الفلفل الأحمر وفوائد لا تصدق للجسم

قبل 5 سنوات

الفلفل الأحمر الحار
وله أسماء أخرى مثل الفليفلة الشجرية ، أو قرون الشطة ، وهو ثمار بعض أصناف الفليفلة الحولية ، وينتمي إلى الفصيلة الباذنجانية ، ويعتبر نوعاً من أنواع الخضروات ، ويستخدم كنوع من البهارات حيث يتم إضافته إلى الطعام ، حيث يضيف مذاقاً مميزاً إلى بعض الأطعمة مثل اللحوم والأسماك ، ويتميز بمذاقه الحارق ولاذع ، وتختلف حرارة مذاقه من نوع إلى آخر، ويعد الفلفل الأحمر الأكثر حرقة ؛ بسبب نضجه بشكل كامل ، وموطنه الأصلي أمريكا الجنوبية ثم انتقل إلى بقية العالم .

يقدم الفلفل الأحمر العديد من الفوائد الصحية الرائعة للجسم، ونذكر منها ما يلي:

- الفلفل الأحمر يساعد في تكوين خلايا الدم الحمراء

يحدث فقر الدم و الأنيميا بسبب نقص الحديد في الدم. و لكن الفلفل الأحمر يحتوي على النحاس و الحديد، و هذه المعادن حيوية لتكوين خلايا الدم الحمراء الجديدة.

- حرق الدهون

يحتوى الفلفل الحار على مادة capsaicin وهى مادة له خصائص تعزيز عملية الأيض، حيث يساعد على زيادة كمية الحرارة التي ينتجها جسمك، مما يجعلك تحرق مزيدًا من السعرات الحرارية يومياً.

- يقلل الشعور بالجوع

الفلفل الأحمر قد يقلل من جوعك، مما يساعدك على تناول كميات أقل من الطعام والشعور بالشبع لفترة أطول، كما ذكرت العديد من الدراسات، كما أنه يقلل من إنتاج هرمون الجريلين وهو هرمون الشعور بالجوع.

- يحتوي الفلفل الأحمر على البوتاسيوم.

وجود كمية كافية من البوتاسيوم مع حمض الفوليك في الجسم يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب و الأوعية الدموية. البوتاسيوم يعمل على إسترخاء الأوعية الدموية، مما يساعد على تحسن تدفق الدم في الأوعية الدموية.

- الفلفل الأحمر يعتبر مصدر رائع للريبوفلافين و النياسين

يرفع من مستويات الكوليسترول الجيدة في الجسم مما يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب و الأوعية الدموية.
نقص النياسين قد يؤدي للإصابة بمرض يسمى بيلاجرا.
يتميز مرض البيلاجرا بالأرق و الخرف و الإسهال.
لذلك فإن إضافة الفلفل الأحمر إلى وجباتك الغذائية سيكون الخطوة الأولى التي يمكن إتخاذها للوقاية من تصلب الشرايين.

- الفلفل الأحمر يعمل كمسكن طبيعي للألم

يستخدم الحبساسين موضعياً للتخلص من الألم الناتج عن إلتهاب المفاصل و مرض الأعصاب السكري.
و يعمل الكبساسين عن طريق إزالة حساسية المستقبلات الحسية، كما أن له تأثير مضاد للإلتهابات.
لذلك فإن إضافة الفلفل الأحمر إلى وجبات الطعام التي تتناولها يساعد في الوقاية من تصلب الشرايين.

- الفلفل الأحمر يزيل إحتقان الأنف

الكبساسين لا يعمل كمسكن للألم فقط، لكنه أيضاً يزيل إحتقان الأنف.
تحفز حرارته نزول الإفرازات مما يساعد على إزالة المخاط من الأنف المسدودة.
كما أن الكبساسين له أيضاً خصائص مضادة للجراثيم و التي تكافح إلتهابات الجيوب الأنفية المزمنة و ذلك بسبب قدرته على تضييق الأوعية الدموية في التجويف الأنفي.

- الفلفل الأحمر يحسن المناعة

يحتوي الفلفل الحار الأحمر لى نسبة كبيرو من فيتامين “أ” أو البيتا كاروتين. كما يمكنك أن تحصل على النسبة اليوية الموصى بها لفيتامين “سي” و ذلك عن طريق تناول ملعقتين فقط من الفلفل الأحمر الحار. فيتامين “أ” يلعب أيضاً دوراً حيوياً في الحفاظ على صحة الجهاز التنفسي، الأمعاء، و المسالك البولية. كما أنه يعرف بالفيتامين المضاد للعدوى، و هذا يمثل خط الدفاع الأول ضد العدوى.

- الفلفل الأحمر يحافظ على صحة العين

فيتامين “أ” يلعب دوراًص هاماً و حيوياً في الحفاظ على صحة العين و النظر. و بإضافة حوالي ملعقة طعام واحدة من الفلفل الأحمر الحار إلى طعامنا اليومي فهذا قد يساعدنا في الحفاظ على العين و تحسين النظر. كما أنه يمنع الإصابة بالعمى الليلي و الضمور البقعي أيضاً.

- الفلفل الأحمر يمنع السرطان

و قد ذكرت الرابطة الأمريكية لأبحاث السرطان أن الكبساسين لديه القدرة على التخلص من سرطان الدم و خلايا السرطان ، مثله مثل الكركم، و هو أحد أنواع التوابل المستخدمة في صنع وصفات الكاري.


- الفلفل الأحمر يمكن أن يساعد على منع قرحة المعدة

يمكن أن يمنع الفلفل الأحمر قرحة المعدة حيث أنه يقتل البكتريا التي قد تكون إبتلعتها و التي قد تحفز الخلايا المبطنة للمعدة على إفراز المزيد من العصارة المعدية ، و هذا يعتبر تناقض كامل للإعتقاد السائد بأن الفلفل يساعد على تطوير القرحة أو يسببها.

- الفلفل الأحمر يساعدك في الحياة لفترة أطول

قام العديد من الباحثين من الأكاديمية الصينية للعلوم الطبية بملاحظة و مراقبة عادات تناول الطعام لحوالي نصف مليون شخص صيني أعمارهم تبدأ من سن الثلاثين. و لاحظوا أنه خلال 7 سنوات، فإن الذين كانوا يضيفون الفلفل الأحمر إلى وجباتهم لستة أو سبعة مرات في الاسبوع كان لديهم خطر التعرض للوفاة أقل من أولئك الذين لا يتناولون الفلفل الأحمر بإنتظام. و هذا يرجع لحقيقة علمية، حيث أن الفلفل الأحمر يزيد من مستويات “أي جي إف -1” في الجسم، و هو هرمون مضاد للشيخوخة.
https://dietitian.sa/blog/new/s/516

الفلفل الأحمر وفوائد لا تصدق للجسم

إعلانات ذات صلة

عندك كماليات ومنوعات؟
عفواً.. لايوجد ردود.
أضف رداً جديداً..