متى يبدأ صيام الست من شوال.. حكمها وفضلها

قبل شهرين

حياكم الله زوار موقع مستعمل وجديد، بعد أن ينتهي صوم شهر رمضان يبدا صيام الست من شوال، ولصيام هذه الأيام فضل عظيم، وفي السطور التالية سنجيب على سؤال متى يبدأ صيام الست من شوال، وسنوضح حكم صيام هذه الأيام وفضلها أيضًا.

متى يبدأ صيام الست من شوال؟

متى يبدأ صيام الست من شوال.. حكمها وفضلها المصحف الشريف وطبق من التمر
المصحف الشريف وطبق من التمر

يبدأ صيام الست من شوال من ثاني أيام شهر شوال لأنّ اليوم الأول هو يوم العيد ويحرم صيامه، ويُمكن أن تصوم الست في أي أيام تريد من شهر شوال ولا يشترط أن تكون بداية الصوم يوم 2 شوال. 

طبق به تمر

لا يلزم صيام الست من شوال بعد عيد الفطر مباشرة، بل يجوز أن يبدأ صومها بعد العيد بيوم أو أيام، وأن تُصام متتالية أو متفرقة في شهر شوال حسب ما تيسر للصائم، والأمر في ذلك واسع لأنها ليست فريضة بل هي سنة.

فضل صيام الست من شوال

رجل يحمل المصحف الشريف

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "مَنْ صَامَ رَمَضَانَ ثُمَّ أَتْبَعَهُ سِتًّا مِنْ شَوَّالٍ كَانَ كَصِيَامِ الدَّهْرط، أي أن فضلها كفضل صيام الدهر كله، وهذا فضل عظيم.

رجل يسجد في الصلاه

تخيّل أن صيام شهر رمضان يعادل صيام عشرة أشهر، وصيام ستة أيام من شوال يعادل ستين يومًا أي شهرين، فيكون المجموع اثني عشر شهرًا، سنة كاملة، ويجوز للمسلم أن يصوم ستة أيام أيام شوال بعد رمضان، لنيل هذا الأجر العظيم.

وورد عن ثوبان رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال: "صِيَامُ شَهْرِ رَمَضَانَ بِعَشَرَةِ أَشْهُرٍ، وَصِيَامُ سِتَّةِ أَيَّامٍ مِنْ شَوَّالٍ بِشَهْرَيْنِ؛ فَذَلِكَ صِيَامُ سَنَةٍ".

حكم صيام الست من شوال 

رجل يدعو الله بيده سبحه

إن حكم صيام الست من شوال سُنة عند كثير من علماء الدين، وتُحسب للمسلم مع صيام أيام رمضان كأنه صام العام كاملًا؛ ويكون هذا الصيام بالنسبة لرمضان مثل صلاة السنة بعد الفريضة، كما أن صيام شعبان مثلًا كصلاة السنة قبل الفريضة.

تجدر الإشارة إلى أن هذا الصوم يسدُّ الخلل الذي يقع في الفريضة، ويدل على قبول صيام رمضان إن شاء الله تعالى؛ لأن من علامة قبول الطاعة، الطاعة بعدها، ويدل أيضًا على أن العبد لم يملَّ من الطاعة فبادر للصيام مرة أخرى بمجرد فطره يوم العيد.

اختلاف الفقهاء في حكم صيام الست من شوال 
مائدة للصائمين

اختلف الفقهاء في حكم صيام الست من شوال إلى قولين:[1]

القول الأول:

يُستحب صيام الست من شوال وهو رأي المتأخرين من الحنفية والشافعية والحنابلة.

القول الثاني:

يُكره صيام الست من شوال وهو رأي الإمام أبي حنيفة والإمام مالك.

قد يرجع الخلاف إلى سببين:

الأول: معارضة (عمل أهل المدينة)  لحديث صيام الست من شوال.

الثاني: ترك العمل بحديث صيام الست من شوال سدًا للذريعة؛ حتى لا يعتقد الجُهّال فرضيتها.

وأوضحت دار الإفتاء المصرية أنه يستحب صيام ستة أيام من شوال بعد أول يوم من أيام العيد، كما ورد أن ذلك يعادل في أجره صيام سنة كاملة، ولأنه يُحرم صيام أول أيام عيد الفطر، فيمكن أن يبدأ صيام الست من شوال في ثاني أيام عيد الفطر.

أوضحت الإفتاء المصرية أنه إذا استطاع المسلم قضاء ما عليه من رمضان، مما أفطر قبل صيام الست من شوال، فهو أفضل تنفيذًا لحديث الرسول (صلى الله عليه وسلم) : “ دَيْنُ الله أحقُّ أن يُقضَى ”

هل يجوز صيام الست من شوال بنيتين

رجل يدعو الله وامامه تمر وفانوس

نعم، يجوز للمسلم أن ينوي صوم التطوع بنية صوم الفريضة. في شوال يقضي ما فاته من رمضان، وكل يوم يقضيه يكفي عن صيام ستة أيام من شوال، وبذلك يحصل على الأجرين معا، لكن صيام كل منهما أكمل وأفضل بشكل منفصل.

دعاء صيام الست من شوال

رجل يدعو الله فوق الجبل

لا توجد صيغة محددة للدعاء عند صيام الست من شوال، يمكنكم الدعاء بما تحب وتتمنى، وإذا أردت صيغة محددة للدعاء، إليك هذه الأدعية:

  • ربِ اغفر لي ولوالدي ولمن دخل بيتي مؤمنًا وللمؤمنين والمؤمنات ولا تزد الظالمين إلا تبارًا، اللهم يا من كفانا كل شيء اكفني ما أهمني من أمور الدنيا والآخرة.
  • اللًهم حبب إلينا الإيمان وزينه في قلوبنا، وكره إلينا الكفر والفسوق والعصيان، اللهم إني أسألك يا الله بأنك الواحد الأحد الصمد، الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفؤا أحد، أن تغفر لي ذنوبي، إنك أنت الغفور الرحيم.
  • اللهم إني أسألك عيشة نقية، وميتة سويّة، ومردًا غير مخزٍ، ولا فاضح، أنت ولينا فأغفر لنا وارحمنا وأنت خير الغافرين.
  • رب أدخلني مدخل صدق وأخرجني مُخرج صدقٍ واجعل لي من لدنك سلطانًا نصير، اللّهم إني أسألك إيمانًا لا يرتد، ونعيمًا لا ينفذ ومرافقة لسيدنا محمد - صلى الله عليه وسلم - في أعلى جنة الخلد.
  • رب لا تذر على الأرض من الكافرين ديارًا إنك أن تذرهم يضلوا عبادك ولا يلدوا إلا فاجرًا كفارًا.
  • اللهم إني أسألك أن ترفع ذكري، وتضع وزري، وتصلح أمري، وتغفر لي ذنبي، وأسألك الدرجات العلى من الجنة آمين.
  • رب هب لي من لدنك ذرية طيبة إنك سميع الدعاء، ربنا اغفر لنا ذنوبنا وإسرافنا في أمرنا وثبت أقدامنا وانصرنا على القوم الكافرين.
  • رب اشرح لي صدري ويسر لي أمري واحلل عقدة من لساني يفقهوا قولي، لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين.

شاهد أيضًا: أجمل كلمات عبارات تهنئة بمناسبة شهر رمضان 2024

[2]

المصادر:

  1. المكتبة الشاملة

  2. دار الافتاء المصرية

إعلانات ذات صلة

عندك منوعات أخرى؟
عفواً.. لايوجد ردود.
أضف رداً جديداً..