فوائد مساج الرقبة والخطوات الصحيحة لعمل جلسة تدليك

قبل 9 أشهر

حياكم الله زوار موقع مستعمل وجديد.

يُعاني غالبية سكان العالم من الآلام المستمرة في الرقبة نتيجة طبيعة العمل المكتبية، ولكن هذه الآلام تقف عائقًا أمام الاستمتاع بالحياة، ولهذا من الضروري التخلص من الأسباب المؤدية لهذه الأوجاع والمساج يُعد من بين أكثر الوسائل استخدامًا للتخلص منها.. وفيما يلي سنتعرف على فوائد مساج الرقبة وطرق تطبيقه إلى جانب التعرف على أسباب هذه الآلام لكي تتجنبها قدر المُستطاع.

أسباب آلام الرقبة 

فوائد مساج الرقبة والخطوات الصحيحة لعمل جلسة تدليك شد عضلات وفقرات الرقبة
شد عضلات وفقرات الرقبة

تُعد آلام الرقبة من أكثر الآلام التي تؤثر على جودة الحياة وتجعل الشخص غير قادر الاستمتاع بحياته، وتحدث آلام الرقبة نتيجة للأسباب التالية:

  1. الشد والتوتر العضلي، والذي قد يحدث نتيجة حركات غير صحيحة، مثل حركة الرقبة المفاجئة أو النوم غير المريح.
  2. الرقبة معرضة بشكل أكبر للإصابة في حالات السقوط وحوادث السيارات والرياضة.
  3. النوبات القلبية، يمكن أن تحدث آلام الرقبة نتيجة النوبات القلبية، ولكن يجب أن تكون هذه الآلام مصحوبة ببعض الأعراض الأخرى مثل ضيق التنفس والتعرق والغثيان وألم الكتف أو الفك.
  4. التهاب السحايا هو التهاب يصيب الأنسجة الرخوة التي تحيط بالدماغ والنخاع الشوكي، قد يعاني الأشخاص المصابون بالتهاب السحايا من آلام في الرقبة وتيبس وصداع وغثيان وحساسية للضوء.
  5. يسبب التهاب المفاصل الروماتويدي ألمًا وتورمًا في المفاصل والنتوءات العظمية، وعندما يحدث هذا في منطقة الرقبة يمكن أن تحدث آلام الرقبة.
  6. هشاشة العظام تضعف العظام ويمكن أن تؤدي إلى كسور صغيرة، وغالبًا ما تحدث هذه الحالة في اليدين أو الركبتين، ولكنها قد تحدث أيضًا في الرقبة.
  7. مع تقدم العمر، قد يتعرض بعض الأشخاص للإصابة بهشاشة العظام أو داء الفقار في الرقبة، هذا يمكن أن يضيق المسافة بين الفقرات ويزيد الضغط على المفاصل.

ما هي فوائد مساج الرقبة؟

المساج بشكل عام له تأثير ساحر على الجسم وفيما يخص الرقبة سيُساعدك في التخلص من الآلام المزعجة التي تُسبب عدم الراحة، وفيما يلي أهم فوائد مساج الرقبة:

** زيادة مرونة الرقبة:

يمكن أن يُسبب إجهاد العضلات وعدم كفاية النوم في الكثير من الآلام في منطقة الرقبة، مما يقلل من مرونتها، حيث أن الألم الذي يصيب منطقة الرقبة ينتج في الغالب عن تقلصات العضلات التي تؤثر على هذه المنطقة، بسبب الجلوس لمدة ساعات طويلة في مكاتب العمل أمام شاشات الكمبيوتر، وتساعد جلسات المساج في هذه الحالة في زيادة مرونة وحركة الرقبة.

** تحفيز عمل جهاز المناعة 

تعتبر منطقة الرقبة والأوعية الدموية الموجودة فيها من بين المناطق الأقرب إلى منطقة القلب والوصلة التي تربط بين منطقة القلب ومنطقة الدماغ، لذلك فإن تدليك هذه المنطقة يعمل على تنشيط تدفق الدم من خلالها، وبالتالي يصل الدم إلى المخ بشكل طبيعي، مما يحفز بدوره عمل جهاز المناعة مع أجهزة الجسم الأخرى وهذا يُعد من أهم فوائد مساج الرقبة.

