أفضل وقت للحجامة في رمضان 2024.. وهل تفطر؟

قبل شهرين

حياكم الله زوار موقع مستعمل وجديد، رمضان ع الأبواب ووجدنا أن هناك حاجة ملّحة للإجابة على سؤال يتكرر دائمًا مع بداية الشهر الفضيل كل عام ألا وهو ما هو أفضل وقت للحجامة في رمضان 2024 وهل تفطر؟ هذا ما سنعرفه في السطور التالية.

أفضل وقت للحجامة في رمضان 2024

أفضل وقت للحجامة في رمضان 2024.. وهل تفطر؟ طبيب يشغل النار داخل كأس حجامة
طبيب يشغل النار داخل كأس حجامة

وفقًا للأطباء المتخصصين فإن أفضل وقت للحجامة في رمضان بعد الإفطار بثلاث ساعات فإذا كان الإفطار في السادسة مساءًا تكون جلسة الحجامة في التاسعة مساءًا.[1]

هل ينفع اعمل حجامه وانا صايمه؟

حجامة رطبة

اتفق جمهور الفقهاء على أن الحجامة لا تفسد الصوم، لأن الإفطار مما دخل لا مما خرج من الجسم، وهذا هو حكم الأغلبية، ولذلك خروج الدم من الجسم في الحجامة لا يؤثر على صحة الصيام، لكن بشرط أن يحمي الصائم نفسه من الضعف والضرر.

هل يجوز عمل الحجامة في شهر رمضان؟

كؤوس حجامة ممتلئة بالدم على ظهر رجل

بكل تأكيد نعم يجوز سواءً في نهار رمضان أو بعد الإفطار، ولكن ينصح الأطباء بالابتعاد عن الحجامة في نهار رمضان حتى لا تتعرض للأذى الجسدي والضعف، فربما إذا قمت بعمل الحجامة في نهار رمضان تضطره لكي يُفطر حتى يسترد عافيته، لذلك فإن أفضل وقت للحجامة في رمضان بعد الإفطار بثلاث ساعات.

لماذا يلجأ الناس للحجامة في رمضان؟

كؤوس حجامة جافة على ظهر رجل

وفقًا لما رصده الأطباء من الحالات المتكررة أمامهم، فإن أكثر المشاكل الشائعة التي تدفع الناس إلى اللجوء إلى الحجامة في شهر رمضان هي الصداع والأملاح الزائدة والخمول والتوتر والأرق والاكتئاب وبعض الأعراض الانسحابية لدى المدخنين ومن يشربون القهوة بكثرة.

6 كاسات حجامة ممتلئة بالدم

ويزداد الاحتياج إليها بسبب بعض السلوكيات الخاطئة والتغيرات في نمط حياة بعض الأشخاص خلال شهر رمضان، ودعا الأطباء من يعانون من أمراض مزمنة ويتناولون الأدوية بضرورة تنويع الطعام الذي يدخل الجسم خلال وجبة الإفطار بشكل متوازن، وشرب كميات كافية من الماء، والمحافظة على النشاط البدني المطلوب.

هل يمكن عمل الحجامة أثناء الدورة الشهرية في رمضان؟

امراة تعاني من الم الدورة الشهرية

يُرجى العلم بأن الإفطار في شهر رمضان بسبب الدورة الشهرية لا يعني مطلقًا السماح القيام بالحجامة، بل على العكس تمامًا ننصح السيدات بالابتعاد عن الحجامة خلال وقت الدورة الشهرية سواءً في رمضان أو في الأيام العادية.

وتجدر الإشارة إلى أن أفضل وقت للحجامة بعد الدورة الشهرية بعشرة أيام أو أسبوعين، للحصول على أفضل نتيجة من الحجامة ولتجنب الإضرار بالمرأة، فقد حذر العلماء من قيام المرأة بالحجامة أثناء فترة الحيض، لأن ذلك قد يسبب خطر الإصابة بفقر الدم الشديد. 

وقد تواجه المرأة بعض المشاكل المتمثلة في الضعف الشديد في الجسم نتيجة الحجامة في هذا التوقيت، ولذلك لا ننصح بها في هذا التوقيت تمامًا؛ لتجنب التعرض لأي مضاعفات ناتجة عنها.

