الاعدام لمن يشرب القهوة! معلومات مثيرة في اليوم العالمي للقهوة

قبل 7 أشهر

حياكم الله زوار موقع مستعمل وجديد

ترتبط القهوة بالتراث الثقافي للمملكة العربية السعودية ارتباطًا وثيقًا عبر تاريخ حافل بالعادات والتقاليد، إذ أنها أصبحت عنصراً رئيسياً في الثقافة والتراث الشعبي السعودي وعلامة حضارية أيضًا للمملكة، وبمناسبة الاحتفال بـ اليوم العالمي للقهوة قررنا أن نوافيكم بمعلومات هامة عن هذا المشروب الرائع في السعودية وكيف احتفل السعوديون به.

متى يوم القهوة السعودية؟ 

الاعدام لمن يشرب القهوة! معلومات مثيرة في اليوم العالمي للقهوة ابريق القهوة العربية وبجانبه التمور والمكسرات
ابريق القهوة العربية وبجانبه التمور والمكسرات

تنظم هيئة فنون الطهي في المملكة العربية السعودية مهرجان القهوة السعودية 2023 خلال الفترة من 28 سبتمبر إلى 1 أكتوبر وهو اليوم العالمي للقهوة، مقابل مركز الملك عبد الله المالي بالرياض من الجهة الشرقية.

ويعد المهرجان حدثًا ثقافيًا بارزًا يحتفي بالتاريخ العريق والتراث الغني للقهوة السعودية، كما يوفر لزواره تجربة ثقافية غنية من خلال مجموعة متنوعة من الأنشطة والبرامج التي تسلط الضوء على مدى تقدم صناعة القهوة في البلاد وأهميتها في الثقافة السعودية.

كيف تفاعل السعوديين مع اليوم العالمي للقهوة؟

كما ذكرنا بالأعلى أن تناول القهوة في السعودية يعد تراثاً تاريخياً وثقافياً، ويرمز إلى القيم النبيلة التي يتميز بها السعوديون كالضيافة والكرم، فالقهوة لا تزال جزءا أساسيًا من أي لقاء أو تجمع بين أفراد المجتمع في المملكة العربية السعودية.

ولذلك تفاعل العديد من السعوديين عبر منصات التواصل الاجتماعي المختلفة مع اليوم العالمي للقهوة، الذي يصادف اليوم الأول من أكتوبر، وركزوا أكثر على القهوة السعودية بشكل خاص وطريقة تحضيرها، وقاموا بتوثيق مزارع البن والأدوات المستخدمة في إعداد وشرب القهوة السعودية.

كيف احتفل نادي الهلال باليوم العالمي للقهوة؟

لاعب نادي الهلال السعودي يمسك كوبا من القهوة

شارك نادي الهلال السعودي في احتفالات اليوم العالمي للقهوة، حيث تفاعل الهلال مع تلك المناسبة بنشر مجموعة من الصور ومقطع فيديو عبر حسابه على منصة “X”، وظهر لاعبو الفريق في هذه الصور ومقطع الفيديو وهم يشربون القهوة السعودية فور وصولهم إلى مقر النادي، وحرص بعضهم على تناول التمر.

وقال لاعب الوسط البرازيلي ميشيل ديلجادو خلال الفيديو باللغة العربية: “القهوة السعودية زين"

القهوة السعودية ام القهوة العربية

رجل يسكب القهوة العربية في الفنجان

تم اعتماد اسم "القهوة السعودية" بدلاً من "القهوة العربية" في جميع المطاعم في المملكة العربية السعودية وكذلك المقاهي؛ تنفيذاً لما طلبه اتحاد الغرف السعودية بوزارة التجارة، وعليه أصبح يطلق عليها الآن "قهوة سعودية" بجميع الجهات المختصة التي تبيع أو تتاجر بالقهوة أو تُشّكل أحد منتجاتها بشكل عام، وذلك بديلاً عن الاسم المعروف سابقاً "القهوة العربية"

وفي هذا الصدد تم الإعلان عن مبادرة (عام القهوة السعودية) التي أطلقتها وزارة الثقافة السعودية في عام 2021، وتم تخصيص منصة إلكترونية للقهوة السعودية بهويتها الجديدة.

لماذا سميت القهوة السعودية؟

تم تسميتها القهوة العربية رسمياً بالقهوة السعودية؛ احتفاءً بها كواحدة من أهم وأندر المنتجات الثقافية السعودية التي تعبر عن تراث المملكة، وللتأكيد على العلاقة القوية التي تربط القهوة السعودية بهوية وثقافة المملكة وأهلها بشكل عام، بدءاً من زراعتها وحصادها وتحضيرها وتحميصها وتناولها وشربها أو تقديمها للضيافة.

اربع اكواب قهوة عربية وطبق من التمر

وجاء هذا التغيير في الاسم كنوع من الاعتزاز بالعادات المميزة وحسن الضيافة الذي يتمثل في تقديم القهوة السعودية بطريقة مميزة وأصيلة في المملكة العربية السعودية، كما أنها تُساهم في إظهار التنوع الثقافي والتراثي بالمملكة من خلال إظهار التنوع في طرق تقديم القهوة السعودية وطرق تحضيرها أيضًا.

كم فنجان قهوة يشربه العالم يوميا؟ 

في اليوم العالمي للقهوة وددنا أن نقول أن العالم يستهلك يوميًا ما يقارب 3 مليار كوب من القهوة! لذا فهي من أكثر المشروبات استهلاكاً في العالم، فالقهوة تُعتبر البداية الحقيقية لليوم بالنسبة لمئات الملايين من الأشخاص، لذلك نجد أن العديد من المقاهي ومواقع التجارة الإلكترونية تُقدّم خصومات وعروض للاحتفال بهذا اليوم مع محبي القهوة.

وبحسب منظمة الأغذية والزراعة، يقدر متوسط الاستهلاك السنوي من القهوة حول العالم بنحو 7 ملايين طن، ويتم شربها بطرق عديدة.

عقوبة الإعدام لشرب القهوة

من العجائب والغرائب التي نريد أن نُظلعكم عليها في اليوم العالمي للقهوة، أنه في القرن السابع عشر خلال فترة حكم الدولة العثمانية وتحديداً في عهد السلطان مراد الرابع، مُنعت القهوة ومُنع تداولها على المستوى العام، كما عوقب كل من شربها علناً بقطع الرأس! على اعتبار أنها تُؤثر على عقول الناس وتُزيد من غضبهم، فإذا كنت من محبي القهوة وتعيش في هذا الزمان ربما كان سيُحكم عليك بقطع رقبتك!

ولكن ولحسن الحظ أنه بعد وفاة السلطان مراد، خفف أخوه إبراهيم الأول الفرمان الذي كان أُصدر لمنع تناول القهوة، وتم الاكتفاء بتوقيع غرامة على كل من يتناول القهوة وجلده في المرة الأولى! وإذا ضبط مرة ثانية يكتف بالحبال ويشد عليه حجرًا كبيرًا ويلقى فى النهر حتى يموت!

شاهد أيضًا: تعرف على مراسم وعادات تقديم القهوة في مصر

[1][2][3][4]

المصادر:

  1. الاهرام

  2. ارابيان بيزنس

  3. سبق

  4. فهرس نيوز

إعلانات ذات صلة

عندك كماليات ومنوعات؟
عفواً.. لايوجد ردود.
أضف رداً جديداً..