تدليك القدم العلاجي يحارب الألم والاكتئاب.. تعرف على الخطوات

قبل 9 أشهر

حياكم الله زوار موقع مستعمل وجديد، هل تعلم عزيزي القارئ أن راحة الجسد بأكمله تبدأ من القدمين لذلك يهتم خبراء التدليك بضرورة تدليك القدم العلاجي بين الحين والآخر، لكي تتخلص من الآلام المنتشرة في الجسم.. وفيما يلي سنُعرّفكم كيف يؤثر الألم في القدمين على باقي الجسم.

ما هي فوائد تدليك القدم العلاجي؟

تدليك القدم العلاجي يحارب الألم والاكتئاب.. تعرف على الخطوات تدليك باطن القدم بقبضة اليد
تدليك باطن القدم بقبضة اليد

كما ذكرنا بالأعلى أن تدليك القدم العلاجي هو نوع من العلاج يعتمد على منطقة معينة في القدم لعلاج بعض الحالات الطبية في الجسم، وتتمثل فوائد تدليك القدم العلاجي فيما يلي:

  1. تحسين وتنشيط الدورة الدموية: إذا قمت بتدليك قدميك يوميًا لمدة 10 دقائق، سوف يُساعد ذلك على تنشيط الدورة الدموي، وهو أمر مهم لمرضى السكري.
  2. تخفيف آلام الظهر: قد تشعر بألم شديد في الظهر نتيجة توتر العضلات وتشّنجها، أو بسبب المجهود الكبير أو الجلوس لفترة طويلة، ويمكنك التخلص من هذه الآلام عن طريق تدليك مفاصل القدمين لتقليل العبء الواقع على العمود الفقري، إلى أن تشعر بإرخاء عضلات ظهرك.
  3. تنشيط وظائف الجسم: أثبت العلم الصيني وجود ردود أفعال لا إرادية في القدمين، حيث يرتبط كل جزء من الجسم بجزء معين من القدم، وعند الضغط على مناطق معينة في القدمين ومن ثم تنشيط جميع وظائف الجسم.
  4. إزالة الانتفاخات: هناك مناطق في القدم تتوافق مع العقد الليمفاوية، والتدليك والضغط عليها يسمح بالتصريف من الجزء السفلي من الجسم بالكامل، لذلك فهي طريقة مثالية للتخلص من ثقل القدم والشعور بالراحة.
  5. خفض ضغط الدم: يمكن أن يسبب التوتر والقلق ارتفاعًا كبيرًا في ضغط الدم، لكن جلسات تدليك القدم العلاجي المنتظمة يمكن أن تساعد في علاج مشاكل ارتفاع ضغط الدم وكذلك الصداع النصفي.
  6. تحسين أداء الرياضيين: لا تقتصر أهمية تدليك القدم العلاجي على التخفيف من آلام القدم فحسب، بل يمكن أن يساعد هذا التدليك في منع الإصابات والشفاء بشكل أسرع إذا كنت مصابًا، ويقوي أيضًا قدميك لتحسين الأداء الرياضي.
  7. تعزيز الاسترخاء: يعد تدليك القدم وسيلة رائعة للراحة والاسترخاء، خاصة بعد يوم طويل من الوقوف والمشي الذي يؤدي بدوره لانتفاخ القدمين؛ لذا يمكن أن يؤدي تدليك القدم قبل النوم إلى تحسين الشعور بالراحة.
  8. يحسن المزاج ويقاوم الاكتئاب: يساعد تدليك القدم العلاجي في محاربة ومقاومة الاكتئاب، إذ يحتوي القدمين على نقاط محددة عند الضغط عليها بطريقة ما تُساعد في تخفيف أعراض الاكتئاب، لذا فإذا أردت مقاومة الالكتئاب قم بالضغط على هذه النقاط لبضع دقائق وكرر ذلك مرتين أو ثلاث مرات في اليوم.
الضغط على مناطق محددة في القدم بعصا صغيرة

