علاج الصدفيه والاكزيما والفرق بينهما

قبل 8 أشهر

حياكم الله زوار موقع مستعمل وجديد
وجدنا عزيزي القارئ أن هناك الكثيرين ممن يخلطون بين الصدفيه والاكزيما نتيجة تشابههم في العلاج بشكل ما! وفي الحقيقة هذا خطأ لأن هناك فرقًا كبيرة بين الصدفية الاكزيما ومسبباتهم وأعراضهم، وفي السطور التالية سنتعرف أكثر على علاج الصدفيه والاكزيما والفرق بينهما من جوانب عدة.

ما هو مرض الصدفية؟

علاج الصدفيه والاكزيما والفرق بينهما مرض الصدفية على المرفق
مرض الصدفية على المرفق

يمكن تعريف الصدفية بأنها أحد أمراض المناعة الذاتية المزمنة، والتي تؤدي إلى النمو السريع لخلايا الجلد؛ مما يؤدي إلى تراكم سريع لهذه الخلايا وبالتالي ظهور قشور على سطح الجلد، تبدو قشور الصدفية فضية اللون وقد تتطور إلى قشور حمراء سميكة، وعادة ما يكون هناك التهاب واحمرار حول هذه القشور وقد تتشقق وتنزف.

تصيب الصدفية مناطق كثيرة من الجسم ، ولكن أكثر الأماكن إصابة هي المرفقين والركبتين ، وقد تصيب اليدين أو القدمين أو الرقبة أو فروة الرأس أو الوجه ، وفي حالات نادرة تصيب الأظافر والفم والمنطقة المحيطة. الأعضاء التناسلية.

ما هي الأكزيما؟

يمكن تعريف الإكزيما على أنها التهاب ينتج عنه بقع وحكة وتشقق وخشونة في الجلد ، وقد تظهر البثور أحيانًا. إنه مرض جلدي غير معدي.

ما الفرق بين أنواع الصدفية والأكزيما؟

*8 هناك خمسة أنواع من الصدفية، تشمل ما يلي:

الصدفية المتقشرة: أكثر أنواع الصدفية شيوعًا وتتسبب في ظهور بقع حمراء مغطاة بقشور بيضاء أو فضية ملتهبة على الجلد، تظهر على المرفقين والركبتين وفروة الرأس.

الصدفية النقطية: يحدث هذا النوع من الصدفية في مرحلة الطفولة، ويؤدي إلى ظهور بقع وردية صغيرة تصيب الجذع والذراعين والساقين.
الصدفية البثرية: هي بثور بيضاء مليئة بالصديد، غالبًا ما تكون موضعية في مناطق صغيرة من الجسم مثل اليدين أو القدمين، وتصيب البالغين.

الصدفية المعكوسة: تسبب هذه الصدفية التهاب الجلد وتألقه واحمراره، وتظهر في مناطق تحت الإبطين والثديين والفخذين أو حول ثنايا الجلد في الأعضاء التناسلية.

احمرار الجلد الصدفي: هو نوع حاد من الصدفية يظهر فيه الجلد محترقًا ويحدث تقشر للجلد، وقد يكون هذا النوع من الصدفية مهددًا للحياة.

** ويوجد ما يقرب من أحد عشر نوعًا من الاكزيما، بما في ذلك ما يلي:

  1. التهاب الجلد التأتبي: هذه الحالة وراثية وتؤثر على الشخص في المراحل المبكرة من العمر، حيث تصيب الخدين والرقبة والمرفقين وثني الركبة والكاحلين.
  2. التهاب الجلد المتهيج: يحدث نتيجة تعرض الجلد للمواد السامة.
  3. التهاب الجلد التماسي التحسسي: يحدث بسبب مسببات الحساسية مثل حساسية اللبلاب السام.
  4. التهاب الجلد الركودي: انتفاخ الساقين عند الأشخاص الذين يعانون من ضعف الدورة الدموية في أوردة الساقين.
  5. الالتهابات الفطرية: يظهر هذا النوع شبيهاً بالإكزيما، ولكنه ينتج عن الفطريات.
  6. الجرب: يحدث هذا النوع من الأكزيما بسبب حكة العث.
  7. خلل التعرق (بالإنجليزية: Pompholyx): ينتج عنه طفح جلدي مثير للحكة، على شكل بثور صغيرة على جانبي الأصابع أو باطن القدمين.
  8. الأكزيما الدهنية: تصيب كبار السن في الجزء السفلي من الساقين.
  9. الإكزيما الجافة: تؤدي لتشقق الجلد والنزيف أيضًا في بعض الأحيان.
  10. التهاب الجلد الدهني: يحدث بفروة الرأس والوجه وأيضًا الأذنين عند البالغين، وقد يصيب الرضع خلف الأذنين أو الجسم بالكامل.

ما الفرق بين اسباب الصدفية والاكزيما؟

تختلف أسباب الصدفية عن الإكزيما، إذ أن الصدفية تسببها المناعة الذاتية حيث يقوم جهاز المناعة بمهاجمة خلايا الجلد مما يؤدي إلى سرعة نمو وتراكم هذه الخلايا، أما الأكزيما فهي تنتج عن أسباب متعددة يصعب تحديدها بشكل كامل، ولكن تلعب العوامل الوراثية دورًا كبيرًا في الإصابة، وتلعب المواد المسببة للحساسية والمواد الكيميائية والملوثات دورًا في الإصابة أيضًا.

ما الفرق بين اعراض الصدفية والاكزيما؟

تختلف أعراض الصدفية من شخص لآخر حسب نوع الصدفية، وقد تزداد الأعراض عند التعرض للمحفزات وقد تختفي الأعراض أحيانًا، ولكن الأعراض الأكثر شيوعًا ، تشمل ما يلي:

  • جفاف الجلد وتشققه ونزيفه.
  • ظهور بقع حمراء بارزة وملتهبة.
  • ألم وحرقان وحكة حول البقع.
  • أظافر سميكة.
  • قشور أو قطع بيضاء فضية فوق البقع الحمراء.
  • الشعور بألم وانتفاخ في المفاصل.

تختلف أعراض مرض الإكزيما باختلاف عمر المصاب، وتزداد شدة الأعراضلهذا المرض  في بعض الأحيان وتختفي في أوقات أخرى، وتشمل الأعراض ما يلي:

مرض الاكزيما على المرفق
  • احمرار الجلد
  • الشعور بالحكة
  • جفاف الجلد وتقشره.
  • فتح القروح التي قد تنزف.

ما هو علاج الصدفيه والاكزيما؟

يتم علاج الصدفية بكريمات الكورتيكوستيرويد الموضعية، وفي حالة عدم تحسن الحالة قد يصف الطبيب الأدوية عن طريق الفم أو الحقن أو الوريد.

تُعالج الإكزيما بكريمات الكورتيكوستيرويد الموضعية، وقد يُوصي طبيبك بكريمات الترطيب المتاحة دون وصفة طبية، وفي بعض الحالات، قد يصف الطبيب المضادات الحيوية الموضعية أو الفموية.

** يساهم استخدام الكريمات الواقية من الشمس في حماية البشرة من المهيجات والالتهابات مما يساعد على تسريع الشفاء.

شاهد أيضًا: متلازمة توريت.. الاسباب والاعراض والمضاعفات والعلاج

[1]

المصادر:

  1. الطبي

إعلانات ذات صلة

عندك كماليات ومنوعات؟
عفواً.. لايوجد ردود.
أضف رداً جديداً..