أفضل رجيم ما بعد رمضان والعيد.. للتخلص من الوزن الزائد سريعًا

قبل أسبوعين

حياكم الله متابعي موقع مستعمل وجديد

يعاني عدد من الأفراد بعد انتهاء شهر رمضان الكريم وعيد الفطر المبارك من زيادة في الوزن بشكل ملحوظ نتيجة لاتباع عادات غذائية خاطئة، ما يؤدي للبحث عن أفضل رجيم ما بعد رمضان والعيد يمكن اتباعه لخسارة هذا الوزن سريعًا.

أفضل رجيم ما بعد رمضان والعيد.. للتخلص من الوزن الزائد سريعًا أفضل رجيم ما بعد رمضان والعيد.. للتخلص من الوزن الزائد سريعًا
أفضل رجيم ما بعد رمضان والعيد.. للتخلص من الوزن الزائد سريعًا

أفضل رجيم ما بعد رمضان والعيد

يواجه العديد من الأفراد بعد رمضان والعيد زيادة واضحة في وزنهم، وهذا يجعلهم لديهم رغبة في تعديل العادات الغذائية، والتخلص من أنماط الأكل غير الصحية، بالإضافة لمنح الجهاز الهضمي فترة راحة.

وذلك لأن البعض يستغل رمضان والعيد في تناول أطعمة كثيرة دهنية وسكريات وغيرها، والتوقف عن النمط الصحي أو الرجيم الذي كان يتبعه قبل هذه الأيام، مما يجعل أجسامهم تكسب وزن زائد.

لذلك فالانتقال إلى النظام الغذائي الطبيعي بعد رمضان هو خطوة مهمة تساعد في الحفاظ على الصحة، وسوف نستعرض لكم خلال السطور التالية عبر موقع «مستعمل وجديد» أفضل رجيم ما بعد رمضان والعيد يمكن للأفراد اتباعه للمساعدة على إنقاص الوزن.

اقرأ أيضًا: افضل الفيتامينات والمكملات الغذائية التي تساعد على انقاص الوزن

أفضل رجيم ما بعد رمضان والعيد

ما هو أفضل رجيم بعد رمضان والعيد؟

يجب التأكيد على أهمية اتباع نظام غذائي صحي دائمًا، خاصة خلال الأعياد والعطلات، وذلك للحفاظ على صحة الجسم وعدم زيادة الوزن، ولكن في حالة عدم اتباع نمط صحي في رمضان والعيد فإليك النصائح التالية:[1]

أفضل رجيم بعد رمضان والعيد

عادات الأكل الصحية بعد رمضان

يجب عدم إرهاق الجهاز الهضمي بعد شهر رمضان الكريم باتباع مجموعة من العادات الغذائية غير الصحية، حيث ينصح بتناول الطعام بحكمة، وذلك لأن الجسم يكون مازال متكيف مع الصيام وعدم تناول الطعام لفترات طويلة، وتناول الكثير من الأطعمة الدهنية والسكرية يعتبر من الأمور غير الصحية الضارة التي تشكل ضغطًا كبيرًا على الجهاز الهضمي.

لذلك ينصح بتجنب الأطعمة الدهنية والسكرية، بجانب التركيز على تناول عدد من الأطعمة، وهي كالتالي:

  • الخس والسبانخ.
  • البقوليات.
  • عصائر الفاكهة والخضروات.
  • مرق الخضار أو العظام.
  • الفواكه.
  • الخضار المطبوخة أو النيئة.
  • الزبادي غير المحلى.
  • المكسرات والبيض.
أفضل رجيم ما بعد رمضان والعيد

استمع إلى جسدك

من الخطوات الأولى التي تساعدك في العودة إلى نظامك الغذائي الطبيعي، هي الاستماع إلى جسدك بعد رمضان والعيد، حيث يكون نظامك الهضمي متكيف مع جدول زمني محدد لتناول الطعام خلال الشهر الكريم، لذلك من الضروري العودة بشكل تدريجي إلى نظامك الغذائي العادي لتجنب إرهاق جهازك الهضمي، حيث عليك البدء بوجبات أصغر، وذلك للسماح لمعدتك بإعادة التكيف مرة أخرى، مع الانتباه لإشارات جسمك للجوع والشبع والابتعاد عن الإفراط في الأكل.