ملاحظة:

 الحجامة ممنوعة عن المرأة ليس فقط في أوقات الدورة الشهرية بل إنها ممنوعة أيضًا إذا كانت المرأة في فترة النفاس أو كانت حاملاً، وفي حالات نزلات البرد وارتفاع درجة حرارة الجسم، وبعد الخضوع لعملية جراحية أو إذا كانت المرأة تواجه مشاكل في السيولة أو فقر الدم.

هل يوم السبت مناسب للحجامة؟

كؤوس حجامة رطبة ممتلئة بالدم

يمكن إجراء جلسة الحجامة الجافة في أي يوم من أيام الأسبوع أو الشهر، وأيضاً في أي وقت من اليوم، أما الحجامة الرطبة، أو كما تعرف بالحجامة الوقائية، فيفضل إجراؤها في أيام معينة، بحسب الأحاديث النبوية الشريفة، مما يضمن الاستفادة القصوى من العلاج بالحجامة.

4 كؤوس حجامة جافة

ووفقاً للحديث النبوي السابق، فإن أفضل وقت للحجامة هو أيام 17 و19 و21 من كل شهر في السنة الهجرية، والتي تقع عادةً في أيام الاثنين أو الثلاثاء أو الخميس.

وينصح الخبراء أن تكون جلسة العلاج بالحجامة خلال ساعات الصباح الباكر في الأيام العادية ومساءً خلال شهر رمضان.

متى تكره الحجامة؟

كؤوس حجامة رطبة على ظهر رجل

وردت أحاديث صحيحة في النهي عن الحجامة في أيام معلومة، وهي الأربعاء والجمعة والسبت والأحد، منها حديث ابن عمر رضي الله عنهما قال سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ، يقول:

"احْتَجِمُوا عَلَى بَرَكَةِ اللهِ يَوْمَ الخَمِيسِ وَاجْتَنِبُوا الحِجَامَةَ يَوْمَ الأَرْبِعَاءِ وَالجُمُعَةِ وَالسَبْتِ وَيَوْمَ الأَحَدِ تَحَرِّيًّا، وَاحْتَجِمُوا يَوْمَ الاِثْنَيْنِ وَالثُّلاَثَاءِ، فَإِنَّهُ اليَوْمُ الَّذِي عَافَى اللهُ فِيهِ أَيُّوبَ مِنَ البَلاَءِ، وَضَرَبَهُ بِالبَلاَءِ يَوْمَ الأَرْبِعَاءِ، فَإِنَّهُ لاَ يَبْدُو جُذَامٌ وَلاَ بَرَصٌ إِلاَّ يَوْمَ الأَرْبِعَاءِ أوْ لَيْلَةَ الأَرْبِعَاء".

ما هي فوائد الحجامة؟ 

ثلاث اكواب حجامة جافة

بعد أن وافيناكم بكل ما كل ما يتعلق بأفضل وقت للحجامة في رمضان 2024، إليكم فوائد الحجامة العلاجية والوقائية التي لا تعد ولا تحصى، ومن هذه الفوائد ما يلي:[2]

  • التقليل من آلام الظهر والرقبة والكتفين.
  • تخفيف ارتفاع ضغط الدم.
  • التقليل من ارتفاع نسبة الكولسترول في الدم.
  • تقليل الخمول والتعب والإجهاد.
  • التخلص من الأرق والقلق واضطرابات النوم.
  • تنشيط الدورة الدموية وتطهير الأوردة والشرايين.
  • إعادة توازن الجسم وتنشيط مناعة الجسم.
  • تنظيم الهرمونات.
  • تحفيز مضادات الأكسدة.
  • زيادة مستويات المورفين في الدم.
  • تقليل الضغط على الأعصاب.
  • تنظيم الهرمونات في الجسم.
  • امتصاص الأحماض الزائدة في الدم.
  • رفع مستوى الكورتيزون الطبيعي في الجسم.
  • الوقاية من مرض السكري.

شاهد أيضًا: طرق إنقاص الوزن في شهر رمضان 2024 بدون رجيم في السعودية

المصادر:

  1. عكاظ

  2. الطبي

إعلانات ذات صلة

عندك منوعات أخرى؟
عفواً.. لايوجد ردود.
أضف رداً جديداً..