شاهد أماكن الحجامة في القدم بالصور

قبل 5 أشهر

حياكم الله زوار موقع مستعمل وجديد، للحجامة فوائد عديدة وتظهر هذه الفوائد بكثرة عند تطبيق الحجامة على القدم ولذلك هي محل اهتمامنا في هذا المقال.. وإليكم أماكن الحجامة في القدم بالصور.

أماكن الحجامة في القدم بالصور

ظهر القدم

تتم الحجامة على الجزء الخارجي من القدم، فوق الكعب، مع ترك ثلاثة أصابع متباعدة، أو إصبع واحد أسفل الكعب.

وهذا المكان مهم جدًا للحجامة ويُستخدم في علاج تقرحات الساقين والفخذين وحالات توقف الدورة الشهرية للمرأة - مفيد في حالات التهابات الرحم- كما احتجم النبي -صلى الله عليه وسلم- فيه، حيث يُساهم في علاج آلام القدم أو تورمها الناتج عن النقرس أو حمض اليوريك.

باطن القدم والاعقاب
شاهد أماكن الحجامة في القدم بالصور حجامة القدم
حجامة القدم

في الأعلى ذكرنا واحدًا من أماكن الحجامة في القدم وهو "ظهر القدم"، والموضع الثاني من أماكن الحجامة في القدم هو "باطن القدم والاعقاب"، ويتم تطبيق الحجامة على هذه المنطقة للمساهمة في علاج الأمراض التالية:

  • مرض النقرس.
  • علاج الدوالي
  • برودة القدمين.
  • تنميل الأصابع، وخاصة عند مرضى السكر.
  • حالات بروز النخاع الشوكي والترسُبات الملحية.
  • مرض عرق النسا.
  • إحتباس الحيض.
  • إزالة الجلطات المسببة للنوبات القلبية.
  • التعرق الذي ُيسبب فطريات أصابع القدم والرائحة الكريهة.
  • تقليل انزيمات الجسم التي تساعد على خفض درجة حرارة الكبد؛ للتخلص من الدهون الضارة.

كيف تعمل حجامة القدم؟ 

بعد أن تعرفنا على أماكن الحجامة في القدم بالصور، حان وقت التعرف على طريقة تطبيق الحجامة على القدم، فعند وضع الكوب على القدم يتم إنشاء فراغ بداخله يؤدي إلى رفع الجلد والأنسجة الرخوة في تلك المنطقة. 

صورة لنقاط الحجامة على القدم

ويعتقد أن هذه العملية تعمل على تحسين تدفق الدم والطاقة في القدمين، وتساعد في التخلص من السموم والفضلات من الجسم، كما تعتبر الحجامة وسيلة فعالة لتحفيز جهاز المناعة وتحسين عملية التئام الجروح.

ومن المعروف أن حجامة القدم تزيل الاحتقان وتعزز تدفق الطاقة في جميع أنحاء الجسم، مما يساعد على تخفيف الألم والتوتر العصبي الذي يؤثر على الأعصاب والعضلات في القدم.

ألم في كعب القدم

ما هي فوائد حجامة القدم؟

تحسين الدورة الدموية وتدفق الطاقة

تساهم حجامة القدم في تحسين الدورة الدموية وتدفق الطاقة في الجسم، فعندما يتم رفع الجلد والأنسجة الرخوة، يتم توجيه الدم والطاقة نحو تلك المنطقة، مما يزيد من تروية الأنسجة بالأكسجين والمواد المغذية، وهذا يساعد في تقليل الالتهاب وتخفيف الألم المرتبط بالتهاب المفاصل وآلام العضلات.

تحسين وظائف الجهاز العصبي

تؤثر حجامة القدم على وظائف الجهاز العصبي بشكل إيجابي، فعند إزالة الاحتقان وتحفيز الأعصاب والأنسجة، يتم تقليل التوتر والضغط على الأعصاب ويمكن أن يساعد ذلك في تخفيف آلام الأعصاب والخدر والإحساس بالحرقان في القدم.

تخفيف الألم المزمن
ألم في مفصل القدم

قد تكون حجامة القدم وسيلة فعالة لتخفيف الألم المزمن المرتبط بالعديد من الحالات الصحية مثل التهاب المفاصل والتهاب الأوتار وآلام الظهر، ويعمل التدليك بالكؤوس على إرخاء العضلات المشدودة وتحسين مرونتها، مما يقلل الضغط على المفاصل ويساعد على تخفيف الألم.

