تمريخ للنساء للحمل ماذا يعني؟ وهل هو عادة صحيحة ام خاطئة؟

قبل 8 أشهر

حياكم الله زوار موقع مستعمل وجديد، هل سمعت فيما قبل عن تمريخ للنساء؟ إن تمريخ للنساء موروث شعبي قديم يتطلع إلى تقليل الأوجاع التي تشعر بها المرأة في منطقة الرحم وتحفيز حدوث الحمل! وجدت بعض الآثار التي تشير إلى استخدامه منذ عهد المصريين القدماء ولكن ليس لدينا دليل على صحة هذا الكلام من عدمه.

ما هو تمريخ للنساء؟

تمريخ للنساء للحمل ماذا يعني؟ وهل هو عادة صحيحة ام خاطئة؟ جلسة تمريح لسيدة
جلسة تمريح لسيدة

إن تمريخ للنساء هو نوع من العلاج الطبيعي يتم خلاله تدليك من الجسم بغرض تحفيزها أو تخفيف بعض الآلام منها، وكما ذكرنا يعتبر التمريخ من أقدم العلاجات التي تم استخدامها منذ القدم للنساء، وهناك عدة أسماء أخرى للتمريخ منها تمسيد بزيت الزيتون والترفيع والفحس.

في حالة تمريخ النساء يتم الاستعانة بشخص ذو خبرة للقيام بذلك على الوجه الصحيح، وغالباً ما تتم من قبل امرأة تسمى الممرخة وفي بعض الدول تقوم بها الداية.

علاج التكيسات بتمريخ للنساء

تُعيق تكيسات المبيض وظيفته في إفراز البويضات الضرورية لحدوث الحمل، وتعتبر مشكلة التكيسات مشكلة شائعة ومزعجة لدى النساء، كما أن سببها غير معروف.

وقد تعرف المرأة أنها تعاني من التكيسات عندما تعاني من الوزن الزائد وكثرة شعر الجسم وعدم انتظام الدورة الشهرية، وفي هذه الحالة يمكن استخدام تمريخ للنساء في علاج التكيسات؛ إذ يلعب دوراً نفسياً وشفائياً أيضًا.

تم إجراء بعض التجارب حول مدى تأثير التدليك في علاج التكيسات، حيث يعمل التدليك على تنشيط الدورة الدموية في المنطقة، مما يساعد على منع ظهور التكيسات، ولكن في النهاية ننصحكِ بمعالجة التكيسات عند طبيب مختص، حيث أن بعضها يحتاج إلى إجراء جراحي وكما يُقال إذا وجد المال بطل التيمم وطالما وجد العلم فبطلت أي موروثات شعبية أخرى في العلاج.

طريقة تحفيز المبايض بتمريخ للنساء

تعتمد هذه الطريقة على تدليك كل مبيض على حدة ويُعتقد ممارسة الرياضة مفيدة في علاج التكيسات، ولكن ممارسة الرياضة مفيدة في تحفيز الإباضة لأنها تنشط الدورة الدموية.

يعمل تمريخ للنساء على التوازن الهرموني خاصة عند ارتفاع هرمون البرولاكتين، حتى لمن لم يسبق لها الحمل، ولذلك فإن التمريخ قد يكون علاجاً لتأخر الحمل.

هل تمريخ للنساء عادة صحيحة أم خاطئة؟

الممرخة تضغط على اسفل بطن امراة

يعتبر تمريخ للنساء تراثاً شعبياً قديماً وكما ذكرنا وجدت بعض الآثار القديمة التي تشير إلى ممارسة تمريخ للنساء منذ عهد قدماء المصريين.

إن ممارسة تمريخ للنساء لها دور نفسي أكثر من دور علاجي بالنسبة للمرأة، ففي كثير من الحالات يكون تأخر الحمل بسبب التوتر النفسي والقلق، لذا فإن الخضوع لجلسة تمريخ للنساء ربما تعالج هذا الجانب، وبالفعل قد حدثت العديد من حالات الحمل بعد تأخر لسنوات، بمجرد أن حاولت المرأة عمل تمريخ للنساء مرة واحدة.

وترتبط جلسات تمريخ للنساء بالحالة النفسية للمرأة التي ترغب في الحم، على سبيل المثال ترى كثيرات أنهن لن يحملن إلا إذا خضعن لتمريخ للنساء في كل مرة.

متى يمنع تمريخ للنساء؟

تُمنع المرأة من الخضوع لجلسات تمريخ للنساء في الحالات التالية:

  • بعد العمليات القيصرية؛ لأنه يؤدي لأضرار كبيرة.
  • في حال وجود تمزق عضلي في منطقة التمريخ.
  • في حال النحافة الشديدة؛إذ يؤدي لآلام في عظام الحوض، لذا يُمنع أن تتعرض للتمريخ من الأساس.
  • في حال وجود كسور حديثة أو قديمة.

طريقة عمل تمريخ للنساء في المنزل للحمل

قديماً اعتمدت النساء على التمريخ؛ لتتمكن من الحمل واستخدمته أخريات للتخفيف من آثار آلام الولادة والأرق الذي كان يصيب المرأة أثناء الحمل.

ومن الشروط التي يجب توافرها هو انتهاء الدورة الشهرية ولا يحدث تمريخ للنساء إلا بعد انتهائها، وذلك بوضع بعض قطرات زيت الزيتون وزيت السمسم والضغط بلطف على الرحم من فوق البطن حتى لا تؤذي الظهر.

بعد ذلك تقوم الممرخة بتدليك كل مبيض على حدا من الخارج إلى منتصف البطن، لكن هذه الطريقة ليست مفيدة في كل الحالات لأن الطرق العلاجية فائدتها أكبر بكثير، ومن الممكن أن تكون أضرار تمريخ للنساء أكبر من منافعه، فلا ينصح به.

اسباب لجوء المراة لتمريخ للنساء

امراة حامل وتضع يدها على بطنها

هناك العديد من الأسباب التي تدفع المرأة إلى الخضوع لجلسات تمريخ النساء، ومن أهمها ما يلي:

  • يساعد على التخلص من القلق والتوتر ومشاعر الإرهاق التي تشعر بها المرأة أثناء فترة الحمل.
  • يمنع تشققات الجلد أثناء الحمل ويزيل تمدد الجلد الناتج عند كبر البطن.
  • يخفف الألم الناتج عن الولادة القيصرية.
  • يساعد في التخلص من آلام الرقبة والأكتاف وأسفل الظهر ومنطقة أسفل البطن وجميع آلام الظهر بشكل عام.
  • يقلل من آلام ما قبل وبعد الولادة.
  • يساعد في التخلص من الآلام المصاحبة للدورة الشهرية.
  • يعمل على إيقاف نزيف الرحم.
  • يعالج ميل الرحم، مثل هبوطه أو الميل الخلفي أو الميل الجانبي.
  • يعمل على تحفيز المبيضين.
  • يعالج التهابات وإفرازات المهبل.
  • يعالج حالات التشنج المهبلي.
  • يساعد على استرخاء عنق الرحم والمهبل.
  • علاج انسداد قناة فالوب.

شاهد أيضًا: حجامة نسائية هل تختلف شروطها واحتياطاتها عن حجامة الرجال؟ اليك الاجابة

[1][2]

المصادر:

  1. مقال

  2. سيدتي

إعلانات ذات صلة

عندك كماليات ومنوعات؟
عفواً.. لايوجد ردود.
أضف رداً جديداً..