تعرف على موعد رؤية هلال رمضان 1445

قبل شهرين

حياكم الله زوار موقع مستعمل وجديد، باقي من الزمن 13 يوم تقريبًا على حلول شهر رمضان، ولكن كعادتنا ننتظر رؤية الهلال التي تٌبشّر بموعد بداية الشهر المُعظّم، فما هو موعد رؤية هلال رمضان 1445؟ هذا ما سنعرفه في السطور التالية.

موعد رؤية هلال رمضان 1445 السعودية 

تعرف على موعد رؤية هلال رمضان 1445 هلال رمضان فوق قبة المسجد
هلال رمضان فوق قبة المسجد

سيتم تحري رؤية هلال شهر رمضان المبارك مساء يوم الأحد 10 مارس 2024م، ويتم ذلك من خلال البحث المباشر عن هلال الشهر الجديد بالعين المجردة أو باستخدام الأجهزة البصرية مثل التلسكوبات.

وسيقوم فريق من الخبراء والمسؤولين من المراصد الفلكية في السعودية بالبحث عن هلال رمضان بعد غروب شمس اليوم 29 من شهر شعبان.

وإذا تمت رؤية هلال شهر رمضان يتم الإعلان رسمياً عن بداية الشهر الكريم، وبدء صيامه وفعالياته في البلاد، ويتم الإعلان عن هذا الخبر عبر وسائل الإعلام الرسمية والمواقع الحكومية ووسائل التواصل الاجتماعي.

موعد رؤية هلال رمضان 1445 مصر 

زينة رمضان في مصر

أعلنت دار الإفتاء المصرية أعلنت أنه سيتم تحري هلال شهر رمضان 2024 يوم الأحد الموافق 10 مارس المقبل، الموافق 29 شعبان 1445هـ.

زينة رمضان في شوارع مصر

وأشار المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية إلى أن هلال شهر رمضان لعام 1445هـ يولد فور حدوث الاقتران، وذلك في تمام الساعة 11:02 صباحاً بتوقيت القاهرة المحلي، يوم الأحد 10 مارس المقبل، الموافق إلى 29 شعبان 1445هـ. 

لجان استطلاع هلال رمضان 1445 
رجل ينظر إالى هلال رمضات

يُجرى الآن التحضير لإرسال 7 لجان لتحري هلال شهر رمضان في مصر، وسيتم إرسال هذه اللجان إلى العديد من المحافظات والمدن المصرية، مثل (مطروح، والفيوم، وسوهاج، وقنا، وأسوان، والخارجة، حلوان)، وذلك في يوم الأحد 10 مارس، وهو يوم الرؤية.

وتضم هذه اللجام ممثلين عن معمل أبحاث الشمس وقسم الفلك ودار الإفتاء، والتي بدورها تقوم بتبليغ مفتي الجمهورية لإعلان أمر رؤية الهلال وأول أيام رمضان رسميًا.

موعد رؤية هلال رمضان 1445 مركز الفلك الدولي

رؤية هلال رمضان 1445

أعلن مركز الفلك الدولي، أنه سيتعذر رؤية هلال رمضان يوم الأحد 10 مارس من أي مكان في العالم العربي والإسلامي، سواء بالعين المجردة أو باستخدام التلسكوب، بينما يمكن رؤيته يوم الاثنين 11 مارس بالعين المجردة بسهولة نسبيًا في جميع مناطق العالم الإسلامي.

تجدر الإشارة إلى أن الاقتران سيحدث يوم الأحد 10 مارس، وهذا يعني عدم إمكانية رؤية الهلال في ذلك اليوم من أي مكان في العالم العربي والإسلامي، وذلك سواءً باستخدام التلسكوب أم بالعين المجردة، بينما ويمكن رؤية الهلال باستخدام التلسكوب من أجزاء من الأمريكتين، وخاصة من المناطق الغربية.

