ما هي خطورة سخانات الكهرباء في فصل الشتاء؟.. الدفاع المدني يوضح

قبل 3 أشهر

حياكم الله زوار موقع مستعمل وجديد، اليوم راح نتعرف على خطورة سخانات الكهرباء في فصل الشتاء، فالسخانات الكهربائية تمثل خطورة كبيرة إذا ما اتبعنا مجموعة من التعليمات والإرشادات عند الاستخدام، وهذا ما سنتعرف عليه في السطور التالية.

ما هي خطورة سخانات الكهرباء في فصل الشتاء؟

ما هي خطورة سخانات الكهرباء في فصل الشتاء؟.. الدفاع المدني يوضح خطورة سخانات الكهرباء في فصل الشتاء
خطورة سخانات الكهرباء في فصل الشتاء

أوضح الدفاع المدني خطورة سخانات الكهرباء في فصل الشتاء التي تنشأ من حدوث خلل في المنظم أو جهاز الترموستات الذي يتحكم في درجة حرارة ماء السخان واستمرارية تسخينه.

وهذا الخلل يؤدي إلى ارتفاع درجة الحرارة في السخان وتكون البخار وزيادة الضغط الداخلي مما يؤدي إلى انفجار السخان، وربما يكون سوء تصنيع بعض أنواع السخانات أحد أسباب تلف السخانات وحدوث الإنفجارات.[2]

ما هو الاستخدام الامثل لسخانات الكهرباء في الشتاء؟

خطورة سخانات الكهرباء في فصل الشتاء

أوضح الدفاع المدني أنه لتجنب خطورة سخانات الكهرباء في فصل الشتاء، يجب اتباع التعليمات التالية:

  • ضبط السخان على درجة حرارة أقل من 70 درجة مئوية.
  • الصيانة الدورية لضمان الأمان.
  • التأكد من وصول المياه للسخان.
  • فصل الكهرباء عن السخان عند إنقطاع المياه.
خطورة سخانات الكهرباء في فصل الشتاء

هل يجب فصل الكهرباء عن السخان اثناء الاستحمام؟

خطورة سخانات الكهرباء في فصل الشتاء

نعم يُنصح بفصل الكهرباء عن سخان الماء أثناء الاستحمام لتجنب خطورة سخانات الكهرباء في فصل الشتاء، وهذا الإجراء يُساهم في حمايتك مما يلي:

  • يضمن سلامتك من خلال تجنب أي خطر محتمل للإصابة بصدمة كهربائية في حالة حدوث أي مشاكل في الأسلاك أو الأعطال. 
  • يساعد على منع ارتفاع درجة حرارة الماء المحتمل إذا كان منظم الحرارة أو أجهزة السلامة الأخرى لا تعمل بشكل صحيح.
  • تقليل المخاطر وضمان الاستخدام الآمن للجهاز.

ما هو السخان الكهربائي؟

خطورة سخانات الكهرباء في فصل الشتاء

السخان الكهربائي عبارة عن حاوية معدنية مغلفة من الخارج بمادة عازلة للحفاظ على سخونة الماء، يوجد به الثرموستات دورها الرئيسي هو تسخين الماء، وهي عبارة عن سلك مطلي بشكل حلزوني مصنوع من مادة معدنية متينة ويتم تثبيته في منتصف الحاوية.

ويتم توصيل هذا السلك بالطاقة الكهربائية وعندما يعمل ويصبح ساخناً وبالتالي يسخن الماء الموجود في الوعاء، والثرموستات أداة لتنظيم درجة حرارة الماء والتحكم في مستوى غليانه.

خطورة سخانات الكهرباء في فصل الشتاء

وتتطلب هذه العملية وجود جدار قوي يتحمل حرارة الماء، يتكون هذا الجدار من مادة عازلة للحفاظ على درجة حرارة الماء، لذا يجب الاهتمام به وفحصه من حين لآخر وتنظيفه من الطبقات المترسبة عليه، وفي حالة تلف الجدار أو تآكله، يجب استبداله على الفور.

