تعرف على فوائد حجامة الظهر حسب منطقة الالم

قبل 6 أشهر

حياكم الله زوار موقع مستعمل وجديد

يُمكننا أن نُعد ألم الظهر الألم الأكثر استمرارًا من العصور القديمة للعصر الحديث، وأيضًا يمكننا أن نقول هو الألم المشترك بين الماضي والحاضر، ولهذا سعت الحضارات القديمة والطب الحديث في التوصل إلى حلًا نهائيًا لهذا الألم، وحجامة الظهر واحدة من الحلول التي جرّبتها الحضارات القديمة واستمرت إلى وقتنا الحالي، وهذا ما سنوافيكم به بكل تدقيق في السطور التالية.

ما هي فوائد الحجامه في الظهر؟ 

تعرف على فوائد حجامة الظهر حسب منطقة الالم كؤوس حجامة على ظهر رجل
كؤوس حجامة على ظهر رجل

تعالج حجامة الظهر تقريباً كافة الآلام التي يعاني منها الشخص في منطقة الظهر، وتختلف فوائد حجامة الظهر باختلاف المنطقة التي تُجرى بها الجلسة، وذلك على النحو التالي:

منطقة أعلى الظهر:

تُفيد حجامة الظهر في هذه الحالة الأشخاص الذين يعانون من آلام الرقبة والكتفين، والثقل الشديد الذي قد يشعر به البعض في منطقة الكتفين.

منطقة منتصف الظهر:

 تعالج حجامة الظهر في هذه الحالة  الألم في المنتصف والحالات التي يعاني فيها المريض من وخز وألم في لوحي الكتف، وكذلك الحالات التي لا يستطيع فيها المريض رفع يديه إلى الأعلى، الأمر الذي قد تسبب ضيق في التنفس.

منطقة أسفل الظهر: 

تستخدم حجامة الظهر في هذه المنطقة لعلاج آلام الفقرات القطنية، وتُستخدم كذلك لعلاج الآلام التي تمتد إلى الفخذين والساقين والقدمين، مثل الانزلاق الغضروفي وعرق النسا، والذي ينتج عنه ألم ووخز في القدم وحرارة في باطن القدمين، وتُستخدم أيضًا لمن يعاني من آلام المُزمنة في الظهر بشكل عام، حيث تُعيق الشخص المصاب من القيام بأنشطته اليومية بشكل طبيعي.

وبشكل عام، حجامة الظهر مفيدة جداً لأي شخص يعاني من آلام في الظهر تمنعه من ممارسة أنشطته اليومية بشكل منتظم، وتساعد حجامة الظهر على تخفيف آلام الجهاز العصبي التي يعاني منها المريض، كما أنها تزيد من الاسترخاء وتُخفف من توتر العضلات وتُحفّز تدفق الدم واسترخاء عضلات الرقبة والظهر. 

شاهد أيضًا: فوائد حجامة للنساء ستجعلك ترغبين في تجربتها!

هل حجامة الظهر لها اضرار؟

كاسات حجامة جافة على الظهر

تترك حجامة الظهر ندبات وحروقًا والتهابات وأحيانًا تُسبب الصداع والدوخة والغثيان والأرق، وإذا كان الشخص يعاني من بعض الأمراض مثل الصدفية والأكزيما، فقد تتفاقم حالتها بعد التعرض للحجامة.

وتشمل الآثار الجانبية الشديدة والنادرة لـ حجامة الظهر حدوث نزيف بعد الحجامة، وفقر الدم عند تكرار الحجامة الرطبة، وبما أن أجهزة الحجامة تتلامس مع الدم فإن استخدام نفس الجهاز لأكثر من شخص دون تعقيم يؤدي إلى انتشار الأمراض المنقولة عن طريق الدم مثل التهاب الكبد B وC.

وفي حالة ظهور أي من هذه الآثار الجانبية بعد العلاج بـ حجامة الظهر، يجب على المريض استشارة الطبيب المختص، قد يعاني بعض الأشخاص من حالات طبية مثل تخثر الدم، مما يجعل الحجامة غير مناسبة لهم.

متى تظهر نتائج حجامة؟ 

ليس هناك وقت محدد لظهور النتائج الإيجابية لـ حجامة الظهر، ولكنها بالتأكيد تساعد الجسم على التخلص من العديد من المشاكل الصحية على المدى الطويل، ويقال أن فائدتها تظهر بعد اختفاء العلامات والآثار التي خلفتها الحجامة على الجسم، أي بعد حوالي أسبوع أو أسبوعين من إجرائها.

كم مرة يجب عمل حجامة الظهر؟ 

ازالة كأس حجامة جافة

تُترك الأكواب لمدة زمنية تتراوح من 5 إلى 20 دقيقة حسب حالة الشخص، ويمكن أن تستمر كدمات الحجامة لبضعة أيام تصل إلى أسبوعين، ووفقًا لممارسة الطب الصيني التقليدي فمن المتوقع أنه على مدى عدة أسابيع من علاجات الحجامة المتكررة ستنخفض الكدمات، وهذا يشير إلى نتيجة ناجحة من بروتوكول العلاج بالحجامة.

ويتم إجراء جلسة حجامة الظهر على 4 إلى 6 جلسات للحصول على النتائج المرغوبة، على أن تكون الفترة بين كل جلسة ما بين 3 إلى 10 أيام، ويجب أن يكون ممارس الحجامة أيضًا مرخصاً من جهة اعتماد رسمية، وبخلاف ذلك فإن الأشخاص غير مؤهلين للقيام بمثل هذه الأمور.

[1][2]

المصادر:

  1. ناسا بالعربي

  2. تداوي

إعلانات ذات صلة

عندك كماليات ومنوعات؟
عفواً.. لايوجد ردود.
أضف رداً جديداً..