رؤية هلال رمضان 1445 بالعين المجردة
فانوس وهلال رمضان

يمكن لمن يرغب في رؤية الهلال في ذلك اليوم أن ينظر إلى الغرب حوالي 15 إلى 25 دقيقة، بعد غروب الشمس من مكان ينكشف فيه أفقها الغربي والبحث عن الهلال، وبالقرب من منطقة غروب الشمس سيظهر الهلال رقيقًا وقريبًا من الأفق، وسرعان ما سيغرب أيضًا بعد حوالي 60 إلى 80 دقيقة من غروب الشمس.

موعد بداية رمضان 1445 

بدأت معظم الدول الإسلامية شهر شعبان يوم الأحد 11 فبراير 2024، وعليه فإن معظم الدول ستشهد هلال رمضان يوم الأحد 10 مارس، وسيحدث الاقتران المركزي في ذلك اليوم عند الساعة التاسعة صباحًا بتوقيت جرينتش.

كيف يولد هلال شهر رمضان؟

فانوس رمضان يظهر وراء الهلال

يولد هلال شهر رمضان مباشرة بعد حدوث الاقتران عند الساعة 11:02 صباحًا بتوقيت القاهرة المحلي من يوم الأحد 29 شعبان 1445 هـ الموافق 2024/10/3 م (يوم الرؤية).

ويبقى الهلال الجديد لمدة 12 دقيقة بعد غروب شمس ذلك اليوم (يوم الرؤية) في مكة المكرمة و14 دقيقة في القاهرة، وفي باقي محافظات جمهورية مصر العربية يبقى الهلال الجديد في سمائها فترات. تتراوح بين (13) - 15 دقيقة.

وبالنسبة للعواصم والمدن العربية والإسلامية، فإن الهلال الجديد سوف يبقى بعد غروب شمس ذلك اليوم لمدة تتراوح بين (4 – 22 دقيقة)، وهكذا تكون بداية شهر رمضان لعام 1445هـ فلكياً يوم الاثنين الموافق 11/03/2024م.

ادعية رؤية هلال رمضان 1445

رجل يدعي الله في رمضان

عند ثبوت رؤية هلال رمضان، فهذا يُبشر ببداية هذا الشهر المعظم، شهر الغفران، شهر قبول التوبة والصلاة وقراءة القرآن، فإذا تأكد رؤية الهلال ردد الأدعية التالية:

  • اللهمّ بلغنا شهر رمضان، وأهله علينا بالأمن والإيمان والخير، ووفقنا لما تحبه وترضاه، يا ذا الجلال والإكرام.
  • اللهم أعنا على صيام شهر رمضان وقيامه، وقراءة القرآن، واجعل صيامنا وقيامنا إيمانًا واحتسابا لوجهك الكريم.
  • اللهم تقبل منا صيام رمضان، وتقبله منا قيامنا وصالح أعمالنا، اللهم أعز الإسلام والمسلمين بالشهر الفضيل، واجعله شهر النصر والمجد يا رب العالمين.
  • اللهم اغفر لنا ذنوبنا وسيئاتنا واشرح صدورنا بأمانك يا أمان المظلومين والمستضعفين.
  • اللهمّ اجعلنا في شهر رمضان المبارك ممن تُستجاب دعوتهم، آمين يارب العالمين.
  • اللهم ارزقنا في شهر رمضان قيام ليلة القدر وشرف زيارة المسجد الحرام، وحج بيتك الكريم، وزيارة قبر حبيبك سيدنا محمد - صلي الله عليه وسلم -
  • اللهم اجعلنا من المقبولين في شهر رمضان المبارك، وتجاوز عن سيئاتنا بفضلك وعفوك.
  • اللهمّ اجعلنا ممن تقبل توبتهم، ويُغفر لهم سيئاتهم.

شاهد أيضًا: موعد صرف حساب المواطن لشهر رمضان 1445.. متى ينزل؟

إعلانات ذات صلة

عندك منوعات أخرى؟
عفواً.. لايوجد ردود.
أضف رداً جديداً..