** تخفيف آلام الصداع

ينتج الصداع عن قلة تدفق الدم إلى خلايا المخ، وبـ تدليك منطقة الرقبة ينشط الدم في الأوعية الدموية ويصل إلى المخ بشكل طبيعي لتغذية خلاياه؛ مما يقلل الصداع.

** الشعور بالراحة والاسترخاء

من أهم فوائد مساج الرقبة هو تخفيف التقلصات التي تصيب عضلات منطقة الرقبة وتمنح الشخص شعور بالراحة والاسترخاء، فالتدليك يخفف ويزيل الألم في تلك المنطقة.

ما هي ضوابط مساج للرقبة؟ 

امراة تخضع لجسلة مساج للرقبة

قد يساعد تدليك الرقبة في تخفيف آلام الرقبة الناتجة عن التوتر أو الإجهاد وقلة النوم، لكن يجب أن يتم ذلك وفق ضوابط محددة لتجنب التعرض لأية مخاطر صحية محتملة، وبعد أن تعرفنا على أهم فوائد مساج الرقبة بالتفصيل إليكم ضوابط عمل هذا المساج:

  • الاستعانة بالمتخصصين ومراكز العلاج الطبيعي المعتمدة والتأكد من ذلك قبل الخضوع للعلاج.
  • الالتزام بمجموعة جلسات علاج طبيعي للحصول على النتيجة المرجوة.
  • عند القيام بالتدليك الذاتي أو في المنزل يجب تجنب أي حركات قوية أو شد مفرط للرقبة.
  • توقف عن التدليك عندما تشعر بألم مفاجئ.
  • تجنب استخدام طريقة الطقطقة لأنها تسبب أضرارًا كبيرة للرقبة والعمود الفقري أيضًا.
  • اتبع عادات الجلوس والنوم الصحيحة لتحسين حالة الرقبة والحصول على قسط من الراحة.
  • تدليك أنسجة الرقبة يمكن أن يحفز ظهور التقرحات القديمة وبعض آلام الرقبة، لكن الآثار الجانبية المصاحبة لها لا ينبغي أن تستمر لمدة طويلة، لذلك يجب استشارة الطبيب إذا شعرت بألم بعد أيام قليلة.

ما هي خطوات عمل مساج الرقبة؟

تدليك الرقبة

يمكن القيام بـ جلسة تدليك الرقبة أثناء الجلوس باتباع الخطوات التالية:

  1. يجب أن يكون الجلوس مريحًا.
  2. يتم إجراء تدليك الرقبة بحركات طولية مع الحفاظ على الضغط في جميع الأجزاء بشكل ثابت.
  3. إحماء العضلات بالتدليك بلطف عند النقطة التي يلتقي فيها الرأس بالرقبة والضغط بقوة، ثم تحريك الأصابع لأسفل على جانبي الرقبة.
  4. قم بتدليك العقد التي تكوّنت في عضلات الرقبة باستخدام الإبهامين، قم بوضع الأصابع الأربعة على الكتفين ثم دلّك العنق بحركات دائرية مع الضغط إلى الداخل باستخدام الإبهامين.
  5. ثم حرك الأصابع لأعلى ولأسفل الرقبة بحركات خفيفة وثابتة، وفي الجانبين طوليًا وعرضيًا.
  6. بعد ذلك، قم بتدليك الخط الخلفي للرقبة عن طريق تثبيت الأصابع الأربعة على الكتفين، ثم التدليك بحركة دائرية لأعلى ولأسفل باستخدام الإبهام.
  7. أخيرًا، قم بتدليك جانبي الرقبة لأعلى ولأسفل.

شاهد أيضًا: مساج سويدي فوائد وقواعد واهم تحذيرات الجلسات

[1][2][3]

المصادر:

  1. كوخ المساج

  2. الكونسلتو

  3. الكونسلتو

إعلانات ذات صلة

عندك كماليات ومنوعات؟
عفواً.. لايوجد ردود.
أضف رداً جديداً..