المساج اللمفاوي يقوي المناعة ويزيد طاقة الجسم.. إليك الخطوات

قبل 9 أشهر

حياكم الله زوار موقع مستعمل وجديد

المساج اللمفاوي عزيزي القارئ واحد من أنواع التدليك الذي عُرفت فوائده العديدة مؤخرًا، خاصة وأن الجهاز الليمفاوي ذاته يلعب دورًا مهمًا في تقوية مناعة الجسم، فما هو المساج اللمفاوي وما فوائده وكيف تكون جلسات هذا النوع من المساج.. كل هذه الأسئلة وأكثر سنُجيب عنها فيما يلي.

المساج اللمفاوي

يُساعد المساج اللمفاوي على تصريف السائل اللمفاوي الزائد في الجسم والذي يتجمع عبر الأوعية اللمفاوية، هما أنه فعال للغاية في حالة حدوث من تورم أو التهاب أو عدوى أو اختلال هرموني أو تعب أو مرض الذئبة أو الاكتئاب أو القلق.

كيف اعمل المساج اللمفاوي؟

المساج اللمفاوي يقوي المناعة ويزيد طاقة الجسم.. إليك الخطوات مساج لمفاوي على الكتف
مساج لمفاوي على الكتف
  1. طبّق اللمس الخفيف وتجنب الضغط بشدة أثناء المساج اللمفاوي، إذ أن الأوعية اللمفاوية تقع أسفل الجلد مباشرة، قم بالتدليك بأصابعك فقط والتأكد من أنك لا تشعر بأي شيء مؤلم تحت الجلد، قد يبدو هذا التدليك خفيفًا جدًا، خاصة إذا كنت معتادًا على التدليك العميق.
  2. قم بشد الجلد بدلاً من تحريكه، وهذا أيضًا يختلف في طريقته مع التدليك العميق، لذلك ، سوف تحتاج إلى أن يكون التدليك خفيفًا جدًا.
  3. التدليك في اتجاه المسار الطبيعي للسائل اللمفاوي، يعد اتجاه شد الجلد في عملية التدليك عاملاً مهمًا لإجراء تدليك التصريف اللمفاوي، من الضروري أن يتم التدليك في اتجاه المسار الطبيعي للسائل اللمفاوي من أجل تنشيط تدفقه الذي يكون في اتجاه الجذع والقلب، إذا قمت بشد الجلد في الاتجاه المعاكس فلا فائدة من القيام بالتدليك.
  4. يجب أن تتم عملية التدليك ببطء وبإيقاع منتظم، يمكنك أن تأخذ 3 ثوانٍ لكل ضغط على الجلد، ثم ارفع أصابعك لبضع ثوانٍ قبل الضغط مرة أخرى.

ما هي خطوات المساج اللمفاوي للوجه؟

  1. قم بالتنفس العميق، حيث توضع راحة اليد على المعدة ويتم أخذ نفس عميق من الأنف حتى الشعور بأن المعدة تدفع راحة اليد.
  2. ثم أخرج الزفير حتى تصبح المعدة مسطحة، ويتكرر الأمر حوالي خمس مرات، يمكن أن يتم التدليك أثناء الجلوس أو الوقوف أو الاستلقاء.
  3. قم بالضغط باستخدام راحة اليد بدءًا من الجبهة واضغط برفق لتمديد الجلد ببطء إلى الغدد الليمفاوية في الرقبة واستمر على طول الوجه.
  4. للعناية حول العينين، بدل أصابعك بحركة دائرية.
  5. كرر التدليك خمس مرات في كل منطقة.

خطوات تدليك الرأس والرقبة بالمساج اللمفاوي

مساج لمفاوي على الرقبة والوجه

يعمل المساج اللمفاوي بطريقة رائعة إذا كنت في حالة استرخاء؛ اذهب إلى غرفة هادئة ويمكنك الاستماع إلى الموسيقى الناعمة أو أصوات البحر أو المطر، واتبع الخطوات التالية:

