في اليوم العالمي للسرطان هكذا يمكنك تقديم الدعم النفسي للمريض وحماية نفسك من الإصابة

قبل 3 أشهر

حياكم الله زوار موقع مستعمل وجديد، يحتفل العالم من كل عام بـ اليوم العالمي للسرطان، للتوعية بهذا المرض وطرق الوقاية منه، فإذا كنت مُهتمًا بالأيام العالمية أو إذا أردت معرفة طرق الوقاية من السرطان وكيفية دعم مريض السرطان، ففي هذا التقرير ستجدون كافة المعلومات عن هذا اليوم العالمي.

متى اليوم العالمي للسرطان

في اليوم العالمي للسرطان هكذا يمكنك تقديم الدعم النفسي للمريض وحماية نفسك من الإصابة اليوم العالمي للسرطان
اليوم العالمي للسرطان

يُقام اليوم العالمي للسرطان في الرابع (4) من شهر فبراير من كل عام، هو عبارة عن مبادرة عالمية موحدة يقودها الاتحاد الدولي لمكافحة السرطان (UICC)، بهدف رفع مستوى الوعي العالمي وتحفيز العمل الشخصي والجماعي والحكومي.

ويهدف اليوم العالمي للسرطان إلى إعادة تصور عالم يتم فيه إنقاذ الملايين من وفيات السرطان، ويكون الوصول إلى علاج السرطان والرعاية المُنقذة للحياة منصفًا للجميع، دون الاهتمام بمن أنت أو المكان الذي تعيش فيه.

اليوم العالمي للسرطان

كيف اهون على مريض السرطان؟

اليوم العالمي للسرطان

يُذّكرنا اليوم العالمي للسرطان بضرورة تقديم الدعم النفسي لمرضى السرطان ومقدمي الرعاية أيضًا، فقد يعاني مرضى السرطان من آثار جسدية وعاطفية واجتماعية بسبب هذا المرض.

وعلى الرغم من أن الكثير من مرضى السرطان تمكنوا من التعامل مع التوتر عبر تقنيات الاسترخاء وإدارة التوتر وأصبحوا أقل عرضة للاكتئاب والقلق المرتبطة بالسرطان، إلا إنه لا يوجد دليل قاطع على أن تحسين الحالة النفسية لمريض السرطان قد يؤثر على بقائه على قيد الحياة.

اليوم العالمي للسرطان

نودّ أن نُذّكركم في اليوم العالمي للسرطان أن الدعم العاطفي والاجتماعي قد يساعد في تعليم مريض السرطان التعامل مع الضغوط النفسية، ويمكن أن يقلل من مستويات الاكتئاب والقلق والأعراض المصاحبة للمرض.

يمكنكم مساعدة مريض السرطان من خلال الأنشطة، مثل حضور الدورات التثقيفية حول مرض السرطان ومقابلة أشخاص مثله يُعانون من نفس المرض أو ممارسة الرياضة.

اليوم العالمي للسرطان

** وإذا أردت التخفيف من وطأة الألم والمشاعر السلبية على مريض السرطان، ساعده فيما يلي:

  • اتركه يُعبّر عن  مشاعره لك التفكير في الأمور الإيجابية حتى لو كان الوقت سيئاً أو غير مناسب.
  • حاول البحث معه عن الأمل بدلاً من التفكير في الأسوأ، لكن يجب ألا تتظاهر بالتفاؤل فهذا يجب أن يأتي من المريض وليس منك أنت.
  • ساعده في التركيز على الصحة وكل ما يمكنك القيام به للبقاء بصحة جيدة قدر الإمكان.
  • التركيز على هوايات المريض قد يساعد في تجنب نوبات القلق الذي يصاحب التفكير المتكرر في المرض.
اليوم العالمي للسرطان

طرق الوقاية من مرض السرطان

اليوم العالمي للسرطان

لا يوجد يوم أنسب من اليوم العالمي للسرطان لكي نُذّكركم فيه بطرق الوقاية من هذا المرض، ننصحكم باتباع النصائح لمساعدة أنفسكم في الوقاية منه:

تجنب التدخين

تم ربط التدخين بالعديد من أنواع السرطان، بما في ذلك سرطان الرئة والفم والحنجرة والحنجرة والبنكرياس والمثانة وعنق الرحم والكلى، كما أن التعرض للتدخين السلبي قد يزيد من خطر الإصابة بسرطان الرئة.

