جهاز تدليك القدمين: الانواع المختلفة وفوائده للصحة العامة للجسم

قبل 8 أشهر

حياكم الله زوار موقع مستعمل وجديد

نعلم جميعًا أن القدم أكثر أجزاء الجسم تعرضًا للألم والإجهاد، ولهذا السبب يبحث الكثير من الأشخاص عن حلول فعّالة لتقليل هذا الألم وتجديد الدورة الدموية بها، وهنا يأتي دور جهاز تدليك القدمين، حيث أن تدليك القدم له العديد من الفوائد لصحتك النفسية والجسدية سنتعرف عليها فيما يلي. 

ما أنواع جهاز تدليك القدمين؟

جهاز تدليك القدمين: الانواع المختلفة وفوائده للصحة العامة للجسم انواع مختلفة من اجهزة تدليك القدمين
انواع مختلفة من اجهزة تدليك القدمين

هناك أكثر من نوع يمكنك الاختيار بينهم حسب إمكانياتك واحتياجاتك، ومعظمهم يُحاكي تدليك القدمين على طريقة شياتسو، وفيما يلي أنواع جهاز تدليك القدمين كي تكون على دراية كاملة بما تحتاجه عند الشراء:

** جهاز تدليك القدمين القدمين والكاحلين: يمكنك استخدامه حسب احتياجاتك أثناء التدليك حيث يوجد إعدادات للاهتزاز والضغط بالإضافة إلى إعدادات أوضاع التدليك، ويمكن استخدامه أثناء الجلوس أو الاستلقاء.

** جهاز تدليك القدمين بتقنية الرفلكسولوجي: يعمل هذا الجهاز على تهدئة التوتر وإعطاء الراحة والاسترخاء لجميع أجزاء الجسم، لأنه يضغط على بعض النقاط في القدم التي ترتبط بمناطق معينة في جسمك فتمنحك الراحة، هذا النوع يعد الجهاز يُعد حلاً ممتازًا للأشخاص الذين يعانون من آلام مزمنة في القدم.

** جهاز تدليك القدمين خشبي بدون كهرباء: هو نوع شبيه بالعلاج بالإبرالصينية؛ لتخفيف الالتهاب في القدم وتنشيط الدورة الدموية، وتعمل هذه الأجهزة من خلال تحريك القدمين ذهاباً وإياباً فوق الجهاز، وتعتمد على الوسائد الهوائية وتعمل كمدلك ساخن لتوفير راحة فورية للقدمين والساقين أيضًا، كما يُساعد هذا الجهاز على إرخاء العضلات المشدودة والتخلص من التشنجات العضلية.

** جهاز تدليك القدمين بتقنية ضغط الهواء: هذا النوع من الأجهزة له وظائف التدليك المكثف، ويعتبر بمثابة جهاز مساج عميق للقدمين؛ ولهذا السبب يعمل على تقليل تصلب العضلات وتعزيز الدورة الدموية وتحسين الأنسجة العضلية في القدمين والساقين وتخفيف الضغط عليهما بعد الإجهاد والعمل الشاق.

** جهاز تدليك القدمين معتمد على الفقاعات: تم تصميم هذه الأجهزة على شكل حوض عميق يصل إلى الكاحلين، وتعتمد على تدليك الأصابع وتقشير الجلد عن طريق التسخين والاهتزاز.

** جهاز تدليك القدمين متعدد الوظائف: تساعد هذه الأجهزة على تدليك القدمين وتصل تأثيراتها المباشرة إلى الظهر والرقبة، وتساعد على تخفيف الألم والتوتر بشكل مذهل، بالإضافة إلى مساعدتها في تخفيف آلام العضلات والعقد المؤلمة.

** جهاز تدليك القدمين وتنظيف أصابع القدم: عبارة عن أجهزة مزودة بشعيرات مزدوجة تصل إلى مئات الشعيرات، وتعمل بمرونة وتصل إلى جميع زوايا القدم، وتساعد على تخفيف التوتر.

