دليل شامل لافضل انواع تدليك الظهر واهم النصائح والارشادات

قبل 5 أشهر

حياكم الله زوار موقع مستعمل وجديد، يٌعد التدليك علاجًا شائعًا وفعالًا لآلام أسفل الظهر المزمنة، وإذا كنت تعاني من هذه الحالة فيمكنك تجربة أكثر من نوع لـ تدليك الظهر، ولكن نود تنبيهك قبل البدء أن التدليك ليس بديلاً عن العلاج الطبي التقليدي، لذا ننصحك في مستعمل وجديد إذا كنت تعاني من آلام شديدة في الظهر، فقد يكون من الأفضل مراجعة طبيبك أولًا قبل البدء في جلسات التدليك.

ما هي انواع تدليك الظهر؟

دليل شامل لافضل انواع تدليك الظهر واهم النصائح والارشادات تدليك منتصف الظهر
تدليك منتصف الظهر

توجد أنواع عديدة من التدليك، ولكن هناك أنواع محددة ستكون فعالة للغاية إذا تم تطبيقها في حالة المعاناة من آلام الظهر المزمنة، بما في ذلك:[1]

التدليك السويدي

يعد التدليك السويدي أحد أشهر أنواع تدليك الظهر وأكثرها شيوعًا، ويتضمن هذا النوع من التدليك تقنيات تدليك مختلفة مثل الضغط والرفع والاحتكاك والتمسيد.

ويهدف التدليك السويدي إلى تحسين الدورة الدموية وتخفيف توتر العضلات والالتواءات، وبالتالي تقليل آلام الظهر.

تدليك سويدي
التدليك العميق

يركز التدليك العميق على الأنسجة العميقة في الجسم، بما في ذلك عضلات الظهر، ويتضمن هذا النوع من تدليك الظهر ممارسة ضغط قوي على العضلات لتخفيف التوتر والتعب، ويمكن أن يكون التدليك العميق فعالاً في علاج آلام الظهر المزمنة الناتجة عن التهاب العضلات وتشنجها.

تدليك عميق لعضلات أعلى الظهر
التدليك الحراري

يستخدم التدليك الحراري الحرارة لتخفيف آلام الظهر، ويمكن استخدام أجهزة التدليك الحرارية أو الأحجار الساخنة في هذا النوع من تدليك الظهر، حيث يُعتقد أن الحرارة توسع الأوعية الدموية وتزيد من تدفق الدم إلى العضلات والأنسجة؛ مما يؤدي إلى تخفيف الألم والتوتر في الظهر.

التدليك بالزيوت العطرية

تُستخدم الزيوت العطرية في تدليك الظهر لإضفاء تأثير مهدئ ومريح، ويُعتقد أن بعض الزيوت الأساسية مثل زيت اللافندر وزيت النعناع وزيت الجوز يمكن أن تساعد في تقليل آلام الظهر وتهدئة العضلات المتعبة.

مساج بالزيوت العطرية
تدليك الاحجار الساخنة

يعتبر التدليك بالأحجار الساخنة تقنية فريدة من نوعها تُستخدم فيها الحجارة الساخنة لتدليك الظهر وتطبيق حرارة مريحة على العضلات، ويمكن أن يكون لهذا النوع من التدليك تأثير مهدئ يساعد في تخفيف آلام الظهر بشكل فعال.

مساج الأحجار الساخنة
التدليك التايلندي

التدليك التايلاندي هو شكل قوي من أشكال تدليك الظهر الذي يهدف إلى الاسترخاء وتحريك الجسم المتوتر والعضلات المؤلمة، ويستخدم هذا النوع من التدليك تقنيات مثل الضغط والتمدد والركل لتحسين الحركة وتقوية العضلات وتخفيف آلام الظهر، وينصح بالاتصال بأخصائي التدليك لتحديد النوع المناسب لآلام الظهر المزمنة، وقد يوصي الأخصائي أيضًا بتكرار جلسات التدليك لتحقيق أقصى فائدة.

