دعاء المطر في رمضان لقضاء الحاجة وسعة الرزق

قبل شهر

حياكم الله زوار موقع مستعمل وجديد، ينتظر الناس هطول المطر ليدعون الله بكل الأحلام والأماني التي في تملأ قلوبهم، واظب على الدعاء في شهر رمضان، وخاصة في أوقات المطر، فهي أوقات استجابة لا تعوض، وإذا كنتم تبحثون عن دعاء المطر في رمضان، ففي السطور التالية سنوافيكم بأفضل الأدعية وقت نزول المطر.

دعاء المطر في رمضان

دعاء المطر في رمضان لقضاء الحاجة وسعة الرزق رجل يدعو الله وقت نزول المطر
رجل يدعو الله وقت نزول المطر

يمكنك الدعاء بكل ما تريد أن يتحقق في الدنيا والآخرة، وإذا كنت تبحث عن صيغة لـ دعاء المطر في رمضان، إليكم هذه الأدعية:

  • اللّهُمّ اسْقنا غيْثًا مُغيثًا مريئًا نافعًا غيْر ضارٍّ عاجلًا غيْر آجلٍ.
  • اللهم صيبا هنيًا وصيبًا نافعًا.
  • اللهم كما غسلت الأرض بالمطر، اغسل ذنوبنا بعفوك وغفرانك، واغسل قلوبنا من كل هم وضيق، اللهم صيبا نافعا.

ما هو افضل دعاء المطر في رمضان؟

نزول المطر

عن السيدة عائشة رضي الله عنها، أن الرسول (صلى الله عليه وسلم)، كان إذا نزل المطر يقول: "اللّهم صيبا نافعًا" وفي لفظ آخر رواه أبي داود في السنن "اللّهُم صيبا هنيئا"، لذلك فإن هذا الدعاء المستحب عند نزول المطر.

فضل دعاء المطر في رمضان

رجل يصلي بالناس تحت المطر

لقد اختار الله تعالى أوقاتاً معينة وجعلها مناسبة لإجابة الدعاء، وذلك رحمة منه وتفضلًا على عباده. ومن هذه الأوقات، وقت نزول المطر؛ فهي أوقات فضل ولطف ورحمة من الله لعباده.

وأما عن فضل دعاء المطر في رمضان، فقد ورد في حديث رواه أبو داود والحاكم بلفظه عن سهل بن سعد رضي الله عنه، أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم، قال: "ثنتان ما تُرَدَّان: الدُّعاء عند النداء، وتحت المطر".

يد رجل يدعو الله

وعن أبي أمامة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم: "تُفْتَحُ أَبْوَابُ السَّمَاءِ، وَيُسْتَجَابُ الدُّعَاءُ فِي أَرْبَعَةِ مَوَاطِنَ: عِنْدَ الْتِقَاءِ الصُّفُوفِ فِي سَبِيلِ اللهِ، وَعِنْدَ نُزُولِ الْغَيْثِ، وَعِنْدَ إِقَامَةِ الصَّلَاةِ، وَعِنْدَ رُؤْيَةِ الْكَعْبَةِ".

وروى الإمام الشافعي عن عبد العزيز بن عمر عن مكحول عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم، قال: "اُطْلُبُوا إجَابَةَ الدُّعَاءِ عِنْدَ الْتِقَاءِ الْجُيُوشِ، وَإِقَامَةِ الصَّلَاةِ، وَنُزُولِ الْغَيْثِ".

دعاء المطر في رمضان لقضاء الحاجة 

سيدة تدعو الله في المسجد

جعل الله عز وجل لوقت نزول المطر خصوصية كبيرة واستجابة للدعوات والأمنيات التي تمتلئ بها قلوب المؤمنين، فإذا نزل المطر ادعو الله بكل ما تريد، وإليك أدعية لقضاء الحاجة عند نزول المطر:

اللهم إني أسألك بعزتك عظمتك وجلالك أن تحقق لي أمنياتي وأمنيات كل من أحبهم، وأن لا تكسر لي ظهرًا، ولا تصعّب لي حاجة، ولا تعظم عليّ أمرًا، ولا تحنِ لي قامة.