متى يكون السخان الكهربائي خطر؟

خطورة سخانات الكهرباء في فصل الشتاء

يكون السخان الكهربائي في حالتين، الحالة الأولى هي التركيب الخاطئ لأسلاك السخان والحالة الثانية هي إنقطاع المياه مع استمرار عمل السخان أو حدوث خلل أو تلف في المنظم الكهربائي (الترموستات).

الماس الكهربائي

يحدث ماس كهربائي نتيجة التركيب الخاطئ عند توصيل الكهرباء بالسخان، لأسباب عدة تتضمن التصاق الأسلاك الكهربائية ببعضها البعض نتيجة إهمال الفني، مما قد يتسبب في حدوث ماس كهربائي يسبب صدمة كهربائية تؤدي في كثير من الأحيان إلى الوفاة.

انفجار السخان

السبب في ذلك هو انقطاع الماء عن السخان ومن ثم يحدث تبخر للماء من السخان، وتستمر درجة الحرارة في الارتفاع حتى تصل إلى درجة الغليان والتبخر، مما يؤدي إلى زيادة  الضغط داخل الخزان ومن ثم الانفجار.

ومن أسباب حدوث إنفجار للسخام هو وجود خلل أو تلف في المنظم الكهربائي (الترموستات)، مما يؤدي إلى استمرار ارتفاع درجة الحرارة دون فصل التيار الكهربائي عن المنظم.

وكذلك بسبب عدم وجود تهوية مناسبة للسخان في الأنابيب المتصلة به، أو تلف و انسداد صمام الأمان، لذا يجب دومًا عزل التيار الكهربائي عن السخان عند انقطاع الماء.

كيف اتجنب خطورة سخانات الكهرباء في فصل الشتاء؟

خطورة سخانات الكهرباء في فصل الشتاء

إليكم الاحتياطات التي يجب اتخاذها لضمان السلامة وتجنب خطورة سخانات الكهرباء في فصل الشتاء:

فصل الكهرباء قبل الاستحمام

تأكد من فصل الكهرباء عن السخان قبل الاستحمام، وهذا يقلل بشكل كبير من خطر حدوث صدمة كهربائية أثناء ملامسة الماء.

التحقق من أجهزة السلامة

التحقق بشكل دوري من أجهزة السلامة في سخان المياه الكهربائي، ويتضمن ذلك منظم الحرارة والقواطع الحرارية وأجهزة تخفيف الضغط وصمام تخفيف الحرارة والضغط، تأكد من أنهم يعملون بشكل صحيح لتجنب خطورة سخانات الكهرباء في فصل الشتاء

الصيانة الاحترافية

لا تترك سخانك الكهربائي في يد أي عامل يجب أن يقوم بفتحه (فني مؤهل) لإجراء الصيانة الدورية، حيث سيكون قادر على فحص وصيانة المكونات الداخلية، وضمان حسن سير الكهرباء وضمان السلامة العامة للسخان.

خطورة سخانات الكهرباء في فصل الشتاء
التوعية بالمخاطر

توعية أفراد عائلتك وأحبائك بالمخاطر المرتبطة باستخدام سخان المياه الكهربائي أثناء الاستحمام أمر ضروري للغاية، اشرح لهم الاحتياطات الواجب اتخاذها وشجعهم على اتباع ممارسات السلامة.

فحوصات قبل التشغيل

قبل تشغيل السخان الكهربائي تأكد من عدم اغلاق صمام دخول الماء البارد وعدم قطع المياه، وهذا يضمن إمداد السخام بالماء الكافي، وبالتالي تجنب خطورة سخانات الكهرباء في فصل الشتاء.

خطورة سخانات الكهرباء في فصل الشتاء

شاهد أيضًا: 5 خدمات تعليمية لمستفيدي الضمان الاجتماعي في اليوم العالمي للتعليم في مصر

[1]

المصادر:

  1. موقع الكهرباء والطاقة المتجددة في الوطن العربي

  2. الدفاع المدني

إعلانات ذات صلة

عندك منوعات أخرى؟
عفواً.. لايوجد ردود.
أضف رداً جديداً..