أفضل دعاء في العشر الأواخر من رمضان 2024

قبل شهر

حياكم الله زوار موقع وجديد، اقتربت العشر الاواخر من رمضان 2024 ليالي العتق من النار وتحقيق الأمنيات، فقد وعد الله المؤمنين ووعده الحق باستجابة دعاء من صلى وصام في هذه الأيام المباركة، ولذلك لا تُضيع فرصة المداومة على الدعاء في هذه الأيام، وإليك أفضل دعاء في العشر الأواخر من رمضان 2024

أفضل دعاء في العشر الأواخر من رمضان 2024

أفضل دعاء في العشر الأواخر من رمضان 2024 رجل يصلي ويدعو الله
رجل يصلي ويدعو الله

ربما لا يكون هناك أفضل دعاء في العشر الاواخر من رمضان 2024 بالمعنى الحرفي، ولكن توجد الكثير من الأدعية المفضلة في هذه الأيام المباركة، وتتضمن ما يلي:

  • "اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فاعف عني" الدعاء الذي كان رسولنا الكريم صلى الله عليه يدعوه في العشر الأواخر وليلة القدر.
  • اللهم إني أسألك الخير كله عاجله وآجله ما علمت منه وما لم أعلم، وأعوذ بك من الشر كله عاجله وآجله ما علمت منه وما لم أعلم.
  • اللهم إني أسألك الجنة وماقرب إليها من قول أو أعمل، وأعوذ بك من النار وما قرب إليها من قول أو عمل. 

دعاء العشر الاواخر من رمضان

رجل يدعو الله بعد الصلاة

اللَّهمَّ بعلمِكَ الغيبَ وقدرتِكَ على الخلقِ أحيِني ما علمتَ الحياةَ خيرًا لي، وتوفَّني إذا علمتَ الوفاةَ خيرًا لي، وأسألُكَ خَشيتَكَ في الغيبِ والشَّهادةِ، وأسألُكَ كلمةَ الحقِّ في الرِّضا والغضَبِ، وأسألُكَ القصدَ في الفقرِ والغنى، وأسألُكَ نعيمًا لاَ ينفدُ.

رجل يدعو الله بعد قراءة القرآن

اللهم إني أسألُكَ قرَّةَ عينٍ لاَ تنقطعُ، وأسألُكَ الرِّضاءَ بعدَ القضاءِ، وأسألُكَ بَردَ العيشِ بعدَ الموتِ، وأسألُكَ لذَّةَ النَّظرِ إلى وجْهكَ، والشَّوقَ إلى لقائِكَ، في غيرِ ضرَّاءَ مضرَّةٍ، ولاَ فتنةٍ مضلَّةٍ، اللَّهمَّ زيِّنَّا بزينةِ الإيمانِ، واجعلنا هداةً مُهتدينَ

فضل العشر الأواخر من رمضان

يد مرفوعة للدعاء في المسجد

حدد القرآن الكريم والسنة النبوية فضل العشر الأواخر من رمضان، فإحدى هذه الليالي هي ليلة القدر وهي الليلة التي أنزل فيها القرآن الكريم، ووصفها رب العالمين بأنها ليلة خير من ألف شهر.

وفي ليلة القدر تقدر أقدار الخلق على مدار العام، وفيها يكتب الأحياء والأموات، والباقين والهالكين، والسعيد والشقي، والجبار والمتواضع، وكل ما أراده الله تعالى في تلك السنة، والمراد بكتابة أقدار الخلق في ليلة القدر - والله أعلم - أنها تُنقل في ليلة القدر من اللوح المحفوظ.

وقال رسول الله "صلى الله عليه وسلم": "من قام ليلة القدر إيمانًا واحتسابًا غفر له ما تقدم من ذنبه" متفق على صحته. 