ما هي خطوات عمل تدليك القدم العلاجي؟

يحتاج جميع الناس تقريبًا للحصول على جلسات تدليك القدم العلاجي، فالغالبية العُظمى من الناس يعانون من توتر شديد في القدمين، بسبب ارتداء الأحذية لفترات طويلة أو ممارسة الرياضة أو المشي، وهذا يؤدي إلى الشعور بتوتر شديد في الأوتار وعضلات الكاحل إلى باطن القدمين، لذلك فإن القيام بجلسات تدليك القدم العلاجي يمكن أن يكون الحل الوحيد الذي يساهم في تخفيف هذه الأوتار والعضلات، وفيما يلي الطريقة المناسبة للحصول على جلسة رائعة لـ تدليك القدم العلاجي:

  • يجب التأكد من أن الشخص يشعر بالدفء والراحة، ويمكن زيادة الدورة الدموية للقدم باستخدام الزيوت والمستحضرات الطبية.
  • الخطوة التالية هي استخدام تقنية (المشي بالإبهام)، مما يعني استخدام الإبهام للتبديل مع بعضهما البعض لإنشاء الضغط المناسب، يمكن أيضًا الضغط  بالإبهام على طول القدم بقوة، حتى يتم تخفيف الضغط المتراكم في الأوتار.
تدليك القدم باستخدام الابهام في اليدين معا
  • يعد تدوير الكاحل أسلوبًا جيدًا لإرخاء القدم بأكملها، حيث يؤدي القيام بذلك إلى التخلص من التوتر في المفاصل، بحيث يمكنك البدء في تدوير القدم بحركات دائرية صغيرة لطيفة،غالبًا ما يُفضل هذا الإجراء لمن يعانون من التهاب المفاصل.
  • بنفس طريقة دوران الكاحل، يعد دوران الأصابع إجراءً جيدًا آخر لفك القدم وتخفيف الضغط في المفاصل، حيث يمكن أن تكون هذه المنطقة تحت ضغط من ارتداء الأحذية طوال اليوم.
  • الحركات المشابهة للعجن هي تقنية جيدة في تدليك القدمين، لذلك يتم عمل القبضة بيد واحدة مع استخدام الأخرى لتثبيت القدم، ويتركز العمل بأكمله على النعل باستخدام المفاصل في حركات العجن.
تدليك باطن القدم بقبضة اليد

خطوات تدليك اعصاب القدمين في نهاية اليوم

كما ذكرنا بالأعلى يعتبر تدليك القدم العلاجي واحدًا من العلاجات السريعة لأي مشكلة في القدم وأجزاء عديدة في الجسم، وبما أن القدمين لهما علاقة بالعديد من المناطق العصبية في الجسم فهذا يتطلب تدليكًا ورِعاية مستمرة، وفيما يلي خطوات تدليك القدم العلاجي:

  1. اجلس في وضع مريح.
  2. وضع ماء دافئ في وعاء بحجم القدمين.
  3. تُترك القدمان في وعاء الماء الدافئ لأكثر من 10 دقائق.
  4. يمكنك إضافة مجموعة من الزيوت العطرية إلى الماء، والتي تساعد على تنعيم بشرة القدمين مثل زيت الليمون أو زيت اللافندر.
  5. يجب تدليك القدم بلطف وفركها حتى يشعر الفرد أن الأعصاب بدأت بالاسترخاء.
  6. الخطوة الأخيرة هي تجفيف القدمين بمنشفة، ويمكن تدليكهما مرة أخرى باستخدام كريم مخصص لتدليك القدمين وترطيبها.

شاهد أيضًا: جهاز مساج كهربائي نصائح وتحذيرات الاستخدام

[1][2]

المصادر:

  1. ويب طب

  2. المرسال

تدليك كعب القدم

إعلانات ذات صلة

عندك كماليات ومنوعات؟
عفواً.. لايوجد ردود.
أضف رداً جديداً..