كرسي اطفال للسيارة: النوع المناسب حسب عمر طفلك

قبل 9 أشهر

حياكم الله زوار موقع مستعمل وجديد

هل عندك أطفال؟ إذا كانت الإجابة بنعم فلابد أن يكون لديك كرسي اطفال للسيارة، كجزء من الأمان لهم عند اصطحابهم معك في رحلة قيادة بالسيارة، ولكراسي الأطفال الخاصة بالسيارة أنواع متعددة تعتمد على سن الطفل فلكل سن نوع كرسي مناسب معه.. وهذا ما سنتعرف عليه في السطور التالية.

كرسي اطفال للسيارة مواجهة للخلف

كرسي اطفال للسيارة: النوع المناسب حسب عمر طفلك كرسي اطفال للسيارة مواجهة للخلف
كرسي اطفال للسيارة مواجهة للخلف

هذا النوع من كرسي اطفال للسيارة مناسب للأطفال حديثي الولادة، حيث تتكون هذه الكراسي من قطعتين، القطعة الأولى عبارة عن قاعدة يتم تثبيتها على المقعد الخلفي للسيارة، والقطعة الثانية عبارة عن سرير صغير يشبه سلة خفيفة فيها يتم وضع الطفل ويمكن حمله واستخدامه خارج السيارة.

ويتم وضع هذه المقاعد في مواجهة الظهر بحيث يكون وجه الطفل مقابل ظهر المقاعد الخلفية، لأن هذا الوضع هو الأكثر أماناً، وللحصول على أفضل حماية ممكنة، أبقِ طفلك متجهًا للخلف في المقعد الخلفي للسيارة لأطول فترة ممكنة، ويوصى ببقاء الأطفال في وضعية مواجهة للخلف حتى عمر سنتين أو ثلاث سنوات.

يمكن استخدام هذا النوع من المقاعد منذ الولادة وحتى عامين على الأقل أو بين وزن 10-15 كجم، ولكن بما أن وزن الطفل يزداد ويصبح حمله صعبًا، فإن معظم الآباء يتوقفون عن استخدام هذا النوع بعد عام واحد فقط.

كرسي اطفال للسيارة قابل للتحويل

كرسي اطفال للسيارة قابل للتحويل

كما يشير الاسم فإنه يمكن تحويله من الوضع المواجه للخلف إلى الوضع المواجه للأمام، بحيث تغطي المرحلتين الأولى والثانية، فمنذ الولادة وحتى يبلغ طفلك عامين على الأقل (حتى وزن 15 كجم)، يجب أن يكون كرسي اطفال للسيارة متجهًا للخلف ومن ثم تحويله إلى الأمام.

ومن الممكن الاستمرار في استخدام هذه الكراسي حتى وزن 36 كجم (حسب نوع الكرسي)، وهذا يعني أنه يمكنك الحصول على استفادة أكبر من مقعد السيارة المتحول لأنه يمكنك استخدامه حتى عمر 5 سنوات أو أكثر، حسب وزن طفلك وحسب نوع ومواصفات المقعد.

من الأفضل إبقاء مقاعد الأطفال القابلة للتحويل متجهة للخلف حتى سن 3 سنوات، ويمكنك البدء في وضع طفلك في وضعية مواجهة للأمام بمجرد وصوله إلى سن الثالثة أو الرابعة.

ومن عيوب كرسي اطفال للسيارة القابل للتحويل أنه غير قابلة للحمل ولا يمكن استخدامه كحامل أطفال كما في حالة النوع السابق، على الرغم من أن حجمه غالبًا ما يعزز الشعور بالأمان.

كراسي الأطفال متعددة الاستخدامات

كراسي الأطفال متعددة الاستخدامات

وينصح باستخدام كرسي اطفال للسيارة متعدد الاستخدامات كمرحلة انتقالية قبل الوصول إلى مرحلة “المقعد الداعم” والتي تعتمد بشكل كامل على حزام الأمان في السيارة دون أي أحزمة أمان إضافية.

حيث يشتمل هذا المقعد متعدد الاستخدامات على أحزمة أمان إضافية ذات 5 نقاط وفي نفس الوقت يوفر مساحة أكبر للطفل مقارنة بالنوع السابق ويتم وضعه متجهًا للأمام، ومن المناسب استخدام هذا النوع من المقاعد للأطفال من عمر 5 سنوات.

كرسي اطفال للسيارة داعم

كرسي اطفال للسيارة داعم

يجب أن يكون جسم الطفل قد نما بما يكفي ليتمكن من الجلوس في هذا النوع من المقاعد بشكل صحيح، حتى أثناء النوم، بحيث يتم تأمينه بشكل جيد بواسطة حزام الأمان في السيارة.

يتوفر كرسي اطفال للسيارة الداعم بنوعين، وهما مقاعد دعم منخفضة ومرتفعة الظهر ويكمن التفريق بينهما في دعم الرأس وتحسين الحماية في حالات الاصطدام الجانبي، وفي السيارات ذات المقاعد الخلفية المتصلة مثل الأرائك وبدون مسند الرأس، يجب استخدام مقعد داعم للأطفال ذو ظهر مرتفع. 

تكمن الفائدة من استخدام كرسي اطفال للسيارة داعم هي توفير ارتفاع صحيح للطفل بحيث يحيط حزام الخصر بأعلى الفخذين (وليس المعدة) وحزام الكتف يحيط بالصدر (وليس الرقبة)، ويمكن استخدام هذا المقعد للأطفال الذين يزيد وزنهم عن 18 كجم وحتى 45 كجم أو أكثر، حسب نوع الكرسي.

متى استخدم حزام الامان لطفلي؟

يمكن استخدام حزام الامان فقط عندما يكون الطفل طويلًا بما يكفي ليتمكن من الجلوس بشكل مسطح على مقعد السيارة مع وضع ظهره على ظهر المقعد وقدميه على الأرض، وهنا فقط يمكنك بدء استخدام حزام الأمان دون أي مساعدة، ويحدث هذا عادةً عندما يبلغ طول الأطفال حوالي 145 سم وتتراوح أعمارهم بين 9 إلى 12 عامًا، إلا أن قوانين المرور في العديد من دول العالم توصي بعدم جلوس الأطفال في المقاعد الأمامية حتى سن 13 عامًا.

شاهد أيضًا: فولفو XC60 بلاك اديشن 2024 مواصفات واسعار

[1][2]

المصادر:

  1. سيدتي

  2. عرب جي تي

إعلانات ذات صلة

عندك كماليات ومنوعات؟
عفواً.. لايوجد ردود.
أضف رداً جديداً..