دعاء العشر الاواخر من رمضان 2024

فتاة تدعو الله

يمكن للمسلم أن يختار ما يريد من الدعاء الصالح في العشر الأواخر من رمضان المبارك، ومن هذه الأدعية ما يلي:

  • يا رب هذه الأيام العشر الأواخر، وفيها لا يرد الدعاء. يا رب اشف مرضانا، وارحم موتانا، وحقق أمانينا، واعتقنا من النار.
  • يا رب هذه آخر أيام رمضان فاكتب لنا أن نكون من الذين تُعتق رقابهم من النار، وبلغنا ليلة القدر، واجعلنا من المقبولين فيها، آمين يا رب.
  • اللهمّ إنا نسألك في هذه الأيام المباركة أن تجعل القرآن العظيم شفائنا ودوائنا، فنحن العليلون وأنت الشافي، أنت ثقتنا ورجاؤنا. اللهم اجعل حسن ظننا بك شفاءنا.
رجال يدعون الله في الصلاة
  • اللهم اجعلنا في العشر الأواخر من رمضان ممن نظرت إليهم وغفرت لهم، ورضيت عنهم، وحرمتهم على النار، وكتبت لهم الجنة.
  • اللهم اغفر لنا في أيام العتق من النار ما قدمنا وما أخرنا، وما أسررنا وما أعلنا، وما أنت أعلم به منا، إنك على كل شيء قدير.
  • اللهمّ افتح لنا في هذه الليالي أبواب نعمتك، وأنزل علينا بركاتك، واهدنا إلىمُوجِبات مرضاتك، وأسكننا فيها بنعيم جناتك يا مجيب الدعاء.
مسلمون يدعون الله في الصلاة بالمسجد
  • اللهمّ اختم لنا رمضان برضاك، والعتق من نيرانك، واجعلنا من المقبولين، وأعده علينا أعواماً عديدة في صحة وعافية.
  • اللهم لا تخرجنا من شهرك هذا إلا وقد أصلحت أحوالنا، ووفقتنا، وغيرت أقدارنا إلى أجملها، ورزقتنا ما نتمنى، إنك على كل شيء قدير.

دعاء ليلة القدر رمضان 2024

رجل مسلم يصلي

يمكن للمسلم أن يدعو في ليلة القدر بالدعاء المأثور الذي علّمه النبيّ - صّلى الله عليه وسلّم- للسيّدة عائشة -رضي الله عنها؛ وهو: "اللهمّ إنّك عَفوٌّ كريمٌ تُحبُّ العَفوَ، فاعفُ عنِّي"، كما أنّه المسلم يمكنه أن يدعو بما يشاء من أدعية صالحة، ومنها:

  • اللهمّ إن كانت هذه ليلة القدر؛ فاقسم لنا فيها أحسن ما قسمت، واختم لنا في حكمك أحسن ما ختمت، واختم لنا بالسعادة فيمن ختمت. اللهمّ اجعل أسماءنا فيها من السعداء، وأرواحنا فيها مع الشهداء، يا أرحم الراحمين يا الله.
رجل يدعو الله
  • اللهمّ لا تصرفنا من هذه الليلة إلا بذنب مغفور، وسعي مشكور، وعمل مقبول مبرور، وتجارة لن تبور، وشفاء لما في الصدور، وتوبة صادقة لوجهك الكريم.
يد مرفوعة تدعو الله
  • اللهم ارزقنا فضل قيام ليلة القدر، وغيّر أحوالنا فيها من العسر إلى اليسر، واقبل أعذارنا، وارفع عنا الذنوب والأوزار، يا رحيمًا بعباده الصالحين وملجأ الفقراء، اللهم ما قسمت في هذه الليلة من علم ورزق وأجر، وعافية،  فاجعل لنا منه أوفر الحظّ والنصيب.

شاهد أيضًا: عدد أيام عطلة عيد الفطر 1445 للموظفين وطلاب المدارس

[1]

المصادر:

  1. مستجاب

إعلانات ذات صلة

عندك منوعات أخرى؟
عفواً.. لايوجد ردود.
أضف رداً جديداً..