تحسين الراحة العامة والاسترخاء

حجامة القدم هي تقنية تدليك مريحة، حيث يشعر الأشخاص بالاسترخاء والراحة بعد الجلسة، ويرجع ذلك جزئيًا إلى الإطلاقات الهرمونية التي تحدث نتيجة للتدليك والتأثير الإيجابي على الجهاز العصبي.

ما هي أماكن الحجامة في القدم لمرضى النقرس 

النقرس حالة صحية مؤلمة ومزعجة تحدث نتيجة تراكم حمض اليوريك في المفاصل، مما يؤدي إلى التهابها الشديد وألمها الشديد، وعلاج النقرس مهم لتخفيف الأعراض وتحسين نوعية الحياة للمصابين، والحجامة هي إحدى الطرق التقليدية التي يمكن استخدامها لمساعدة الأشخاص المصابين بالنقرس.

يمكن إجراء الحجامة على مناطق محددة تعاني من التورم والالتهاب بسبب النقرس، وأشهر أماكن الحجامة في القدم لمرضى النقرس، هي المناطق التالية:

إصبع القدم الكبير

إصبع القدم الكبير هو أحد المواقع الشائعة لانتشار مرض النقرس وتكوين الكتل البلورية، ويمكن وضع أكواب فوق هذه المنطقة لتخفيف التورم والألم.

المفاصل الأخرى

 يمكن أن يؤثر النقرس على المفاصل الأخرى في الجسم، مثل مفاصل القدم والكاحل والركبة، ويمكن وضع الكؤوس على المنطقة المصابة لتحسين تدفق الدم وتقليل الالتهاب.

الكاحل

 قد يكون الكاحل منطقة تتراكم فيها بلورات حمض اليوريك، مما يسبب ألمًا شديدًا، ويمكن استخدام الحجامة لتخفيف الألم وتحسين حركة الكاحل.

نصائح حجامة النقرس 

الأمر لا يقتصر على التعرف على أماكن الحجامة في القدم بالصور، بل يجب أن يتم إجراء حجامة  النقرس بالحجامة بواسطة متخصص ذو خبرة لضمان الفعالية والسلامة، ويفضل استشارة الطبيب قبل إجراء الحجامة لتحديد المناطق والجلسات المناسبة للشخص الذي يعاني من النقرس. 

يمكن أن تكون الحجامة الخاصة بمرض النقرس إضافة فعالة للغاية في خطة علاجية شاملة؛ لتحسين الحالة الصحية وتخفيف الأعراض المؤلمة.

خطوات حجامة القدم

من الأفضل أن تختار متخصصًا معتمدًا حصل على كافة ساعات التدريب في الحجامة.. وفيما يلي الخطوات الصحيحة لحجامة القدم بعد أن تعرفنا على أماكن الحجامة في القدم بالصور:

وضع كأس حجامة على باطن القدم
التنظيف والتطهير

قبل البدء بالحجامة يجب تنظيف القدم جيداً وتطهيرها للتخلص من الأوساخ والبكتيريا، ويفضل استخدام الماء والصابون وتجفيف القدمين بعناية.

وضع الكؤوس

توضع الكؤوس على القدمين بعد إشعال النار بداخلها وإخراج الهواء منها، وينصح بوضع الكؤوس على أماكن الحجامة في القدم ، ويمكن تحريكها بلطف فوق الجلد لتغطية المنطقة المستهدفة.

حجامة على باطن القدم
مدة الجلسة

يعتمد وقت الجلسة على حالة الشخص ومدى تحمله لهذا العلاج، وبشكل عام تستغرق جلسة حجامة القدم ما بين 15 إلى 30 دقيقة.

إعادة التأهيل بعد الجلسة

بعد الانتهاء من حجامة القدم يجب تجنب التعرض للبرد والرياح، ويمكن ارتداء جورب دافئ للحفاظ على دفء القدم، وينصح بالراحة لفترة قصيرة بعد الجلسة وتجنب النشاط البدني المجهد.

شاهد أيضًا: ما هي مواضع حجامه دوالي الساقين وفوائدها؟

[1][2][3]

المصادر:

  1. استعلام المنصة 

  2. زيادة

  3. المرسال

إعلانات ذات صلة

عندك كماليات ومنوعات؟
عفواً.. لايوجد ردود.
أضف رداً جديداً..