تعرف على موعد تحري هلال عيد الفطر 2024

قبل شهر

حياكم الله زوار موقع مستعمل وجديد، اليوم راح نتعرف على موعد تحري هلال عيد الفطر 2024، فقد اقترب العيد وشهر رمضان على مشارف الإنتهاء، فإليكم موعد تحري الهلال وموعد عيد الفطر 1445 كل عام وأنتم في صحة وسعادة.

موعد تحري هلال عيد الفطر 2024

تعرف على موعد تحري هلال عيد الفطر 2024 هلال شوال
هلال شوال

أعلن مركز الفلك الدولي أن الدول التي بدأت شهر رمضان يوم الاثنين 11 مارس، ستبحث عن الهلال يوم الاثنين 8 أبريل، لكن رؤيته في ذلك اليوم مستحيلة، ولذلك تكمل هذه البلاد شهر رمضان ثلاثين يومًا، ويكون الأربعاء 10 أبريل سيكون عيد الفطر.[2]

تحري هلال عيد الفطر 2024 السعودية

أعلن الشيخ عبدالله بن سليمان المنيع عضو هيئة كبار العلماء والمستشار في الديوان الملكي السعودي الأسبوع الماضي، أن الأربعاء 10 إبريل هو أول أيام شهر شوال، وقال أن شهر رمضان بدأ يوم الاثنين الموافق 2024/11/3، وسينتهي يوم الثلاثاء الموافق 30 رمضان الموافق 2024/9/4، وعدد أيامه ثلاثون يومًا.

تحري هلال عيد الفطر 2024 مصر

أوضحت دار الإفتاء المصرية أنها ستتحقق من رؤية هلال شهر شوال 1445، في يوم الاثنين 29 رمضان 1445 الموافق 8 أبريل 2024، وفي حالة التأكد من رؤية الهلال، فإن أول أيام عيد الفطر المبارك ا شوال 1445 سيكون يوم الثلاثاء 9 أبريل 2024، أما إذا لم يتم التأكد من رؤية هلال شوال فيكون شهر رمضان 30 يومًا، وبالتالي فإن أول أيام العيد سيكون الأربعاء 10 أبريل.

تحري هلال عيد الفطر 2024 مركز الفلك الدولي

رجل يشير الى هلال شوال

أوضح مركز الفلك الدولي أنه بالنسبة للدول التي ستراقب الهلال يوم الاثنين 8 أبريل، فإن رؤيته في ذلك اليوم مستحيلة لأن القمر سيغرب قبل الشمس ويحدث الاقتران بعد غروب الشمس، وبالتالي فإن هذه الدول ستكمل شهر رمضان بثلاثين يومًا، ليكون يوم الأربعاء 10 إبريل هو عيد الفطر.

وتابع المركز موضحًا أن الدول التي ستراقب الهلال يوم الثلاثاء 9 أبريل 2024، فإن رؤية الهلال ستكون ممكنة في ذلك اليوم باستخدام التلسكوب  من شرق العالم ومن جنوب أفريقيا، ويمكن بالعين المجردة مع صعوبة رؤيته من آسيا الوسطى ووسط القارة الأفريقية، ورؤية الهلال ستكون ممكنة بالعين المجردة بسهولة نسبيًا من غرب آسيا وشمال أفريقيا ومعظم أوروبا ومعظم القارتين الأمريكيتين".

من المتوقع أن تعلن أغلب هذه الدول عن رؤية الهلال في ذلك اليوم، ليكون يوم الأربعاء 10 أبريل هو أول أيام عيد الفطر المبارك، ومن غير المستبعد أن تعلن كل من الهند وبنغلاديش عدم التأكد من رؤية الهلال يوم الثلاثاء، ليكون يوم الخميس 11 أبريل هو الأول من شوال 1445 وأول أيام عيد الفطر المبارك.

