حافظ على سلامة سيارتك وتعرف على خطوات فحص ضغط الاطارات

قبل 6 أشهر

حياكم الله زوار موقع مستعمل وجديد 

إن المحافظة عزيزي القارئ على المستوى الأمثل لضغط الهواء، يضمن السلامة والأداء الأمثل للقيادة وإطالة عمر الإطارات وتقليل تكاليف الوقود، ومن المعروف أن الإطارات تفقد ما يصل إلى رطل لكل بوصة مربعة شهريًا، لذلك من الضروري فحص ضغط الاطارات مرة واحدة على الأقل شهريًا أو قبل بدء رحلة سفر طويلة.

كم يجب ان يكون ضغط الاطارات؟

تتمتع الإطارات ذات الضغط الموصى به بعمر وأداء مثاليين، ويتراوح هذا الضغط الموصى به عادةً بين 30 و35 رطلاً لكل بوصة مربعة (PSI)، وهو الحد الأدنى لضغط الهواء اللازم لدعم الحمولة القصوى لسيارتك.

كيف اقوم بفحص ضغط الاطارات؟

حافظ على سلامة سيارتك وتعرف على خطوات فحص ضغط الاطارات جهاز فحص ضغط الاطارات
جهاز فحص ضغط الاطارات

يمكنك القيام بفحص ضغط الاطارت بمفردك أو من خلال الذهاب إلى أقرب محطة وقود أو مركز خدمة قريب منك، وفيما يلي خطوات إجراء فحص ضغط الاطارات:

  1. قم بشراء مقياس ضغط هواء معتمد أو اصطحب سيارتك إلى مركز خدمة قريب (أو محطة وقود) لإجراء الفحص اللازم.
  2. يجب فحص الإطارات وهي "باردة" (بعد ثلاث ساعات على الأقل من القيادة).
  3. أدخل المقياس في الصمام.
  4. قارن مستوى ضغط الهواء المقاس بالمستوى المحدد على باب السيارة.
إذا كان الضغط أعلى من المستوى الموصى به

قم بتفريغ الإطار من الهواء حتى يصل إلى الضغط الموصى به.

إذا كان الضغط أقل من المستوى الموصى به

قم بنفخ الإطار حتى يصل إلى الضغط الموصى به.

أفضل وقت لفحص ضغط الإطارات

لضغط البارد هو العامل الأهم في هذه الخطوة، حيث تسخن الإطارات أثناء القيادة وتستغرق حوالي نصف ساعة حتى تبرد، لذا فإن الوقت المثالي لفحص إطارات سيارتك هو عندما تكون باردة، في ساعات الصباح أو بعد أن تكون في الظل لبضع ساعات.

شاهد أيضًا: مزيل البقع المستعصية من مراتب السيارات.. منتجات متوفرة في الاسواق والمنزل

ما سبب انخفاض ضغط الاطارات؟

اطار سيارة في مركز صيانة

عندما يبرد الهواء الموجود داخل إطارات سيارتك، فإنه ينكمش أو يتقلص، مما يتسبب في انخفاض ضغط الإطارات، ولذلك من المهم فحص ضغط الاطارات بانتظام، خاصة أثناء التغيرات الشديدة في درجات الحرارة، في الواقع يمكن أن تفقد إطارات السيارات ضغط الهواء بحوالي 4% عندما ترتفع درجة الحرارة أو تنخفض إلى أقل من 5 درجات مئوية.

لماذا تفقد الإطارات ضغط الهواء؟ 

اطار سيارة تالف

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى فقدان إطارات السيارة للضغط، وإليكم جميع أسباب فقدان ضغط الإطارات المتكرر في السيارات وحلولها الممكنة:

وجود عجلة تالفة 

يمكن أن يؤدي التآكل أو التلف الناتج عن الصدمات إلى فقدان العجلة أو الإطار لشكله الدائري المثالي، فإذا انثنت العجلة بسبب حادث أو اصطدامها بشيء ما، فقد تهتز الإطارات ويحدث تلف جزء الإطار الذي يتصل بالعجلة، وقد يؤدي ذلك إلى فقدان ضغط الهواء في الإطار.

بلف الإطارات سيئ 

يمكن أن تفقد إطارات السيارة ضغط الهواء داخلها إذا اهترأت الإطارات أو وصلت إلى نهاية عمرها الإنتاجي، ويمكن أن يحدث هذا لأنه سيسمح للهواء بالخروج ببطء من خلال البالات التالفة، ويمكن أن يكون أحد الأسباب الرئيسية لفقد ضغط الهواء في إطاراتك. 

وجود مسمار عالق في الإطار 

إذا دهست مسمارًا أو جسمًا مدببًا، قد يبدأ إطار سيارتك في فقدان الهواء بمرور الوقت، ولكن بمجرد إزالة المسمار يمكنك إصلاح الإطار مؤقتًا باستخدام مادة السد، ومع ذلك إذا كان الضرر كبيرًا ويمنع الإطار من العمل فقد حان الوقت لاستبدال الإطار، لأن القيادة على إطار تالف أمر خطير وسيؤثر على تحكمك وسلاسة رحلتك.

تلف الحلقات الداخلية للإطار 

تلعب الحلقات الداخلية للإطارات دورًا مهمًا في تثبيت الإطار على الحافة، و مع مرور الوقت يمكن أن تتآكل حواف الإطار، مما يتسبب في فقدان تدريجي للضغط، وفي حالة تلف الحلقات الداخلية للإطار يمكن أن يتسرب الهواء عبر الفجوة الموجودة بين الإطار والحافة، مما يؤدي إلى فقدان الضغط وقد يكون خطيرًا للغاية أثناء القيادة.

درجة حرارة الجو 

من المهم فحص ضغط الإطارات بانتظام أثناء التغيرات الشديدة في درجات الحرارة، حيث يمكن أن تفقد إطارات السيارات الضغط بحوالي 4% عندما ترتفع درجة الحرارة أو تنخفض إلى أقل من 5 درجات مئوية، ولهذا السبب من المهم فحص ضغط الإطارات وإجراء التعديلات حسب الحاجة.

القيادة فوق الحفر والأرصفة 

قد تؤدي القيادة فوق الحفر والأرصفة إلى إتلاف مداس الإطار، وعليك أن تعليم أن الجروح الطفيفة في الإطارات بسبب الحفر أو الأرصفة يمكن أن تسبب فقدان الهواء أيضًا، مما قد يؤدي في النهاية إلى انفجارها، ولهذا السبب من المهم تجنب الحفر كلما أمكن ذلك.

[1][2][3]
 

المصادر:

  1. bridgestone

  2. pitstop arabia

  3. هنكوك

إعلانات ذات صلة

عندك كماليات ومنوعات؟
عفواً.. لايوجد ردود.
أضف رداً جديداً..