ما هي فوائد جهاز تدليك القدمين؟

امراة تجلس على الاريكة وتضع قدميها في جهاز تدليك القدمين

هناك العديد من الفوائد الصحية عند استخدام جهاز تدليك القدمين، حيث تساعد هذه الأجهزة في تعزيز الصحة العامة للجسم.. وذلك على النحو التالي:

1- تنشيط الدورة الدموية 

يساعد جهاز تدليك القدمين على تنشيط الدورة الدموية في الجسم، لذلك يعد استخدام هذا الجهاز حلاً رائعاً، خاصة أن عضلات القدم لا تحصل على تمريناتها الخاصة، على الرغم من تأثرها بالأحذية الضيقة التي نرتديها طوال اليوم، و قد يكون معظمهم غير مريح، وإذا كنت تعاني أيضًا من ضعف الدورة الدموية في جسمك، فهذا الجهاز أيضًا سيكون مناسبًا جدًا، وسيساعد في الحفاظ على صحة عضلاتك وأنسجتك، .

2-  تقليل التوتر 

من أهم فوائد جهاز تدليك القدمين أنه يساعد على الاسترخاء والتخلص من التوتر والطاقة السلبية التي قد تكتسبها خلال يومك، فهو يعمل على تحفيزك وزيادة طاقتك، وهذا الأمر سيساعدك كثيراً على اتخاذ القرارات الصحيحة بهدوء وتركيز.

3- محاربة الاكتئاب وتحسين المزاج 

تدليك القدمين ولو لفترة قصيرة باستخدام جهاز تدليك القدمين، ينشط الجهاز العصبي في الجسم وبالتالي زيادة بعض المواد الكيميائية داخل الدماغ مثل الإندورفين، الذي يزيد من شعورك بالسعادة والرضا والتخلص من الاكتئاب، كما أشارت نتائج بعض الدراسات إلى أن تدليك القدمين خاصة بعد العمليات الجراحية، خفف الألم بشكل كبير وقلل من استخدام المسكنات لدى من شملتهم الدراسة.

4 - تقليل إصابات القدم 

يساعد استخدام جهاز تدليك القدمين في تخفيف الكثير من آلام المفاصل، كما يساعد في التعافي بعد الإصابة، كما أن الاستمرار في التدليك مع بعض التمارين البسيطة لتقوية القدمين، يمكن أن يقلل ويمنع الإصابات المستقبلية.

5- علاج بعض مشاكل القدمين

يمنحك التدليك علاجاً طبيعياً لبعض مشاكل القدم ويقلل من آلامها، مثل مشاكل القدم المسطحة والأشخاص المصابون بهذه الحالة يُعانون من آلام وإجهاد في القدم مع أي نشاط بدني حتى الخفيف، ولذلك فإن التدليك مع ممارسة التمارين الرياضية بشكل مستمر قد يمنحهم تقليلاً كبيراً في الألم وعلاج المشكلة لدى بعض الأشخاص.

امراة تضع قدميها في جهاز تدليك القدمين

6 - تعزيز النوم الصحي

من أفضل الأوقات للقيام بتدليك القدمين هو قبل النوم، حيث يساعد استخدام جهاز تدليك القدمين على تعزيز النوم بشكل أفضل ويجعلك تحصل على نوم هادئ ومريح.

8- تسكين الآلام 

يساعد التدليك الصحيح باستخدام جهاز تدليك القدمين على تخفيف آلام الجسم باستخدام علم المنعكسات، وهذا سيُساعدك في التخفيف من بعض الآلام مثل الصداع والصداع النصفي وآلام الرقبة والظهر.

شاهد أيضًا: مساج منزلي.. افضل المراكز في السعودية بالعناوين ومواعيد العمل

[1][2]
 

المصادر:

  1. Daily Medical Info

  2. متجر سبون

إعلانات ذات صلة

عندك كماليات ومنوعات؟
عفواً.. لايوجد ردود.
أضف رداً جديداً..