موعد رؤية هلال عيد الفطر في السماء

هلال شوال يطل من خلف الجبل

بالنسبة لرؤية الهلال يوم الثلاثاء 9 أبريل في بعض المدن العربية والإسلامية، فإنه سيكون موعد رؤية هلال شوال في التوقيتات التالية:[3]

  • في القاهرة يغرب القمر بعد غروب الشمس بـ 59 دقيقة، ويكون عمره 20 ساعة و47 دقيقة. 
  • في أبوظبي يغرب القمر بعد غروب الشمس بـ 51 دقيقة، ويبلغ عمره 19 ساعة و35 دقيقة.
  • في الرياض يغيب القمر بعد غروب الشمس بـ 53 دقيقة، وعمره 20 ساعة.
  • في عمان والقدس يغيب القمر بعد غروب الشمس بـ 60 دقيقة، ويبلغ عمره 20 ساعة و38 دقيقة. 
  • في الرباط يغرب القمر بعد غروب الشمس بـ69 دقيقة، وعمره 22 ساعة و57 دقيقة. 

متى عيد الفطر 2024

كما ذكرنا بالأعلى، فإن مركز الفلك الدولي قد أعلن أن موعد عيد الفطر 2024  ا شوال 1445 سيوافق يوم الأربعاء 10 أبريل  2024ن في معظم الدول حسب رؤية الهلال.

كيف يكون الهلال في عيد الفطر؟

هلال شوال في السماء

يتم تحري هلال شوال في الجهة الغربية من السماء في ليلة التاسع والعشرين من الشهر الهجري، أي الليلة التي تقع بين يومي 29 و 30 رمضان، فإن تم رصد الهلال يكون رمضان 29 يومًا، ويصبح اليوم التالي هو أول شوال أي عيد الفطر المبارك، وإذا لم يتم رؤية الهلال في السماء يكون رمضان ثلاثين يومًا، ويكون 1 شوال موافقًا ليوم 10 أبريل 2024.

من اي جهة يظهر الهلال؟

الهلال هو ضوء الشمس المنعكس من سطح القمر على عين الشخص الراصد قبل الاقتران فيكون هلال نهاية الشهر أو بعد الاقتران وهو حينئذٍ هلال بداية الشهر.

ما هو وقت رؤية الهلال؟ 

تبدأ عملية رصد هلال شوال بعد غروب شمس اليوم التاسع والعشرين من رمضان المبارك، وتكون المراقبة لتحديد موعد عيد الفطر 2024 محدودة بوقت قصير لا يتجاوز الساعة أحيانًا، ثم يختفي بعدها الهلال فلا يمكن رؤيته بعدها.

هل يعتمد في رؤية الهلال على بلده؟

مجموعة تتحرى الهلال في السماء

الصواب أن كل أهل بلد له رؤيته، ولكل بلد رؤيته، فإذا صام أهل مصر لرؤيتهم، وأهل الشام لرؤيتهم، وأهل المغرب لرؤيتهم؛ ولا حرج في ذلك، لكن لو أمكنهم أن يصوموا وفقًا رؤية واحدة لكان ذلك أفضل، لقوله: صوموا لرؤيته، وأفطروا لرؤيته، وهذا ينطبق على الأمة كلها، فإن أمكنهم أن يصوموا عندما ترى السعودية مثلا أو عندما ترى دولة إسلامية تحكم بشرع الله وتنفذ أوامر الله سيكون أفضل.[4]

شاهد أيضًا: ماذا تفعل في ليلة القدر؟.. تعرف على أفضل الأعمال وكيفية إحيائها

[1]

المصادر:

  1. cnn بالعربية

  2. مركز الفلك الدولي

  3. مركز الفلك الدولي

  4. الموقع الرسمي لسماحة الشيخ الإمام ابن باز

إعلانات ذات صلة

عندك منوعات أخرى؟
عفواً.. لايوجد ردود.
أضف رداً جديداً..