدليك التايلاندي والعلاج بالحجامة.

دور جلسات مساج طبي لعلاج الضغط المرتفع 

أثبتت بعض الدراسات الحديثة أن الالتزام ببرنامج مستمر ومتسق لتدليك الجسم يمكن أن يقلل من ضغط الدم الانقباضي والانبساطي، وكذلك يقلل من خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتة الدماغية وكذلك الفشل الكلوي والعديد من الأمراض الأخرى.

كيف تساعد جلسات مساج طبي مرضى السكر؟

تساعد جلسات مساج طبي على تنظيم الهرمونات وتنظيم مستويات السكر في الدم، حيث يتم الآن استخدام علاجات بديلة لعلاج الأسباب الهرمونية والإلتهابية التي تؤدي إلى الإصابة بمرض السكري، بما في ذلك التدليك والوخز بالإبر والعلاج بالمياه واليوجا، حيث ثبت فعاليتها في تقليل أعراض مرض السكري وعوامل الخطر المرتبطة به، فهو يقلل من خطر تلف الأعصاب، وأفضل ما في الأمر أنه ليس له أي آثار جانبية ملحوظة.

ما دور جلسة مساج طبي في علاج مرض التصلب المتعدد؟

يساعد التدليك في تقليل الأعراض المصاحبة لمرض التصلب المتعدد، حيث يمكن أن يُساعد العلاج بالتدليك في تحسين نوعية حياة مرضى التصلب المتعدد، من خلال تحسين الحالة المزاجية وتحسين الأداء البدني والاجتماعي وتخفيف الألم والمساعدة في علاج الأرق وتعزيز الاسترخاء والنوم.

فوائد جلسات مساج طبي في تقوية مناعة الجسم

مساج طبي على الظهر

إن الأشخاص الذين يعانون من التوتر هم أكثر عرضة للإصابة بالأمراض، وسيزداد الأمر سوءاً إذا تزامن التوتر مع اضطرابات النوم وسوء التغذية، وقد يؤدي التأثير السلبي إلى إتلاف جهاز المناعة في الجسم وتقليل قدرة الجسم على حماية نفسه بشكل طبيعي من العدوى ومسببات الأمراض، ومن فوائد الحصول على جلسات مساج طبي أنه يساعد في تعزيز قدرة الخلايا المناعية في الجسم وزيادة مستوى نشاطها، كما أن إضافة جلسات التدليك إلى أي برنامج رياضي يساعد في الحفاظ على جسم صحي وجهاز مناعة قوي ومرن.

فوائد مساج طبي لتحسين الدورة الدموية 

يساعد المساج على زيادة مرونة الجسم والوقاية من الإصابات، وذلك لأنه يريح العضلات ويسرع استعادة نشاطها وقوتها بعد التمارين المكثفة، بالإضافة إلى زيادة معدل تجدد الألياف العضلية وعلاج بعض الإصابات مثل الالتواء وتصلب وتمزق الأربطة بشكل أسرع، وذلك من خلال التدفق الجيد للدم في الجسم، وهذه فائدة أخرى من فوائد التدليك حيث يعمل على تحسين الدورة الدموية.

كيف تساعد جلسات مساج طبي في تحسين المزاج؟

جلسة مساج طبي على الكتف

تُساعد جلسات التدليك على تصفية الذهن وتهدئة الأعصاب والاسترخاء، إذ قد يفرز الجسم مستويات غير طبيعية من هرمون التوتر المعروف باسم الكورتيزول، والذي يساهم في زيادة الوزن والأرق ومشاكل الجهاز الهضمي والصداع، وقد ثبت أن العلاج بالتدليك قد يُقلل مستويات الكورتيزول في الجسم، مما يعطي الشعور بالاسترخاء وتحسين المزاج وتقليل مستويات التوتر.

شاهد أيضًا: جهاز تدليك القدمين: الانواع المختلفة وفوائده للصحة العامة للجسم

[1]

المصادر:

  1. الطبي

إعلانات ذات صلة

عندك كماليات ومنوعات؟
عفواً.. لايوجد ردود.
أضف رداً جديداً..