التدليك العلاجي ودوره في علاج العصب السابع ووجع الاسنان والم المعدة

قبل 9 أشهر

حياكم الله زوار موقع مستعمل وجديد، من المعروف أن التدليك يساعد على الاسترخاء وتخفيف التوتر تقليل آلام العضلات وتحسين مشاكل النوم والمزاج، ومع ذلك فإن التدليك العلاجي له فوائد تتجاوز مجرد الاسترخاء إذ يمكن أن يساعد في حل المشكلات الطبية الأكثر خطورة، وفي السطور التالية سنتعرف على التأثير العلاجي الدقيق للتدليك.

ما هي فوائد التدليك العلاجي؟

للتدليك العديد من الفوائد العلاجية، ومنها: 

  1. التدليك العلاجي مفيد جدًا في الحفاظ على قوة العضلات، ويساعد في إزالة التشنجات والتقلصات فيها.
  2. التدليك مفيد جدا لصحة المفاصل حيث أنه يساعد في زيادة مرونتها وتحسين حركتها.
  3. يفيد التدليك العلاجي في تعزيز الدورة الدموية وتحسينها، حيث يساعد في تسهيل وصول الدم المحمّل بالأكسجين والمواد المغذية إلى جميع أجهزة الجسم، بما في ذلك المفاصل والعضلات.
  4. يساعد التدليك العلاجي في تسريع التئام الجروح والشفاء من الأمراض، حيث يساعد في تنشيط الدورة الدموية وتخفيف التوتر والإرهاق بالجسم.
  5. يساعد التدليك العلاجي على منع ضمور العضلات، إذ مع التقدم في العمر وقلة الجهد العضلي وضمور العضلات وتقلص حجمها تصبح أضعف، لكن التدليك العلاجي يساعد في تأخير هذه المرحلة.
  6. يساعد التدليك العلاجي على تليين المفاصل وحمايتها من التيبس، كما يساعد في علاج التهاب المفاصل وتخفيفه.
  7. يساعد التدليك العلاجي في حماية الأوتار من مشاكل مختلفة ويساعد أيضًا في تقوية هذه الأوتار والأربطة.
  8.  يساعد التدليك العلاجي على تسهيل حركة الأمعاء والمعدة وتحسين عملية الهضم، وتسهيل خروج الفضلات من الجسم وتطهيره وتنقيته من المواد السامة.
  9. التدليك العلاجي مفيد للأشخاص الذين يعانون من الصداع باستمرار، حيث يساعد في الاسترخاء وتقليل التوتر، وبالتالي يعالج الصداع.
  10. التدليك العلاجي مفيد جدًا لمن يعانون من الأرق وصعوبة الحصول على نوم عميق، حيث تساعدهم جلسات التدليك العلاجي للحصول على نوم جيد وعميق، مما يؤثر إيجابًا على نشاطهم بشكل عام ويساعدهم في القيام بعملهم اليومي بنشاط.
  11. يساعد التدليك العلاجي على تخلص الجسم من الرطوبة والبرودة والشعور بالدفء.
  12. يساعد في تخفيف آلام الظهر والكتف، كما يساعد في علاج إصابات المفاصل وعلاج آلام الرقبة.
  13. يساعد التدليك العلاجي على تخليص الجسم من السيلوليت.
  14. يمكن أن يساعد التدليك العلاجي في إنقاص الوزن وشد الجسم المترهل.
  15. التدليك العلاجي مفيد جدًا لمرضى ارتفاع ضغط الدم، حيث يساعد في تخفيف التوتر والقلق، مما يساعد في تقليل الضغط.

ما دور التدليك العلاجي في حالات العصب السابع 

التدليك العلاجي ودوره في علاج العصب السابع ووجع الاسنان والم المعدة امراة تخضع لجلسة مساج للوجه
امراة تخضع لجلسة مساج للوجه

يساعد التدليك في علاج "العصب السابع" الذي قد يحدث فجأة، وتجعل الشخص غير قادر على التحكم في عضلات نصف الوجه، يتم التدليك عن طريق شد العضلات من أسفل الوجه لأعلى، بهدف تحقيق استرخاء العضلات بطول أو عرض المنطقة المصابة، لمدة تتراوح بين 3 إلى 4 دقائق في كل جلسة، ويفضل تكرار ذلك مرتين في اليوم إلى جانب جلسات العلاج الطبيعي.

كيف يعالج التدليك العلاجي آلام الرقبة

امراة تخضع لجلسة مساج للرقبة

يعاني عدد كبير من الأشخاص خاصة أولئك الذين يمارسون العمل المكتبي لفترات طويلة وكذلك طلاب المدارس والجامعات من آلام الرقبة، ويعتبر التدليك العلاجي من أفضل الطرق العلاجية للتخلص من آلام الرقبة، يتم ذلك عن طريق تدليك العضلات والضغط عليها بلطف بحركات دائرية، وتدليك جانبي العنق لأعلى ولأسفل بطريقة دائرية أيضًا بأطراف الأصابع.

علاج ألم المعدة باستخدام التدليك العلاجي

امراة تخضع لجلسة مساج للمعدة

يمكن علاج آلام المعدة باستخدام التدليك العلاجي، بالضغط على منطقة الجزء العلوي من البطن بحركات دائرية لتخفيف التوتر والقلق الناجم عن آلام المعدة، وبالتالي تخفيف الآلام الأخرى المتعلقة بالمعدة، وفي حالة عدم نجاح التدليك استشر طبيب الجهاز الهضمي لمعرفة السبب الأساسي.

دور التدليك العلاجي في علاج الأرق  

تدليك لباطن القدم باصابع المدلك

يمكنك عمل تدليك علاجي لمنطقة القدمين قبل النوم في حالة المعاناة من الأرق، لمساعدتك على تهدئة الأعصاب وإرخاء العضلات، حيث يلعب تدليك القدم دورًا رئيسيًا في المساعدة على التنفس العميق وزيادة مستويات الأكسجين في أعضاء الجسم المختلفة، ولا تنسَ استبعاد جميع الممارسات التي تجعلك عرضة للأرق مثل شرب الكثير من الكافيين وتناول وجبات دسمة في وقت متأخر.

كيف اتخلص من آلام الدورة الشهرية بالتدليك العلاجي

امراة تخضع لجلسة مساج للبطن

تعاني معظم الإناث من تقلصات وألم في البطن قبل وأثناء الدورة الشهرية، والخضوع للتدليك العلاجي في منطقة الظهر والبطن سيساهم بشكل كبير في تخفيف هذه الآلام، ومن الممكن استخدام بعض الزيوت الأساسية لهذا الغرض، مثل زيت اللافندر وزيت النعناع؛ للمساعدة على تهدئة الألم وإرخاء العضلات.

التخلص من وجع الاسنان بالتدليك العلاجي

أشار أطباء بريطانيون إلى أن التدليك العلاجي طريقة سهلة وسريعة وفعالة للتخلص من آلام الأسنان، بعيداً عن تناول الأدوية التي قد يسبب بعضها حساسية في المعدة، وذلك عن طريق تدليك المنطقة الدهنية من مؤخرة اليد بين الإبهام والسبابة، بمثابة نوع من الوخز بالإبر الصينية لتخفيف ألم الأسنان المزعج، وأثبتت دراسة علمية كندية أن التدليك بالثلج يخفف آلام الأسنان بنسبة خمسين بالمائة.

شاهد أيضًا: جهاز مساج العضلات للرقبة والكتف

[1]

المصادر:

  1. سيدتي

إعلانات ذات صلة

عندك كماليات ومنوعات؟
عفواً.. لايوجد ردود.
أضف رداً جديداً..