ترطيب الجسم 

بعد انتهاء شهر رمضان من الضروري التأكد من حصول جسمك على السوائل الكافية، سواء الماء أو عصير الليمون وعصائر الفاكهة الطبيعية وغيرها، وذلك من أجل منع الجفاف. 

وذلك لأنه يؤدي الصيام في كثير من الأحيان إلى الجفاف، بسبب أن الجسم يفقد الماء والمعادن عن طريق التبول والتعرق، ويتوقف عن شرب الماء لفترات طويلة خلال اليوم، لهذا فإن ترطيب الجسم بعد رمضان أمر ضروري ومهم.

أفضل رجيم بعد رمضان والعيد

الحفاظ على النشاط البدني

يجب ممارسة النشاط البدني بشكل منتظم بعد رمضان والعيد، فهو جزء أساسي للعودة إلى نظام غذائي متوازن مرة أخرى، وفي حالة إذا كنت قد قللت من مستوى نشاطك خلال رمضان، يجب البدء بممارسة تمارين خفيفة مثل المشي وزد الشدة تدريجيًا. 

وتعد الرياضة لا تساعد فقط في إدارة وزنك ولكنها تساهم أيضًا  في تحسين مزاجك ومستويات طاقتك، وينصح الأطباء والخبراء بأهمية ممارسة التمارين خلال اليوم بشكل منتظم.

تناول عدة وجبات صغيرة يوميًا

كما ينصح بتناول عدة وجبات صغيرة خلال اليوم، بما يقارب 5 – 6 إلى وجبات صغيرة وذلك بدلاً من 3 وجبات كبيرة، من أجل العمل على تحسين عملية التمثيل الغذائي، وكذلك حتى تسمح للجسم بالتأقلم مع نمط الهضم الجديد.

أفضل رجيم بعد رمضان والعيد

اتبع نظام الصيام المتقطع

من العادات الغذائية الأساسية التي ينصح باتباعها بعد شهر رمضان الكريم هو الصيام المتقطع، حيث جاءت عدد من الدراسات العلمية التي تكشف العلاقة بين الصيام المتقطع والفوائد الصحية المختلفة للجسم والعقل، كما أنه يسرع من عملية التخلص من الفضلات والخلايا الميتة والتالفة في الجسم.

كذلك يساهم الصيام المتقطع في خسارة الوزن، بالإضافة إلى خفض ضغط الدم ومستويات الكوليسترول، والعمل على تسريع عملية التمثيل الغذائي، بالإضافة لتحسين الذاكرة، والنوم، والتركيز. 

ويعد الصيام المتقطع من الأنظمة التي فيها يمتنع الشخص عن تناول السعرات الحرارية لمدة طويلة، ولكن يسمح فيها بتناول الماء والقهوة والمشروبات الخالية من السعرات الحرارية، ولكن يجب تجنب الأطعمة الصلبة تمامًا.

أفضل رجيم بعد رمضان والعيد

احصل على أغلب السعرات الحرارية في وجبة الإفطار

واحدة من عادات الأكل الصحية بعد شهر رمضان هي استهلاك معظم السعرات الحرارية خلال اليوم في الصباح، مع تقليل تناول السعرات الحرارية خلال فترة الليل، وهذا يسمح بزيادة عملية التمثيل الغذائي.

ويمكنك تحقيق ذلك عن طريق تناول وجبة إفطار كبيرة تحتوي على الكثير من الفواكه والبروتينات مع التقليل من تناول الطعام في الليل.

وأخيرًا، يجب أن تكن لطيفًا وصبورًا مع نفسك خلال تلك المرحلة الانتقالية المهمة، حيث يمكنك الاستمتاع بالقليل من الأطعمة في وقت ما، ولكن لا تنسى هدفك وهو العودة إلى نظامك الغذائي المتوازن للحفاظ على وزنك أو لخسارة الوزن الزائد.

أفضل رجيم بعد رمضان والعيد

وفي نهاية التقرير نود أن نكون قد استطعنا تقديم لكم أفضل رجيم ما بعد رمضان والعيد للمساعدة على التخلص من الوزن الزائد والمساعدة على اتباع نمط حياة صحي للحفاظ على صحة جسدك.

اقرأ أيضًا: طرق إنقاص الوزن في شهر رمضان 2024 بدون رجيم

المصادر:

  1. alborgdx

إعلانات ذات صلة

عندك أطعمة ومشروبات؟
عفواً.. لايوجد ردود.
أضف رداً جديداً..