تدليك اليد العلاجي بين الفوائد والتحذيرات والخطوات بالتفصيل

قبل 9 أشهر

حياكم الله زوار موقع مستعمل وجديد

هل تعلم عزيزي القارئ أن اليد بها العديد من النقاط التي تساعدنا على التخلص من الآلام وفقًا لمبادئ الطب الصيني، وقد جاء الطب الحديث ليؤكد أن تدليك اليد العلاجي يُساهم في تخفيف الشعور بالآلام الناتجة عن التهابات المفاصل والتخلص منها إلى جانب الكثير من الفوائد الرائعة سنتعرف عليها في السطور التالية.

ما هي فوائد تدليك اليد العلاجي؟ 

تدليك اليد العلاجي بين الفوائد والتحذيرات والخطوات بالتفصيل تدليك اليد بجانب الشموع
تدليك اليد بجانب الشموع

تنعكس فوائد التدليك على اليدين وعلى الجسم بشكل عام، وإليك أهم فوائد تدليك اليد العلاجي على الجسم:

1. يساعد في تخفيف آلام التهاب المفاصل

يسبب التهاب المفاصل الألم والتعب في اليدين، وتجدر الإشارة إلى أن الأشخاص المصابين بالتهاب المفاصل لديهم قوة أقل بنسبة 75% مقارنة بالأشخاص الذين لا يعانون من هذه المشكلة، وقد لوحظ بعد استخدام هذا النوع من التدليك أن قوة اليد تزداد والشعور بالألم يقل ونوعية الحياة والنوم تتحسن.

2. تقليل آلام متلازمة النفق الرسغي

متلازمة النفق الرسغي هي اضطراب عصبي شائع يسبب الألم والخدر والضغط في الرسغ، وقد أثبتت الأبحاث فوائد تدليك اليد العلاجي لهذه الحالة.

3. تحسين أعراض الاعتلال العصبي

يحدث الاعتلال العصبي نتيجة لتلف الأعصاب في اليدين والقدمين مما يسبب الألم والتنميل والوخز، ولكن من الممكن السيطرة على هذه الأعراض عن طريق تدليك اليد العلاجي، حيث يساعد على تحسين الدورة الدموية للأطراف وبالتالي تحسين الأعراض.

4. تهدئة تصلب العضلات

يساعد تدليك اليد العلاجي على استرخاء العضلات التي يتم استخدامها بشكل متكرر ولفترات طويلة من الوقت، كما يساعد على منع إجهاد العضلات المرتبط باستخدام الكمبيوتر لفترات طويلة.

5. ترطيب وتحسين صحة الجلد 

يُستخدم عادةً عند تدليك اليد العلاجي الزيوت الأساسية ومُرطّب، حيث يساعد وضعهما معًا على تغلغل الرطوبة في اليدين ومنع الجفاف وتحسين صحة الجلد.

6. تعمل جلسات تدليك اليد العلاجي على تقليل القلق والاكتئاب وتحسين جودة النوم وتحسين المزاج وخفض مستويات ضغط الدم وتحسين الدورة الدموية.

كيف اقوم بـ تدليك اليد العلاجي؟ 

جلسة تدليك اليد العلاجي

لا يجب أن تتوقف الأهمية عند معرفة فوائد تدليك اليدين فقط ، حيث إن معرفة الطريقة الصحيحة للتدليك أمر مهم أيضًا للاستفادة منه. تعرف عليه الآن:

  1. أولُا وضع كمادات الماء الدافئ على اليدين كخطوة مهمة تساعد على إرخاء العضلات وتحسين تدفق الدم.
  2. ضع الزيت أو المرطب أو المستحضر على اليدين، ويمكن استخدام أصناف غنية بالفيتامينات مثل فيتامين أ وفيتامين د وفيتامين هـ لأنها تساعد في التدليك العميق.
  3. يتم فرك راحة اليد في حركات دائرية أو بحركة لأعلى ولأسفل، وتبدأ هذه الحركات من الرسغ إلى جميع الأصابع وتدليك جوانب هذه الأصابع بالضغط عليها.
  4. حركي التدليك من الرسغ إلى الكوع باستخدام ضغط معتدل، مع المرور على جميع جوانب الساعد.
  5. يمكنك الاستمرار في التدليك حتى الكتفين والرقبة.
  6. حاول أن تستمر في التدليك لمدة 15-30 دقيقة، ووزع الوقت على جميع أجزاء اليد.

نصائح وتحذيرات عند تدليك اليد العلاجي

تدليك باطن اليد باستخدام الابهام

هناك عدد من الأمور التي يجب اتباعها حتي تتمكن من عمل تدليك اليد العلاجي في المنزل؛ للتخلص من القلق والتهابات الجسم، وهي كالآتي:

  • يمكن استخدام طريقة حلب اليد عند عمل تدليك اليد العلاجي، فهذه طريقة من طرق التدليك الشائعة والتي يمكن القيام بها عن طريق تحويل اتجاه الأصابع نحو الجزء العلوي من الساعد والإبهام باتجاه الجانب السفلي باستخدام ضغط معتدل، ثم تحريك اليد نحو الكوع، ويمكن القيام بهذه الطريقة أيضًا عن طريق وضع الإبهام أعلى من الأصابع الأخرى والسبابة لأسفل.
  • ينصح المختصون بشرب الكثير من الماء بعد تدليك اليد العلاجي لمساعدة الجسم على إزالة حمض اللاكتيك.
  • قد تواجه زيادة في حركات التبول والأمعاء وكذلك التعرق وتغيرات في أنماط النوم، ولكن هذه الأعراض طبيعية، لأن الجسم لا يزال يتخلص من حمض اللاكتيك.

** ملاحظة هامة: جلسات تدليك اليد العلاجي آمنة بشكل عام، ولكن هناك بعض الفئات التي لا ينبغي أن تجرب هذه الجلسات وخاصة المصحوبة بالوخز بالإبر إلا بعد استشارة الطبيب، وتشمل النساء الحوامل ومرضى النقرس والمصابون بالإسهال ومن يعاني من اضطرابات الغدة الدرقية ومرضى الصرع، ويجب تجنب هذه الجلسات عندما يكون عدد الصفائح الدموية منخفضًا، وتُمنع هذه الجلسات أيضًا في حالات الالتهابات الجلدية الجرثومية أو الفطرية والجروح المفتوحة أو التهاب اليد ومن يعاني من الحمى أو أي مرض معدي.

شاهد أيضًا: المساج اللمفاوي يقوي المناعة ويزيد طاقة الجسم.. إليك الخطوات

[2][1]

المصادر:

  1. ويب طب

  2. ويب طب

إعلانات ذات صلة

عندك كماليات ومنوعات؟
عفواً.. لايوجد ردود.
أضف رداً جديداً..