والتدخين ليس العامل الوحيد المضر بالصحة، فقد تم ربط مضغ التبغ بسرطان تجويف الفم والحلق والبنكرياس، لذا فإن تجنب التبغ بشكل عام جزءًا مهمًا من الوقاية من السرطان. 

اتبع نظامًا غذائيًا مفيدًا
اليوم العالمي للسرطان

على الرغم من أن الأكل الصحي لا يضمن الوقاية من السرطان، إلا أنه قد يقلل من خطر الإصابة به، وينبغي مراعاة الإرشادات التالية:

تناول كمية كبيرة من الفواكه والخضروات

ركز نظامك الغذائي على الفواكه والخضروات وغيرها من الأطعمة النباتية مثل الحبوب الكاملة والبقوليات، وتناول الأطعمة الخفيفة قليلة الدهون وابتعد عن الأطعمة ذات السعرات الحرارية العالية، بما في ذلك السكريات المكررة والدهون من المصادر الحيوانية.

ابتعد عن الكحوليات

إن شرب الكحوليات يزيد من خطر الإصابة بأنواع مختلفة من السرطان، مثل سرطان الثدي والقولون والرئة والكلى والكبد، ويزداد هذا الخطر كلما زاد شرب الكحول.

التقليل من تناول اللحوم المصنعة
اليوم العالمي للسرطان

وذلك لأن تناوله قد يزيد من خطر الإصابة بأنواع معينة من السرطان، فوفقًا لتقارير الصحة العالمية فإن الإصابة بسرطان الثدي لدى النساء يقل عند اللاتي يتبعن نظامًا غذائيًا متوسطيًا يحتوي على زيت الزيتون البكر الممتاز بدلاً من الزبدة والأسماك بدلاً من اللحوم الحمراء، إلى جانب المكسرات المختلفة.

حافظ وزن صحي ومارس الرياضة بانتظام.

قد يساعد الحفاظ على وزن صحي في تقليل خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان، بما في ذلك سرطان الثدي والبروستاتا والرئة والقولون والكلى.

وتساعدك ممارسة الرياضة بشكل منتظم على التحكم في الوزن، فممارستها وحدها تقلل من خطر الإصابة بسرطان الثدي والقولون، لأن أي قدر من النشاط البدني سيفيد صحتك بلا شك.

إذا أردت تحقيق أقصى استفادة من التمارين الرياضية، عليك تخصيص 150 دقيقة على الأقل أسبوعيًا لأنشطة اللياقة البدنية الخفيفة أو 75 دقيقة أسبوعيًا لأنشطة اللياقة البدنية الشاقة.

وأيضًا تخصيص 30 دقيقة على الأقل من الروتين اليومي للنشاط البدني، وكلما طالت مدة النشاط البدني، كلما كان ذلك أفضل.

احمي نفسك من الشمس
اليوم العالمي للسرطان

في اليوم العالمي للسرطان نودّ أن نوضح أن سرطان الجلد أحد أكثر أنواع السرطان شيوعًا وكذلك من أكثر أنواع السرطانات التي يمكن الوقاية منها.. جرب النصائح التالية:

تجنب شمس منتصف النهار

ابتعد عن الشمس بين الساعة 10 صباحًا و4 مساءً، لأن أشعة الشمس تكون في أقوى حالاتها.

البقاء في الظل

عندما تكون بالخارج، ابق في الظل قدر الإمكان، وتساعد النظارات الشمسية والقبعات واسعة الحواف أيضًا على الحماية من أشعة الشمس.

قم بتغطية بشرتك

ارتدي الملابس التي تغطي أكبر قدر ممكن من بشرتك، وارتدي قبعة ونظارة شمسية. 

لا تنسى استخدام واقي الشمس.

استخدم واقيًا من الشمس واسع النطاق مع عامل حماية من الشمس (SPF) لا يقل عن 30، حتى في الأيام الغائمة، وتذكّر جيدًا أن واقي الشمس يُعاد وضعه كل ساعتين أو أكثر في حالة السباحة أو التعرق.

إعلانات ذات صلة

عندك منوعات أخرى؟
عفواً.. لايوجد ردود.
أضف رداً جديداً..