تدليك الاعصاب: دور المساج في علاج عرق النسا

قبل 8 أشهر

حياكم الله زوار موقع مستعمل وجديد

للتدليك دور فعّال في التخلص من شد الأعصاب وتوترها والوصول إلى حالة الاسترخاء المثالية، إذ تحدث حالات مختلفة من شد الأعصاب في الجسم منها ما هو ناتج عن التوتر والضغط ومنها ما يحدث نتيجة لمشكلة مرضية ما مثل عرق النسا والذي سنتحدث عن كيفية التخلص من الآلام الناتجة عنه في السطور التالية باستخدام تقنيات تدليك الاعصاب.

ما طرق تدليك الاعصاب لعلاج عرق النسا؟

تدليك الاعصاب: دور المساج في علاج عرق النسا سيدة تشعر بالالم في عرق النسا
سيدة تشعر بالالم في عرق النسا

هناك عدة طرق مختلفة لـ تدليك الاعصاب وخاصة عرق النسا الذي هو موضوع مقالنا اليوم، حيث قد تساعدك جلسات التدليك على تخفيف الآلام الناتجة عن التهابات عرق النسا أو العصب الوركي، وتشمل أنواع تدليك الاعصاب المفيدة في هذه الحالة ما يلي:

** تدليك الأنسجة العميقة

يستهدف هذا النوع تدليك الأنسجة العميقة والعضلات، وتعتمد على الضغط البطيء والعميق على المنطقة المؤلمة، قد يساعد هذا النوع من التدليك على استرخاء العضلات المتوترة حول العصب الوركي وتخفيف الألم في هذه المنطقة، لذا فإن هذا النوع من تدليك الاعصاب رائع لحالات الألم، وخاصة عرق النسا.

** التدليك السويدي

يعتمد التدليك السويدي على اللمس لتخفيف التوتر ويُستخدم أيضًا هذا النوع من التدليك للوصول إلى استرخاء الأنسجة والعضلات وتخفيف الألم، ومناسب جدًا لمرضى عرق النسا.

** التدليك بالضغط 

معالجة تقوم بتدليك عرق النسا بتقنية الضغط

يركز تدليك الاعصاب بالضغط على مصدر الألم، حيث يعمل المعالج على اكتشاف الموقع الدقيق للألم ويقوم بتدليك هذه المنطقة لحل المشكلة العضلية وتخفيف الألم.

** التدليك العصبي العضلي

يعتمد هذا النوع من التدليك على تقنية الكل في واحد، أي استعادة الأنسجة من خلال الضغط وإرخاء العضلات المتوترة وتحسين تدفق الدم، ومن خلاله يتم علاج مكان الألم وضغط الأعصاب وضعف الدورة الدموية.

** التدليك بالحجر الساخن

يستفيد الأشخاص الذين يعانون من آلام في منطقة الورك نتيجة لالتهابات عرق النسا من التدليك بالحجر الساخن، حيث يقوم المعالج فيه بتدفئة العضلات بالحرارة أثناء التدليك باستخدام أحجار من نوعِ خاص.

خطوات تدليك عرق النسا في المنزل 

** يقوم المعالج بالضغط على عرق النسا وتحديداً في المنطقة التي يشعر فيها المريض بالألم، وبالتالي زيادة تدفق الدم وتحسين الحركة واسترخاء العضلات المتوترة وتقليل الألم، بالإضافة إلى أن رفع درجة الحرارة تزيد من تدفق الدم إلى المنطقة المصابة.

تدليك الاعصاب بالضغط

** يمكن تدليك الاعصاب بالمنطقة المصابة باستخدام الزيت الدافئ كوسيلة فعالة لعلاج الألم الحاد الناجم عن عرق النسا، فقط افرك القليل من جوز الهند الدافئ أو الخردل أو زيت الزيتون على المنطقة المصابة ويمكن إضافة بضع قطرات من زيت النعناع العطري، ومن ثم قوم بتدليك المنطقة بضربات خفيفة لمدة عشر دقائق وكرر هذه الطريقة مرتين أو ثلاث مرات يوميًا حتى تشعر المنطقة بالتحسن، وأخيرًا لا تتردد في طلب المساعدة من معالج متخصص إذا لم تتمكن من الوصول إلى المنطقة بسهولة.

ما هو دور تدليك الاعصاب في علاج الالم الناتج عن توترها؟

إذا كنت تشعر بالقلق والتوتر وأعصابك مشدودة طوال الوقت، فأنت بالتأكيد بحاجة إلى جلسة مساج أو تدليك الاعصاب، لأن المساج في هذه الحالة سوف يساعدك على تقليل توتر الأعصاب ويزيل الشعور بالألم:

تعتبر جلسات المساج بأنواعها الطريقة المثالية للتخلص من التوتر والوصول إلى استرخاء الأعصاب، لذلك لكي يشعر الإنسان أنه في حالة مستقرة وجيدة عليه أن يسمح لجسمه بالاسترخاء ولأعصابه بالهدوء، والتخلص من الضغوطات التي يتعرض لها من خلال جلسات تدليك الاعصاب.

ما هي أسباب توتر الأعصاب؟

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى توتر الأعصاب، ومنها ما يلي:

  1. نقص العناصر الغذائية المهمة للجسم.
  2. الضغط العصبي والتوتر الشديد.
  3. التهاب الأعصاب أو تلفها.
  4. نظام غذائي غير صحي.
  5. تناول الأدوية والمهدئات الكيميائية التي تؤثر سلباً على صحة الأعصاب.

ما هي علامات توتر الاعصاب في الجسم؟

تظهر هذه الأعراض اعتمادًا على نوع العصب وموقعه في الجسم، إذ أن هناك مؤشرات وعلامات على توتر الأعصاب، وهناك أعراض معروفة تتعلق بتوتر الأعصاب بشكل عام، وهي:

  • الإجهاد الشديد والإرهاق.
  • ضعف التركيز والقدرات العقلية.
  • القلق والاكتئاب.
  • ضعف العضلات
  • التأثير على قوة حواس الجسم.
  • الشعور بألم في المناطق المتضررة من ضعف الأعصاب.
  • الرعشة التي تؤثر على الأطراف.

شاهد أيضًا: مساج للزوجه: التحضير للجلسة وخطوات التدليك للظهر والارجل والاقدام

[1][2]

المصادر:

  1. ويب طب

  2. كوخ المساج

إعلانات ذات صلة

عندك كماليات ومنوعات؟
عفواً.. لايوجد ردود.
أضف رداً جديداً..