اللهم لا تجعل مصيبتي في ديني ولا تجعل الدنيا أكبر همّي، ولا تكشف لي سترًا ولا سرًا، فإن عصيتك جهرًا فاغفرلي وإن عصيتك سرًا فاسترني، ولاتجعل ابتلائي في جسدي.

اللهم سخر لي جميع خلقك كما سخرت البحر لسيدنا موسى عليه السلام وألن لي قلوبهم كما ألنت الحديد لداود عليه السلام فإنهم لا ينطقون إلا بإذنك، نواصيهم في قبضتك وقلوبهم في يدك تصرفها كيف شئت.

رجل يدعو الله

اللهم اقسم لنا من خشيتك ما تحول به بيننا وبين معصيتك، ومن طاعتك ما تدخلنا به جنتك، ومن اليقين ما تهون به علينا مصائب الدنيا، اللهم متعنا بأسماعنا وأبصارنا وقوتنا ما أحييتنا.

اللهم اجعل ثأرنا على من ظلمنا، وانصرنا من أعدائنا، ولا تجعل مصيبتنا في ديننا، ولا تجعل الدنيا أكبر همنا، ولا مبلغ علمنا، ولا تسلط علينا من لا يرحمنا

اللّهم إنّا نسألك باسمك العظيم الأعظم، الذي إذا دُعيت به أجبت، وإذا سُئلت به أعطيت، وبأسمائك الحُسنى كلّها ما علمنا منها، وما لم نعلم، أن تستجيب لنا دعواتنا، وتُحقّق رغباتنا، وتقضي حوائجنا، وتفرج كروبنا، وتغفر ذنوبنا وتستـر عيوبنا، وتعفو عنا وترحمنا برحمتك الواسعة.

رجل في يده مسبحة ويدعو الله

أدعوك يا إلهي دعاء مَن اشتدت به فاقته وضعفت قوته وقلّت حيلته، دعاء الغريق الملهوف المكروب المشغوف الذي لا يجد كشف ما نزل به إلّا منك، لا إله إلّا أنت فارحمنا يا أرحم الراحمين.


اللهم ارزقني والنّجاح والتوفيق في شؤون حياتي وفي أيّامي وأوقاتي أينما كنت وحيثما حلّلت وارتحلت، يا الله يا ربّ العالمين.

اللهم إني أسألك النّجاح والسداد في صعوبات الحياة والعون والتوفيق في مجالاتها، وسعةً في الرزق، وسعادةً في الدنيا، وبركةً في العمر، وعافيةً في الجسد، وجنة الفردوس في الآخرة، يا أكرم الأكرمين.

اجمل ما قيل عن المطر دعاء؟

رجل يدعو الله

إليك أفضل دعاء المطر في رمضان، ردده عند نزول المطر:

  • اللهم اسقنا غيثاً مغيثاً مريئاً نافعاً غير ضار، اللهم أنت الله لا إله إلا أنت الغنى ونحن الفقراء، أنزل علينا الغيث، واجعل ما أنزلت لنا قوة وبلاغاً إلى حين.
  • اللهم إنى أسألك خيرها وخير ما فيها، وخير ما أرسلت به، ‏وأعوذ‎ ‎بك من شرها، وشر ما فيها، وشر ما أرسلت به ،اللهم لا تقتلنا بغضبك، ولا تهلكنا بعذابك، وعافنا قبل ذلك، سبحان الذي يسبح الرعد بحمده والملائكة من خيفته.

شاهد أيضًا: متى يبدأ صيام الست من شوال.. حكمها وفضلها

إعلانات ذات صلة

عندك منوعات أخرى؟
عفواً.. لايوجد ردود.
أضف رداً جديداً..