  1. قم بالاستلقاء في وضع مريح على ظهرك أو الجلوس أو الوقوف، عليك اختيار الوضع الذي يجعلك تشعر بالراحة.
  2. خذ بعض الوقت للاسترخاء قبل بدء التدليك عن طريق أخذ أنفاس عميقة للسماح لجسمك وعقلك بالاسترخاء قدر الإمكان.
  3.  تنفس بعمق 5 مرات عن طريق الاستنشاق ببطء، ثم حبس أنفاسك لبضع لحظات، ثم الزفير ببطء، وحاول الحفاظ على إيقاع منتظم وبطيء لتنفسك أثناء جلسة التدليك نفسها.
  4. ابدأ بتدليك جسمك من أعلى إلى أسفل، وتحديداً من جانبي الرقبة. 
  5. يمكنك تدليك كل جانب على حدة أو إمساك ذراعيك، مما سيساعدك على تدليك كلا الجانبين معًا. 
  6. ضع أطراف أصابعك الوسطى وإبهامك على الحافة الخارجية للرقبة، فوق عظام الترقوة مباشرة. 
  7. هز كتفيك وحرك أصابعك في التجويف فوق عظمة الترقوة.
  8. قم بشد الجلد برفق بضغطات خفيفة لمدة لا تزيد عن 3 ثوانٍ في اتجاه القص، مع إبقاء أصابعك فوق الترقوة.
  9. كرر التدليك 10 مرات.
  10. تدليك جانبي العنق. حان الوقت الآن ، وهو ما يمكنك القيام به إما على حدة أو معًا. 
  11. ضع راحة يدك على جانب رقبتك أسفل أذنك مباشرة "تدليك الجوانب والجزء الخلفي من الرقبة"، ثم اسحب الجلد لأسفل باتجاه ظهرك، كرر التدليك 10 مرات. 
  12. ضع أصابعك على مؤخرة رقبتك أسفل خط شعرك مباشرة "تدليك الجزء الخلفي من الرقبة"، استخدم ضغطًا خفيفًا لسحب الجلد لأسفل باتجاه كتفيك، كرر التدليك 10 مرات، ويمكنك استخدام نفس الطريقة لتدليك الجزء الأمامي من رقبتك.

ما هي فوائد التدليك اللمفاوي؟

** زيادة طاقة الجسم 

يساهم المساج اللمفاوي في استعادة الطاقة وتقوية الدورة الدموية والتخلص من النفايات المخزنة في الجسم وزيادة الطاقة، لذلك هذا النوع من المساج مفيد للغاية لأولئك الذين يعانون من أمراض يمكن أن تؤدي إلى الكثير من الخمول. 

**تحسين قوة جهاز المناعة

يحسن التدليك اللمفاوي وظيفة المناعة، لأن المساج اللمفاوي على الجلد يحسن حركة اللمف الذي يُطلق عليه "جامع قمامة الجسم"، حيث يأخذ جميع فضلات ومسببات الأمراض الضارة ويزيلها من الجسم، لذلك عندما يعمل الجهاز اللمفاوي بشكل صحيح، يكون هناك دفاع قوي ضد المرض لأن هذا الجزء من الجهاز المناعي بصحة جيدة.

** تخفيف التورمات 

قد يكون هناك تورم في أحد الذراعين أو الساقين أو كليهما إذا كان الجسم مصابًا بالوذمة اللمفية، وتعاني النساء الحوامل والأشخاص المصابون بالتهاب المفاصل أيضًا من تورم كبير، وتتحسن حالتهم بشكل كبير بعد جلسات المساج اللمفاوي.

الآثار الجانبية للمساج اللمفاوي 

مساج لمفاوي على الفخذ

بشكل عام، لا يوجد الكثير من الآثار الجانبية للمساج اللمفاوي، ولكن هناك بعض الأشياء التي يجب عليك فعلها وأشياء أخرى يجب تجنبها، ولكن قد تكون هناك بعض الآثار الجانبية لهذا التدليك، وهي كالآتي:

  • الهدف من التدليك اللمفاوي هو حركة السوائل للتخلص من السموم في الجسم والتي بدورها لها تأثير على الجهاز البولي والجهاز الهضمي الذي يفرز السموم، فربما يحدث زيادة التبول وحركة الأمعاء.
  • الإصابة بالصداع أو آلام عضلية وهذه نتيجة محتملة لأن هذا النوع من التدليك يؤدي إلى تحريك السموم عبر أجهزة الجسم  لذلك فهي في الأساس تضع المزيد من الضغط على الأجهزة الأخرى.
  • الحساسية العاطفية وهذا أمر طبيعي تمامًا، حيث أن المساج اللمفاوي ينعش الجسم.
  • زيادة الجوع والعطش: يحدث هذا كنتيجة إيجابية للمساج اللمفاوي حيث تتدفق السوائل عبر الجسم بمعدل مناسب، ولذا سيكون الجسم أكثر وعياً بالعناصر الغذائية التي يحتاجها.
  • قد يصاب الجلد بالحساسية بسبب الزيوت المستخدمة، أو قد يحدث جفاف ويمكن معالجته بالمقشرات.

شاهد أيضًا: مساج احجار ساخنة على الجسم.. هل فكرت في تجربته؟

[2]

المصادر:

  1. wikihow

  2. المرسال

إعلانات ذات صلة

عندك كماليات ومنوعات؟
عفواً.. لايوجد ردود.
أضف رداً جديداً..