فضل صيام يوم عرفة لغير الحاج.. والأعمال المستحبة

قبل أسبوعين

حياكم الله زوار موقع مستعمل وجديد، ينتظر المسلمون في كل بقاع الارض يوم عرفة ويشتاق كل مسلم إلى أداء مناسك الحج، فالحج فريضة على كل مسلم ومسلمة، ويتساءل الكثيرون عن فضل صيام يوم عرفة لغير الحاج والأعمال المستحبة في هذا اليوم العظيم.. هذا ما سنوافيكم إياه في السطور التالية.

فضل صيام يوم عرفة لغير الحاج

فضل صيام يوم عرفة لغير الحاج.. والأعمال المستحبة وقفة عرفة
وقفة عرفة

وردت أحاديث عدة تبين فضل صيام يوم عرفة لغير الحاج؛ فقد ورد عن أبي قتادة عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: "صِيَامُ يَوْمِ عَرَفَةَ أَحْتَسِبُ عَلَى اللهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِي قَبْلَهُ وَالسَّنَةَ الَّتِي بَعْدَهُ"، أي أن صيام يوم عرفة يكفر ذنوب السنة الماضية، ويَحُول بين صائمه وبين الذنوب في السنة الآتية بإذن الله.

ومن فضل يوم عرفة وصيامه (العتق من النار)، كما قال النبيُّ - صلى الله عليه وسلم -: "ما مِن يَومٍ أَكْثَرَ مِن أَنْ يُعْتِقَ اللَّهُ فيه عَبْدًا مِنَ النَّارِ، مِن يَومِ عَرَفَةَ".

ومن فضل يوم عرفة أيضًا، أنه يوم تتنزّل فيه الرحمات وتجاب فيه الدعوات ويغفر الله تعالى فيه الأخطاء والزلّات.ويُعين فيه أهل العثرات.

هل يجوز صيام يوم عرفة منفردًا؟

الحجاج على جبل عرفات

نعم يجوز صيام يوم عرفة لغير الحاج منفردًا، ووفقا لما أوضحته دار الإفتاء فإنه يجوز صيام يوم عرفة منفردًا، حيث قالت إنه لا يجب على المسلم لكي يصوم يوم عرفة أن يصوم الأيام الثمانية التي قبله؛ وورد في الحديث الشريف استحباب صوم يوم عرفة من غير اشتراط اقتران صومه بصوم ما قبله.

ولكن يوجد رأي آخر يقول بأنه من باب الحيطة صوم  يوم الخميس الذي يسبق يوم عرفة؛ لأن الرسول - صلى الله عليه وسلم - نهى عن إفراد الجمعة بالصوم، فإذا صمت معه الخميس؛ يكون أحوط.

هل صيام يوم عرفة فرض؟

رجل يدعو الله

صوم يوم عرفة في اليوم التاسع من ذي الحجة لغير الحاج (سنَة مؤكدة)؛ حيث صامه النبي صلى الله عليه وآله وسلم وحثَّ عليه، وقد اتفق الفقهاء على أن صوم يوم عرفة لغير الحاج مُستحب، بينما صوم يوم عرفة للحاج مكروه.

ما هو ثواب صيام يوم عرفه؟

رجل يصلي ومعه ابنه

من صام يوم عرفة له أجر عظيم، فكما ذكرنا فقد ثبت عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أن الله يكفِّر بصوم يوم عرفة السنة التي قبله والسنة التي بعده، بشرط اجتناب الكبائر.[1]

ما هي افضل الاعمال في يوم عرفة؟

حجاج بيت الله

هناك عدة أعمال مستحبة في يوم عرفة، وينبغي للمسلمين أن يغتنموا هذا اليوم العظيم كما أوصانا النبي صلى الله عليه وسلم، ومن هذه الأعمال ما يلي:

1- الدعاء من الأعمال المستحبة في يوم عرفة

ردد الأدعية التالية في يوم عرفة:

  • لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير
  • اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أَمتك ناصيتي بيدك، ماضِ فيَّ حكمك، عدل فيَّ قضاؤك، أسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك، أو علمته أحدًا من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي، ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي.
  • اللهم لا تحرمني العافية والرزق ولا تكلني إلى خلقك وتولني برحمتك، اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت خلقتني وأنا عبدك، وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت، أعوذ بك من شر ما صنعت، أبوء لك بنعمتك عليَّ، وأبوء بذنبي فاغفر لي، فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت.
  • اللهم أعنا فنحن ضعفاء إليك، وخُذ بأيدينا إذا تعثرنا وسامحنا يا مولانا، اللهم إني أسألك برحمتك التي وسعت كل شيءٍ أن تغفر لي ذنوبي وأخطائي، اللهم استرنا فوق الأرض وتحت الأرض ويوم العرض عليك.
  • اللهم لا ترفع غطاء سترك عنا، ولا تبتلينا فيما لا نستطيع عليه صبرا، يارب إنا نسألك راحة في البدن والقلب والنفس، واجعل لنا ياربنا من كل ضيق مخرجا ومن كل هم فرجا ومن كل دعاء استجابة.

2- الإكثار من الاستغفار

3- الصيام

كان رسوبنا الكريم مُحمد - صلى الله عليه وسلم - يصوم أول 9 أيام من ذي الحجة؛ حيث روى أبو داود وغيره عَنْ بَعْضِ زوجات النَّبِيِّ - صلى الله عليه وآله وسلم - قُلن: «كَانَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وآله وسلم يَصُومُ تِسْعَ ذِي الْحِجَّةِ، وَيَوْمَ عَاشُورَاءَ، وَثَلاثَةَ أَيَّامٍ مِنْ كُلِّ شَهْرٍ أَوَّلَ اثْنَيْنِ مِنَ الشَّهْرِ، وَالْخَمِيسَ».

5- قراءة القرآن الكريم

شاهد أيضًا: عبارات تهنئة بعيد الأضحى للأهل والاصدقاء 2024 بالصور

المصادر:

  1. الموقع الرسمي للامام ابن باز

إعلانات ذات صلة

عندك منوعات أخرى؟
عفواً.. لايوجد ردود.
أضف رداً جديداً..