مساج تايلاندي

شاهد أيضًا: فوائد المساج للوجه.. 7 فوائد رهيبة ستجعلك تداومين على التدليك

كيف يساعد تدليك الظهر في علاج الالام المزمنة؟ 

أثناء جلسة التدليك، تقوم المُدّلكة بالضغط والحركة المناسبة على منطقة الظهر المؤلمة، وتُستخدم الأصابع والكف والذراع وأحيانًا أدوات التدليك الخاصة لتحقيق تأثير مريح على العضلات والأنسجة.

ويعتقد المعالجون أن التدليك قد يكون له تأثير مؤقت في تخفيف آلام الظهر، لكنه ليس علاجا جذريا، ومع ذلك فإن ممارسة الأنشطة الحركية والتمارين البدنية المناسبة هي أفضل طريقة لتقليل آلام الظهر، ويمكن استخدام التدليك كوسيلة مؤقتة لتخفيف الأعراض حتى يتم استعادة الحركة الطبيعية للظهر.

رجل يعاني من ألم أسفل ظهره

وبشكل عام يهدف التدليك إلى تحسين تدفق الدم إلى المنطقة المصابة لتخفيف التوتر في العضلات والأنسجة، ووفقًا لتجارب الكثيرين فإن تدليك الظهر يؤدي إلى العديد من الفوائد الصحية، بما في ذلك:[2]

*تخفيف الألم

يتم تنشيط نقاط الضغط والحركة التي تتأثر بالتدليك، مما يعزز إفراز المواد الكيميائية الطبيعية في الجسم والتي تعمل على تخفيف الألم.

رجل يعاني من آلام أعلى وأسفل الظهر
*تحسين الدورة الدموية

يساعد التدليك على زيادة تدفق الدم إلى المنطقة المعالجة، مما يحسن إمداد الأنسجة بالأكسجين والمواد المغذية، ويزيل النفايات والسموم الأيضية.

*تقليل توتر العضلات:

يعمل التدليك على تخفيف التوتر والضغط في العضلات المشدودة، وبالتالي يساهم في تحسين مرونة العضلات وحركتها.

رجل يعاني من ألم أعلى الظهر

ارشادات تدليك الظهر

إذا كنت تعاني من آلام الظهر المزمنة وتفكر في تجربة العلاج بالتدليك، فهناك بعض النصائح التي يجب عليك وضعها في الاعتبار لضمان سلامتك: [3]

  • تأكد من اختيار مدلكة مؤهلة وذات خبرة في تدليك الظهر.
  • إبلاغ المدلك عن حالتك الصحية والمشاكل المتعلقة بظهرك.
  • تجنب الضغط المفرط على العمود الفقري، وتأكد من أن المدلك يستخدم الضغط اللطيف المناسب.
  • تجنب التدليك العميق إذا كنت تعاني من أمراض مزمنة مثل التهاب المفاصل أو ضغط العصب الفقري.
  • بعد جلسة التدليك، قد تشعر بتحسن فوري في آلام ظهرك، لكن من المهم الاستمرار في الاهتمام بصحة ظهرك بشكل عام، والاستمرار في اتباع نصائح الوقاية مثل ممارسة الرياضة والحفاظ على وضعية صحيحة عند الجلوس.
تدليك سويدي

نصائح لتخفيف آلام الظهر 

إذا لم تتمكن من الحصول على جلسات تدليك الظهر المنتظمة، يمكنك القيام ببعض الإجراءات البسيطة لتخفيف آلام الظهر في المنزل، بما في ذلك:

* لا تُفرّط في الراحة

احرص على الحصول على قسط من الراحة، وتجنب الأنشطة المرهقة التي قد تؤثر سلباً على ظهرك.

*تطبيق الحرارة أو الثلج

يمكن أن يساعد تطبيق الحرارة (مثل وسادة الحرارة) أو وضع الثلج (مرهم أو كريم مضاد للالتهابات) في تخفيف آلام الظهر عن طريق التخلص التورمات المختلفة في المنطقة.

*التدليك الذاتي

يمكن لأي شخص تجربة التدليك الذاتي لتخفيف آلام الظهر، وذلك باستخدام بعض الزيوت الطبيعية والضغط الخفيف على منطقة الألم.

المصادر:

  1. ويب طب 

  2. أوزيه

  3. Dr amr amal

إعلانات ذات صلة

عندك كماليات ومنوعات؟
عفواً.. لايوجد ردود.
أضف رداً جديداً..